المحتوى الرئيسى

بالتفاصيل.. موعد وأماكن سفر حجاج الجمعيات اﻷهلية هذا العام

05/25 10:34

قال أيمن عبدالموجود المدير التنفيذي للمؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة بوزارة التضامن الاجتماعي، إن سبب ارتفاع سعر الحج هذا العام، يرجع لارتفاع سعر الريال السعودي أمام الجنيه، مشيرًا إلى أن تذكرة الطيران ارتفعت من 6500 جنيه العام الماضي، إلى 10650 جنيه للعام الحالي بزيادة 80%.

وأوضح عبد الموجود لـ "مصر العربية"، أن المؤسسة تمكنت من التنسيق مع "مصر للطيران"، لاستخدام المطارات الإقليمية في المحافظات للتيسير على الحجاج، على أن يسافر حجاج أسوان من مطار أسوان، ويسافر حجاج اﻷقصر وقنا وسوهاج من مطار اﻷقصر، وحجاج محافظات شمال الصعيد من مطار القاهرة لعدم وجود مطار قريب منهم، ومحافظات مطروح واﻹسكندرية والبحيرة من مطار برج العرب.

وأضاف أنه تم تقسيم الحجاج على 12 فوج هذا العام، ويتكون أول فوج من 700 حاج، يغادر مصر يوم 12 أغسطس، على أن يغادر آخر فوج يوم 3 ذي الحجة، لافتًا إلى أن 50% من الحجيج سيتم تسكينهم في المدينة المنورة، و50% في مكة تيسيرًا عليهم.

وفيما يخص المشرفين على الحجاج، قال المدير التنفيذي للمؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة، إن عدد مشرفي البعثة الرسمية للوزارة 35 مشرفًا دورهم هو تقديم الرعاية للحجاج والمرور عليهم وتمثيل الوزارة مع الجهات السعودية، والمرور على المستشفيات لمتابعة المرضى، وصرف تعويضات للحالات التي تفقد أموالها من الحجاج، واستخراج شهادات الوفاة في حالة وقوع حالات وفاة ﻷحد الحجاج، وإعداد تقرير يومي للوزارة.

وأضاف أنه بالنسبة للبعثات اﻹشرافية الخاصة بالمحافظات، فإن المشرفين سيرافقون الحجاج بعد التعرف عليهم قبل السفر، ومعرفة الوضع الصحي لكل حاج والوضع الثقافي له لمراعاة التسكين، ويكون مسؤول كذلك عن إنهاء إجراءات الحجاج بالمطار والفندق، ومتابعة الخدمات المقدمة لهم والتغذية التي يحصلون عليها، واﻹبلاغ عن الحالات المرضية.

وأشار عبد الموجود  إلى أنه سيتم تعيين مشرفًا لكل 47 حاج بإجمالي 206 مشرف لحجاج الجمعيات والذين يبلغ عددهم 12 ألف حاج، موضحًا أنه سيتم تدريب المشرفين على كيفية التعامل مع الحجاج.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل