المحتوى الرئيسى

البرلمان يتخلص من "النفايات الطبية" - برلمانى

05/25 09:06

أعاد الرئيس عبد الفتاح السيسى، الحديث عن ملف النفايات الطبية الخطرة، بعدما كلف بتشكيل لجنة من هيئة الرقابة الإدارية ووزارة الصحة وكليات الطب والخدمات الطبية، لمتابعة جميع الأمور المتعلقة بالتخلص من النفايات الطبية الخطرة بكل المراكز الطبية على مستوى الجمهورية.

نواب لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أكدوا أن الملف شهد حالة شديدة من الإهمال الفترة الماضية، مشيرين إلى أن عددا كبيرا من محارق النفايات الطبية التابعة للمستشفيات غير عاملة، ولا تقوم بدورها فى التخلص الآمن من النفايات الطبية.

عبد المنعم شهاب: ملف النفايات الطبية تعرض للإهمال الفترة الماضية

فى البداية قال الدكتور عبد المنعم شهاب، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن ملف النفايات الطبية الخطرة، ملف مهم جداً، مؤكداً أن جزء مهم جداً فى عملية الوقاية من الأمراض.

وأوضح شهاب فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن هذا الملف شهد حالة شديدة من الإهمال، مؤكداً أن اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، به دليل على أن النفايات تمثل مشكلة كبيرة.

وأشار شهاب إلى أن الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، أبدى اهتماماً شديداً بملف النفايات الطبية الخطرة، مشدداً على وجود محارق فى كل المحافظات تكفى للتخلص من نفايات كلا من المستشفيات الحكومية والخاصة، مشدداً على ضرورة التخلص من النفايات الطبية بطريقة آمنة.

عضو "صحة" البرلمان: "ملف النفايات الطبية مسئولية مشتركة لوزارتى الصحة والبيئة"

وبدوره أكد الدكتور سامى المشد، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن كل المستشفى من المفترض أن يكون تابع لها محرقة مخصصة للتخلص من النفايات الطبية الخطرة من كل مستشفى، مشدداً على أن معظم المحارق لا تعمل.

وأشار المشد فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن النفايات الطبية الخطر يجب أن يتم عزلها عن القمامة العادية، بسبب خطورتها ولضمان عدم تسببها فى انتشار الأمراض.

وأوضح المشد أن وزارتى الصحة والبيئة هما المعنيان بملف النفايات الطبية الخطرة، مستنكراً عدم وجود متابعة لهذا الملف، وعدم متابعة للتخلص من النفايات الطبية وعملية حرقها.

عصام القاضى: عدد كبير من محارق النفايات الطبية الخطرة لا تعمل

ومن جانبه أكد الدكتور عصام القاضى، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن ملف النفايات الطبية والتخلص منها من أخطر الملفات على الإطلاق، مشيراً إلى أن معدل الإصابة بالأمراض يتزايد فى مناطق تواجد النفايات الطبية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل