المحتوى الرئيسى

«صدى البلد» يحاور أول مرشحة لرئاسة غانا.. «كوامي»: أطالب بإنشاء جيش أفريقي مُوحد.. الأفارقة يعشقون اللغة العربية و3 خطوات لنهضة أفريقيا.. جامعة مصرية بأكرا ولهذا السبب رفضت عضوية برلمان القارة.. فيديو

05/25 12:57

«صدى البلد» يحاور أول مرشحة لرئاسة غانا.. سامية كوامي: لابد من تنفيذ 3 خطوات لنهضة أفريقيا أطالب بإنشاء جيش أفريقي مُوحد شباب مصريين ينشئون جامعة مصرية في أكرا أطالب بحملة شعبية من جميع دول القارة تنادي بالوحدة الأفارقة يعشقون اللغة العربية ولابد من انتشارها في القارة على مصر وزعماء العرب نشر اللغو العربية في أفريقيا السيسي أعاد مصر إلى حضن القارة الأفريقية مازال أمامنا الكثير لنهضة أفريقيا ولابد من تكاتف دولها إهمال بعض رؤساء مصر السابقين لأفريقيا سبب تدهور العلاقات لابد من البدء الفعلي في التخطيط الاقتصادي السليم توحيد السياسات الخارجية في أفريقيا ضرورة ملحة رفضت الانضمام للبرلمان الأفريقي لعدم خبرتي

أكدت سامية نكروما، المرشحة في الانتخابات الغانية المقبلة وابنة الزعيم كوامي نكروما، أول رئيس لغانا، أن يوم أفريقيا يوم مشهود.

وأعربت "نكروما"، خلال حوارها لـ"صدى البلد"، عن سعادتها لوجود شباب مصريين في العاصمة الغانية "أكرا" يسعون للعمل على إنشاء جامعة مصرية هناك والسعي الدءوب لإنهاء هذه الجامعة، مُطالبة بوجود حملة شعبية من جميع دول القارة تنادي بالوحدة الأفريقية وتسعى للبدء في محاورها وتحقيق بنودها.

وطالبت "نكروما"، خلال حوارها لـ"صدى البلد"، بالاهتمام الأفريقي باللغة العربية وانتشارها في القارة، فكثير من الأفارقة يتمنى تعلم العربية، مشيرة إلى أن اللغة العربية هي لغة الكتب السماوية.

وقالت إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعاد مصر إلى حضن القارة الأفريقية، ما كان له عظيم الأثر الإيجابي على القارة ويزيد من قوتها.

وأكدت "نكروما"، خلال حوارها لـ"صدى البلد"، أن ما يفعله الرئيس عبد الفتاح السيسي نقطة وبداية إيجابية في نهضة القارة وتحقيق استقرارها، كما أنه يلغي الفكرة الأفريقية بأن مصر لا تبالي بأفريقيا.

وأضافت أن علاقة مصر بأفريقيا تدهورت خلال الأعوام الماضية بسبب إهمال بعض رؤساء مصر ولا مبالاتهم بعلاقتهم مع القارة.

وطالبت "نكروما" بإنشاء جيش أفريقي موحّد يُساعد على تحقيق السياسات الأفريقي ويؤدي إلى نهضة القارة واستقرارها وتقدمها.

وأكدت أنه لابد من تنفيذ ثلاث خطوات لنهضة أفريقيا تكمن في "البدء في التخطيط الاقتصادي السليم والاهتمام به وأيضًا وإنشاء جيش أفريقي موحّد من خلال الشباب، وأخيرًا لابد من توحيد السياسات الخارجية".

وطالبت أيضًا بالاستعانة بالنساء والشباب لأنهم أساس هذا التقدّم والمحوران الأساسيان لتحقيق ذلك.

وأشارت إلى أنها حينما نجحت في انتخابات البرلمان الغانية عرضوا عليها الانضمام للبرلمان الأفريقي ولكنها رفضت لعدم خبرتها، لافتة إلى أنها قررت اكتساب الخبرة أولًا حتى تكتسب كيفية التعامل مع المواقف وحل الأزمات.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل