المحتوى الرئيسى

6 نجوم وضعتهم قضاياهم المالية في قفص الاتهام

05/25 12:31

وضعت القضايا المالية الكثير من نجوم كرة القدم في قفص الاتهام وبعضهم نال أحكاما قضائية بعدما رفضت المحكمة التصالح وكان آخرهم نجم برشلونة ليونيل ميسي الذي قضت المحكمة العليا في إسبانيا بسجنه 21 شهرا

وضعت القضايا المالية الكثير من نجوم كرة القدم في قفص الاتهام وبعضهم نال أحكاما قضائية بعدما رفضت المحكمة التصالح وكان آخرهم نجم برشلونة ليونيل ميسي الذي قضت المحكمة العليا في إسبانيا بسجنه 21 شهرا

تأييد الحكم بسجن ميسي 21 شهرا بسبب التهرب الضريبي

وهناك الكثير من النجوم سقطوا في فخ التهرب الضريبي أو التحايل المالي سواء كان ذلك بعلمهم او بدون معرفتهم، بسبب جهلهم بالقوانين الإسبانية والتي تستعرضها بوابة "العين" في السطور التالية.

أصدرت محكمة إسبانية حكماً ضد ليونيل ميسي بالسجن لمدة 21 شهرا بسبب تهربه من الضرائب بينما نال والده عقوبة السجن لمدة 15 شهرا بعد تخفيف العقوبة عنه بدلا من 21 شهرا ولكن سيتم إيقاف تنفيذ الأحكام القضائية بسبب القوانين الإسبانية التي لا تتيح تطبيقها إذا كانت هذه هي الجريمة الاولى للمتهم ومدة العقوبة تقل عن عامين.

وكان الاتهام الرئيسي لميسي ووالده يتمثل في عدم الكشف عن الأرقام الحقيقية للدخل من حقوق الصور أعوام 2006 و2007 و2008 وهو ما أضاع مبالغ مالية طائلة على الخزانة الإسبانية.

ولم تفلح محاولات والد ميسي في إزالة الاتهام عن نجله حين اعترف بتحمله المسئولية القانونية كاملة باعتباره وكيلا عن نجله لأن اللاعب لم يكن يعلم بعد القوانين الإسبانية ولكن القضاء لم يعتد بتلك الأسانيد التي ساقها والد النجم الأرجنتيني وأصدر حكمه في القضية بسجن ليونيل ووالده خورخي.

تعرض النجم الأرجنتيني دييجو أرماندو مارادونا للكثير من الازمات والقضايا ومن بينها الضرائب ولكن هذه المرة في إيطاليا حين كان يرتدي قميص نابولي الإيطالي في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي.

ولم يقم مارادونا بدفع قيمة ضريبة الدخل والتي تبلغ قيمتها وقتها ما يعادل 7 ملايين دولار وظل يتجاهل الرقم حتى تراكمت الفوائد والديون إلى ما يقرب من 40 مليون دولار كغرامات تأخير نتيجة التخاذل في أداء حقوق الخزانة الإيطالية.

النجم البرازيلي روماريو دي سواز وقع هو الآخر تحت وطأة قضايا الضرائب وذلك في الفترة التي قضاها في فالنسيا الإسباني بين عامي 1996 و1997.

وتعرض روماريو للسجن لمدة 3 سنوات بسبب اتهامه بالتهرب الضريبي وتم تغريمه 890 ألف دولار وذلك لعدم إبلاغ السلطات الإسبانية بالأرقام الحقيقية للدخل في تلك الفترة.

كان النجم البرتغالي لويس فيجو محل اتهام من القضاء الإسباني في الفترة بين عامي 1997 و1999 حين كان يرتدي قميص برشلونة بسبب عدم الإعلان عن الدخل الحقيقي له.

وطالبت المحكمة الإسبانية اللاعب بدفع 2.4 مليون يورو بسبب التهرب الضريبي في تلك الفترة لاسيما أن اللاعب لم يقدم ما يثبت دخله وقت أن كان في برشلونة خلال تلك المدة.

تعرض الكاميروني صامويل إيتو نجم برشلونة السابق لموقف حرج أمام القضاء الإسباني في الفترة بين عامي 2006 و 2009 وقد تم اتهامه بالاحتيال من جانب وزارة الخزانة الإسبانية.

ولم يقم إيتو بالكشف عن الأرقام الحقيقية لدخله في تلك الفترة بناء على قرار الاتهام الصادر من القضاء الإسباني.

وكان المبلغ المتهم فيه اللاعب تبلغ قيمته 3.5 مليون يورو في تلك الفترة.

لا تمثل قضية البرازيلي نيمار تهربا ضريبيا ولكن تم تصنيفها كاحتيال مالي بينما فتحت أبواب الجحيم على ناديه برشلونة واستدعت استقالة ساندرو روسيل من رئاسة النادي على خلفية التلاعب في أرقام الصفقة ليتولي خوسيه ماريا بارتوميو خلفا له.

وكانت الصفقة تقدر بقيمة 62.3 مليون دولار بينما كان الأرقام الحقيقية تشير إلى أنها تصل قيمتها إلى 91 مليون دولار.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل