المحتوى الرئيسى

رصد شامل لمواقع بث سموم التحريض في عقول المصريين - E3lam.Org

05/25 01:16

شاركها Facebook Twitter Google +

نشر إعلام دوت أورج هذه الدراسة لأول مرة بتاريخ 16 إبريل 2016، ونعيد نشرها الأول بعد حجب معظم المواقع المذكورة فيها.

دراسة أعدها : محمود خليل

خبر صغير تناقلته مواقع وصحفات على الفيس بوك تحت عنوان  مصر تعد قائمة بمواقع تتهمها بأنها داعمة للإرهاب ومحرّضة عليه، ومع الخبر منشور وثيقتين، جاء في الوثيقة الأولى، تحت تصنيف “عاجل/ سري للغاية”، بعنوان “كتاب دوري لرئاسة الوزراء”، يُرجى التفضل بالإحاطة أنه ورد تقرير يتضمن قائمة مرفق صورتها بأسماء بعض المواقع والقنوات الفضائية المحرّضة على العنف والإرهاب وبياناتها (الاسم والدولة)، والتوصية بعرض الوثيقة على مختلف الوزارات والجهات الرسمية”.

وأوردت الوثيقة: “بالعرض على السيد رئيس الوزراء وجه بالكتابة لسيادتكم لاتخاذ ما يلزم نحو تعميم القائمة في نطاق وزارتكم الموقرة”.

وبغض النظر عن صحة الوثيقتين من عدمها، فبعض هذه المواقع نشرت الخبر مستنكرة وصفها بالتحريض على الارهاب، بل استدعت بعض منها شهادات وتصريحات لمن وصفتهم بالمدافعين عن حرية الرأي والتعبير، وانهالت التحذيرات من حدوث أي ممارسات قمعية أو محاولات لغلق أو منع هذه المواقع من بث رسائلها لجمهورها.

والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة: هل هذه المواقع تحرض على الارهاب بالفعل، هل هذه الاتهامات جزافية، هل نحن أمام مخطط حكومي لتكميم الأفواه الإعلامية؟

الإجابة في السطور التالية وهي سطور تحاول أن تقرأ ما تتضمنه هذه المواقع..

موقع إخباري يرأس تحريره الكاتب الصحفي عادل صبري، وتحتل قائمة كتابه أسماء مثل إكرام يوسف وعمرو بدر وخالد داود وأمين اسكندر.

صفحتها الرئيسية مخصصة لمعارضة النظام الحاكم في مصر بطريقة انتقائية تتضح في نوعية الأخبار والمصادر التي يتعامل معها محرريها.

تبرز الانتقائية واضحة في تغطيتها لأزمة جزيرتي تيران وصنافير، فتنقل عن شادي الغزالي حرب قوله: جمعة الأرض بداية النضال للحفاظ على مصر، وتكتفي برأى الأكاديمي السعودي الدكتور محمد عبد الله العزام أن المعارضة المصرية اختارت مقاطعة السعودية على أمل الإطاحة بالرئيس عبد الفتاح السيسي، في إشارة إلى التنازل عن جزيرتي “تيران وصنافير” للمملكة العربية السعودية، وتزيد برأى السياسي الكويتي ناصر الدويلة أن مظاهرات “جمعة الأرض” احتجاجًا على قرار ضم جزيرتي “تيران وصنافير” للمملكة العربية السعودية ستوضح مدى قوة المعارضة في مصر، وتكتب على لسان الأديب والروائي علاء الأسواني قرار التنازل عن جزيرتي “تيران وصنافير” للمملكة العربية السعودية : مصر ليست للبيع.

بينما حملت ملفاته وتحقيقاته عناوين من نوعية “البيزنس الحرام في الاسكندرية مخدرات ودعارة وتجارة أطفال في دار أيتام”، “مسلحون يقتلون سيناويا بتهمة التعاون مع الجيش”، “تيران وصنافير هل الأرض مقابل الأرز”، وتنقل عن الصحف العالمية ما يفيد رسالتها التحريرية كتحقيق منشور في جريدة الحياة اللندنية بعنوان «العسكرية» خدمة إلزامية يضيق بها الشباب المصري ويتشبث بها الأهل، وحين تنقل الرأي المخالف لها فإنها تنتقي أشدها سخرية كوصف الإعلامي عزمي مجاهد، لنشطاء التواصل الاجتماعي ودعوات التظاهر في ميدان التحرير بأنهم “شوية سرسجية”.

الموقع تعرض مقره لهجوم من شرطة المصنفات الفنية المصرية في أكتوبر الماضي واطلعت على تراخيص ممارسة العمل التي حصل عليها فريق عمل الموقع بالإضافة إلي سؤال العاملين عن طبيعة المهام التي يقوموا بها في عملهم، وغادرت شرطة المصنفات الفنية بعد عدة ساعات وتحفظت على وحدة المونتاج الموجودة بالموقع نظراً لعدم وجود تصاريح خاصة بها.

الموقع المعروف بميوله الإخوانية ويرأس تحريره الأخوان جمال ومحمود سلطان، ويعد من أول المواقع التي عملت في الوسط الالكتروني ضد نظام الرئيس مبارك بنفس الطريقة التي تعمل بها ضد نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

والنظرة الشاملة لصفحتها الرئيسية يجدها حريصة على انتقاء ما يبرز سياستها التحريرية، خبر إعلان حركة شباب 6 إبريل اعتقال زيزو عبده القيادي بالحركة من أمام محيط مسجد مصطفى محمود، وذلك خلال مشاركته في التظاهرات جمعة “الأرض هي العرض”، ويستضيف على صفحته آراء معارضة مثل الكاتب الصحفي جمال الجمل الذي أشار إلى أن مطالبة الرئيس الرئيس عبدالفتاح السيسي في خطابه الأخير للمصريين بمعاملته بالمثل سيخسر كثيرًا، فيما نقلت عن كاتب صحفي مستقل مثل سليمان جودة انتقاداته للرئيس عبد الفتاح السيسي وأن وعوده خلال ترشحه للرئاسة لم تنفذ حتى الآن والرئيس السيسي قال اصبروا عليا سنتين، والعامان اقتربا على النهاية.

أما نقلها عن المعسكر المؤيد فهو من نوعية خبرية توحي بالتحريض على المتظاهرين كقول النائب محمد بدويدسوقي عضو مجلس النواب عن دائرة الجيزة، إن الدعوات المطالبة بالتظاهر اليوم تحت شعار “الأرض هى العرض” ستتسبب في فوضى ليست في صالح مصر، خاصة مع حالة عدم الاستقرار التى تشهدها البلاد مشيرا إلى أن هناك قانونا للتظاهر يجب تطبيقه.

في المقابل ينشر الموقع أخبار الحلفاء القدامى ليوحي للقارئ أن الاتحاد بين القوى الثورية عاد من جديد، فخبر إعلان حركة شباب 6 أبريل بجبهتيها عن المشاركة في التظاهرات التي دعا إليها عدد كبير من النشطاء يتصدر المشهد في إشارة لعودة تحالف الأمس رغم أن الحركة نفسها أعلنت نزولها بعيدا عن أي تنسيق مع تنظيم الإخوان.

ولم يفت على صناع الموقع التقاط تصريحا لعضو سابق في حركة تمرد الداعمة للرئيس السيسي في إشارة إلى تخلخل التحالف المؤيد له، مثل مسعد المصري، القيادي السابق بحركة “تمرد”، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي باع سد النهضة لإثيوبيا وباع أيضًا الجزيرتين المصريتين للسعودية بأرخص الأسعار.

هو موقع الجريدة الورقية الأشهر في عالم المعارضة المصرية من أيام الرئيس السادات مرورا بعصر مبارك ثم تحولت لتأييد رأس الدولة في عهد مرسي قبل أن تعود للمعارضة من جديد مع تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويرأس تحريرها مجدي حسين المحبوس حاليا .

جريدة الشعب تتفوق على المصريون ومصر العربية في التحريض العلني على النظام ونقل عبارات صادمة لمن يقرأها، لتوحي بأن الأمور في مصر تسير عكس التيار المحدد له من قبل السلطة الحاكمة.

أخطر ما تقرأه على موقع الشعب تصريحا ناريا للمستشار هشام جنينه رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات المقال موجها رسالة لضباط الداخلية: لا تطيعوا قيادتكم.. فما حدث من بيع الجزيرتين خيانة.. وفي متن الخبر يدعون أنه حساب شخصي لجنينه على “تويتر”، لكن محرر الخبر يعود ليقول: “ولم يتسن لـ”الشعب” التأكد من أن الحساب المذكور تابع للمستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزى السابق، لكن تعليقات المشاهير والساسة على ما نشره واثنائهم عليه يثبت حتى اللحظة أنه تابع له”.

النقل عن الصحف العالمية منتقى بشدة كقول الكاتب البريطاني ديفيد هيرست رئيس تحرير موقع “ميدل إيست آي” البريطاني إن عبد الفتاح السيسي “يحفر قبره بيديه” مؤخرا، وذلك عبر تنازله عن الجزر للملكة العربية السعودية، ومقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني على يد قوات الأمنية المصرية، مما لطخ سمعة السيسي، داخليا وخارجيا.

ولا يفوت الموقع مناسبة إلا وينشر تعقيبا أو رأيا لرئيس تحريره من داخل السجن والذي يصفه الموقع بالمجاهد مجدي حسين رئيس حزب الاستقلال ووصفه لما جري من تسليم جزيرتي صنافير وتيران للسعودية هو بالتأكيد خطة لصالح الكيان الصهيوني.

ولا تتعجب من إرسال رئيس التحرير رسالته من داخل السجن، فللموقع عيونا داخل السجون المصرية تتضح معالمها في بيان أرسله عددًا من المعتقلين السياسين للجريدة يعلنون فيه انضمامهم لحزب “الاستقلال” بعد إطلاعهم على رؤيته التى وصفوها بالمتقاربة للجميع، وقالوا فى بيانهم أيضًا أنهم لا ينتمون إلى جماعة الإخوان المسلمين ولا الجماعات المسلحة، وأنهم فئة ليست بالقليلة مؤكدين أنهم يمثلون ثلث أو نصف المعتقلين فى سجون العسكر.

أما المقالات المنشورة في الموقع فهي من نوعية “بلد قديم للبيع .. تيران والفوكلاند والاسكندرية” بقلم مصطفى عدريشة، و”بيع يا سيسي بيع” بقلم عبد الله محمود ابراهيم

الأب الشرعي لكل الصفحات الفيديوية التابعة لتنظيم الاخوان، وهو موقع تابع للجزيرة الأم ينقل مباشرة عبر وسائل اتصال حديثة ما يجري في الشارع المصري، مع عدد وافر من الأخبار والتقارير التي يكفي مجرد قراءة عناوينها لتعرف جيدا التوجه العام لسياستها التحريرية المناهضة لنظام الحكم في مصر.

منها على سبيل المثال: دراسة تحذر من انهيار اقتصادي واجتماعي وشيك في مصر نتيجة التراجع الشديد في عائدات السياحة والصادرات، مع انخفاض سعر العملة إضافة إلى ارتفاع معدلات الفقر والبطالة والتضخم.

التحريض يبدو واضحا في تقرير بعنوان ارحل يتصدر تويتر مصر بعد خطاب السيسي، ويبدو أكثر وضوحا في تغطية أزمة الشاب الإيطالي ريجيني فكلها تقارير من نوعية بريطانيا تدخل على الخط وتطالب مصر بالشفافية في مقتل ريجيني، وخبراء بالأمم المتحدة ينددون بحملة مصر على الجمعيات الأهلية.

الجزيرة مباشر هي انعكاس لمرآة الجزيرة نت، الموقع الاخباري التابع لقناة الجزيرة القطرية، والبحث بداخله عن أخبار مصر لا يضع أمام عينيك سوى التقارير التالية:

صحفيو مصر المعتقلون.. إضراب بوجه الانتهاكات.. فردية أم سياسة .

لماذا نجحت الثورة في تونس ولم تنجح في مصر؟

اقتصاد مصر يئن بعد عام من مؤتمر شرم الشيخ

محللون: ثوب المعارضة لا يليق بائتلافات برلمان مصر

صحيفة العرب تأسست في عام 1972 كأول صحيفة يومية سياسية جامعة تصدر في قطر، أسسها عميد الصحافة القطرية الأستاذ عبد الله حسين نعمة ويرأس تحريرها: عبد الله بن حمد العذبة.

وإذا كنا كمصريين نشعر بالغضب من تغطية قناة الجزيرة القطرية للأحداث في مصر، فالمتابع لما تفعله جريدة العرب القطرية أيضا يجعل ما تفعله الجزيرة نقطة في بحرها، فهي تعنون صفحتها الرئيسية بمانشيت “جمعة الأرض تصيب نظام السيسي بالخوف”.

ويكفي فقط قراءة بعض مما يكتبه كتابها ومنهم شيخة حمد الحنزاب والتي كتبت تحت عنوان كرامة مصر : مصر والسيسي المريض والمرض، السيسي لا تستطيع أن تحترمه حتى كإنسان خارج السلطة، حكومته تقود مسرحية فاشلة لا نص لها ولا اعداد جيد”.

كاتب آخر يدعى شريف عبد الغني كتب تحت عنوان “هذا هو القاتل الحقيقي لريجيني”: الفضيحة المدوية لانقلاب الفلاتر والرز على عينك يا تاجر، كلمات أم ريجيني ستظل عار سيلاحق العصابة الحاكمة في القاهرة وتحت عنوان ناصر نسخة 2016 كتب الكاتب: ناصر العصر يهدم مدينة كاملة على رؤوس أصحابها ويهجر أهلها، الناصريون في مأزق، ناصرهم الجديد ينزل بكرامتهم يوميا إلى قعر الفضيحة، بينما هم أدمنوا السكوت بعدما كشفوا أن شعاراتهم هي أكبر مقلب شربه العرب”.

ولنكتفي بهذا القدر من السموم المغلفة داخل كتابات هذا الموقع القطري.

قناة مكملين تصف نفسها بأنها قناة فضائية مصرية، وطنية سياسية شبابية، تبث من خارج مصر، والوطنية لدى صناع هذه القناة برزت “واضحة” في نشرها للتسريبات الخاصة لمن تسميهم قيادة الانقلاب العسكري في مصر.

بثّت القناة تسريباً منسوباً للرئيس عبد الفتاح السيسي عندما كان وزيرا للدفاع قبل أيام من ترشحه لرئاسة الجمهورية، والتسريب يتعلق باجتماع عقد في فبراير 2014، وضم السيسي ومدير مكتبه آنذاك عباس كامل وعضو المجلس العسكري محمود حجازي، وناقش المتحاورون في التسريب استراتيجية التعامل مع دول الخليج فيما يتعلق بطلب منح مالية على غرار ما حدث في حرب الخليج.

وهي أحد أبرز القنوات الناطقة باسم تنظيم الاخوان وتبث مباشرة من قلب المظاهرات بطريقة سينمائية تجعل المشاهد يرى حشودا هائلة مكونة من أعداد لا تتعدى أصابع اليد الواحدة، لكن هؤلاء لديهم دائما التبرير والتنسيق والقدرة على لوي الحقائق، ودائما وأبدا يتصدر شريط أخبارها ما تفعله قوات أمن الانقلاب العسكري كما يصفونه وهو يعتقل ويسحل ويطلق الرصاص الحي ويفعل كل شيء وأي شيء..!

قناة الشرق لصاحبها الجديد الليبرالي القديم المعارض والمناضل دائما وأبدا الدكتور أيمن نور، تدعي دعايتها أنها قناة ليبرالية ولا تمت للإخوان بصلة في حين تنقل فاعليتاتهم بهمة ونشاط، وتستضيف كوادرها الهاربة إلى تركيا بمعدلات شبه يومية.

لا مانع من فتح شريط أخبارها لتقرأ: قوات الأمن تفرق متظاهري السويس بالغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش، أو تقرأ قوات الأمن تعتدي على تظاهرات في منطقة الورديان في مدينة الاسكندرية، أو تقرأ هتاف الشعب يريد اسقاط النظام يدوي أمام نقابة الصحفيين ضمن فعاليات تظاهرات جمعة الأرض رغم أن الهتاف الأهم كان “عيش حرية ..الجزر دي مصرية”، أو تجدد الإشتباكات في محيط مسجد الإستقامة وقوات الأمن تطلقق قنابل الغاز وطلقات الخرطوش على متظاهرين في المنوفية، وأخيرا اعتقال أم الشهيدة “سندس” من محيط مسجدد مصطفى محمود، ولا تجد لاحقا أخبار عن الأفراج عن من تم توقيفهم بدون توجيه تهم.

نترك الشريط الإخباري ونفتح حلقة من برنامج “اليوم السادس” لتسمع ما لذ وطاب من المعارضة الحرة البعيدة تماما عن أي تحريض للشعب ضد رئيسه، فقط معارضة حرة..!

المستشار عماد أبو هاشم يقول: أتمنى من المصريين جيشاً وشعباً أن يتحركوا غداً للدفاع عن أرض مصر، فعيب على من يفرط فى حبه رمل واحدة من أرض مصر.

ويقول د. عصام عبد الشافى: العامل الدينى كان له تأثير كبير فى حرب 1973، ونأكد دائماً أن هناك فرق بين الجيش المصرى المكون من أهلنا وبين قيادات المجلس العسكرى الفاسدة، وأقول لجنود الجيش المصرى أنكم منا ولا تندرجوا خلف قيادات فاسدة.

فيرد المستشار عماد أبو هاشم : العقيدة القتالية للجيش المصرى كانت دائماً دفاعية وليست توسعية، والحروب خارج أرضه مثل فلسطين كانت للدفاع عن العقيدة الإسلامية، ولكن هناك حروب أخرى كان لا يعلم الجندى المصرى لماذا يخوضها

ويتناول طرف الحديث محمد الشبراوى قائلا : المؤسسة العسكرية عام 73 كانت فى أوج قوتها لكن لم يتم إستغلالل ذلك بصورة جيدة، وكان يجب أن تملى مصر المنتصرة شروطها على إسرائيل المهزومة، لكن حدث العكس، وسيناء حتى الآن خالية ولا نستطيع تعميرها

فيما يطل السفير إبراهيم يسرى عبر تقنية “سكايب” قائلا : كنا نسمع عن بطولات المصريين أثناء العدوان الثلاثى وكنا نستعجب أن يتحول المصرى من شخص هادئ ومسالم إلى محارب شرس.

هل قرأت السطور التي تحتها خط، بالفعل لا تحريض فقط معارضة حرة..!

المتابع لموقع العربي الجديد سيشعر أن مصر عبارة عن حقل وقود مشتعل باستمرار، وأن الحياة بكل مجالاتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية مشتعلة لدرجة الغليان، فالأمن يتصدى لتظاهرات “جمعة الأرض” بالغاز والاعتقالات العشوائية، والنوبيون يحتجون ضد إساءات الصحافة المصرية وتأخر توطينهم، والوضع الاقتصادي متدهور بشدة، والاجراءات الحكومية فاشلة في تلبية احتياجات المواطنين، بمعنى أكثر وضوحا مصر بلد يعيش سكانها على هامش الحياة.

ليس هذا فحسب، ففيديوهات متظاهري 25 يناير وريجيني ممسوجة بالأسلوب والمسؤول نفسيهما، و”ولاية سيناء” يستغلّ رغبات “ثأر” من الجيش المصري، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين يرى أن مصر لا تنجح “دائما” في مكافحة المتطرفين، بل يخصهم مصدر سياسي مصري حضر لقاء الرئيس بمممثلي المجتمع أن السيسي طلب استشارة الرئيس المخلوع حسني مبارك بشأن التنازل عن جزيرتي صنافير وتيران للمملكة العربية السعودية، وأن مبارك نصح موفد الرئيس بعدم التخلي عن الجزيرتين، بل يدخل الموقع الأردن على خط المواجهة قائلا: الأردن يتابع بحذر الجسر المزمع إقامته بين مصر والسعودية مروروا بمدخل خليج العقبة المنفذ البحري الوحيد للأردن.

أما عن كتابها فيكفينا رأسهم خليل العناني أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة جونز هوبكنز الأميركية، الذي كتب تحت عنوان “الجنرال البائس”: لا يضيّع الجنرال عبد الفتاح السيسي أية فرصة للظهور، إلا ويؤكد على شرعيته وشرعية انقلابه، يتحدّث الرجل، فلا يُحسن الكلام ولا المنطق، ويكرّر نفسه كل مرة يتحدّث فيها. فيبدأ حديثه دائماً بطريقةٍ لا تخلو من “تمثيل متقن”، فيذكّر أنصاره بالجميل دوماً الذي فعله بهم، حين انقلب على محمد مرسي، وأنقذهم من جماعة الإخوان المسلمين. وهي محاولة استباقية كي لا يسأله أو يحاسبه أحد عمّا فعله منذ الانقلاب”.

 ومن كاليفورنيا الأميركية يبث موقع “وطن يغرد خارج السرب”، وهو يصف نفسه بأنه ينتهج أسلوبا إعلاميا مختلفا يتيح نشر وجهات النظر المختلفة، وهو بالفعل يسير على سياسته التحريرية المعلنة بدليل عناوين تقاريره الإخبارية عن مصر.

ومنها على سبيل المثال لا الحصر: ‏جمعة الأرض يوم أسود على السيسي.. ونشطاء يؤكّدون “الإخوان سينقذونه بمشاركتهم”.

وينقل عن معاريف الاسرائيلية قولها: انتظرونا قريبا.. التحالف الثلاثي اكتملت ملامحه والعلاقات لن تستمر في نطاقها السري

ويكتب أبرز كتابها شكري الهزيل مقالات بعناوين: عوّاد باعها : الجُزر مقابل الرُز..السيسي يتنازل وعبد الناصر يؤكد، ويكتب أيضا: ريجيني ومن يضحك أخيراً: بينما يُصعّد الإيطاليون.. السيسي وزمرته يتضاحكون.

وينقل الموقع آراء طوائف الشعب المصري جميعها كما تقول سياسيته التحريرية ومنها قول الممثل خالد أبو النجا عن “تيران وصنافير”: مصر ليست ملكًا للسيسي.

فيما يقدم الموقع وصفة سهلة لسيدات مصر: هز الخصر وأدوار الاغراء تمنحك لقب الأم المثالي.

ولمزيد من الحيادية ينقل من جريدة اليوم السابع التي يصفها بالمقربة من النظام الحاكم ما كتبه كرم جبر: حكومة السيسي فشلت في إدارة أزمة ريجيني والجزيرتين إعلاميّا.

إن ” الوطن الذي يغرد خارج السرب” يغرد بالفعل خارج المهنية الإعلامية ولا يعرف لها موطنا.

صحيفة تقدم نفسها بأنها عربية الكترونية مستقلة تسعى لتقديم الخبر والتحليل والرأي للمتصفح العربي في كل مكان، والأهم أنها ترفض الانجرار وراء دعوات الشحن والتحريض الطائفي في العالم العربي.

ولكن هل تعلم من هم كتابها الذين لا يحرضون طائفيا، الأولى آيات العرابي الكاتبة التي تحرض ضد نظام السيسي ليل نهار، وتؤيد الرئيس المخلوع محمد مرسي في كل مناسبة، وعناوين مقالاتها على هذا الموقع من زاوية واحدة فقط مثل: هل أدركت الآن لماذا تنتفض إيطاليا من أجل شاب، ولماذا تعيث عصابات الجيش المصرائيلي وميليشيات الداخلية في الأرض فسادا في مصر دون رادع، وفي مقال آخر تكتب: شعب ليس معه جيشه لكن بإصراره وعزيمته قادر إن شاء الله على استعادة مصر،

ثاني الكتاب هو المصري سليم عزوز وعناوين مقالاته خير تعبير عن حالته الثورية المسالمة مثل السيسي يرتكب الحرام الوطني، وهل كان الانقلاب قدرا مقدورا، أعلم أن المستسلمين لفكرة الانقلاب “المكتوب على الجبين” قد يرضيهم تقديم الرئيس محمد مرسي على أنه كان مسلوب الإرادة ولا حيلة له، على أن يكون مسؤولا بدرجة أو بأخرى عن وقوع الانقلاب.

وكاتب ثالث يدعى بشير نافع يكتب: الجنرال الرئيس عبد الفتاح السيسي يقدم نفسه على أنه لا يعرف الكذب ولا الخداع رغم أنه نفس الجنرال الذي تفاخر في حديثه لواشنطن بوست بقدرته على خداع رئيسه الدكتور محمد مرسي إلى أن قام بالانقلاب عليه.

ورابعهم الدكتور سيف الدين عبد الفتاح الذي كتب تحت عنوان مصر ليست للبيع، أرض الأوطان لا يفرط فيها إنسان، حينما يفعل ذلك المنقلب فإنما يؤكد معاني الغدر والخيانة، يعني تضييع الأمانة، يعني أن كل شيء يمكن أن يضر بهذا الوطن وكيانه يمكن أن يحدث.

إخوان تيوب هو موقع التيوب الرسمى لجماعة الإخوان المسلمين وهو متخصص فقط فى الفيديوهات .

ويقدم نفسه بأنه موقع التصفح الآمن للأسرة العربية والإسلامية بعيداً عما يتنافى مع أخلاقنا الإسلامية، ويهتم بمتابعة الأحداث، وعرض رأى وفكر جماعة الإخوان بالصوت والصورة.

ولنترك التعريف كله ونتابع السطر الأخير فقط، يعرض رأي وفكر جماعة الإخوان بالصوت والصورة، كعنوان ثوار مصر داخل سجون الانقلاب يواجهون الموت البطيء، وتبويب حافل بانجازات الاخوان في مصر مثل مجزرة فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة، مجزة الدفاع الجوي، مجزرة ميدان رمسيس ومسجد الفتح، مذبحة سجناء أبو زعبل، مجزرة المنصة رابعة العدوية، الاعتداء على مؤيدى الرئيس والشرعية، مجزرة رمسيس، مجزرة المنصورة، مجزرة النهضة، مجزرة الحرس الجمهورى، مذبحة قيادات الإخوان بشقة 6 أكتوبر.

لا يحرض هذا الموقع ضد مصر، بل يكتفي بسلسلة من التقارير الإخبارية التي توحي لقارئها بأن الوضع في مصر يسير من سيئ لأسوأ، فهو ينقل تحذير الداخلية المصرية من التظاهر ضد تيران وصنافير، وينقل عن موقع اسرائيلي: اجتماع سعودي إسرائيلي مصري أمريكي حسم تيران وصنافير، وتقرير عن  شركة كهرباء سعودية تلغي مشاريع بـ700 مليون دولار في مصر، ويتساءل في تقرير آخر: لماذا لا يمكن للسعودية الاعتماد على مصر كشريك في معادلة الأمن الإقليمي.. أما في تغطيته لأحداث جمعة الأرض فاكتفى بعرض قائمة المساجد والميادين على 30 نقطة انطلاق في مختلف أنحاء المحافظات المصرية والتي شملت محافظة القاهرة، الإسكندرية، السويس، بورسعيد، الشرقية، الغربية، الإسماعيلية.

أسرار عربية.. موقع يعرف نفسه بأنه لا يعرف المحرمات، ولا يسكت عما يعرف، ويؤمن بشيء واحد، وهو حق الانسان في المعرفة.

ومن أجل حق الانسان في المعرفة عناوينه كلها تدور في هذا الفلك، فلك المعرفة والمعرفة فقط.

فمن باب المعرفة، في عهد السيسي: مصري يعرض كليته للبيع مقابل كشك سجائر، ومن باب المعرفة : مصر تستعين بضباط بريطانيين لضبط الأمن بمطار شرم الشيخ، ومن باب المعرفة بالصور: هكذا غرقت مصر.. وهكذا فشل العسكر، ومن باب المعرفة: بيان هام لكل المصريين: أموال الدولة تبخرت في أقل من 30 شهراً

كلها عناوين من أجل المعرفة..!

وكالعادة بوابة القاهرة يعرف نفسه على أنه موقع إخباري مصري عربي شامل مستقل يقف على مسافة واحدة من كافة التيارات والأفكار، انطلاقا من أن رؤيته أن الصحافة تبني الأوطان لا تهدمها.

ومن هذا المنطلق تحديدا وعلى اعتبار أن مكرونة الملكة تعلن عن منتجاتها لديه، فإن تغطيته لأحداث يوم الجمعة وللأحداث التي سبقتها مغمسة بـ” صلصة” كوكتيل من الدم والنار والاعتقالات والرصاصات والملاحقات والمطاردات، ولا مانع من دق الأسافين على غرار: هل انقلبت الإمارات على السيسي بسبب زيارة الملك سلمان؟ وسؤال آخر: هل تكون تيران وصنافير المدخل لتطبيع العلاقات بين السعودية واسرائيل؟

كوكتيل مكرونة مغلفة بأرقى أنواع الحيادية والمهنية والوقوف على مسافة واحدة من كل الأطراف..!

موقع بدون أي هوية ولا تعريف ولا موطن، ومن هذا المنطلق يكتب محرريه ما يشاءون، لكن بعض من القراءة المتأنية لعناوين صفحته الرئيسية وتبويبه قد تساعدك على حل اللغز.

بداية ينقل عن محمد منتصر المتحدث باسم اللجنة الادارية للاخوان: المصريون في الشوارع بالآلاف الآن للدفاع عن وطنهم، تيران وصنافير مصريتين والدم اللي سال مصري، ومش هنفرط في شبر من أرضنا.

وعناوين تقاريره من نوعية: لقاء العائلة المصرية يفضح دولة العسكر.. وأيضا: ضابط سابق بالصاعقة يحذر السيسى : تيران وصنافير جزر مصرية واحنا مش هنسكت..!

وتحقيق موسع في صدر صفحته الرئيسية يروي:قصص الأطفال المعتقلين في مصر، وأخيرا تقرير بعنوان: حازم صلاح أبو إسماعيل أسطورة سلبت عقول وقلوب المصريين.. حتى من داخل محبسه.

صوت الاسلاميين في كل بقاع العالم، صوت كل إسلامي يرفع راية الجهاد في وجه الظلم، صوت داعش والقاعدة والجهاد والاخوان والتنظيمات الارهابية على حد سواء.

تبويبه وحده يكفي للدلالة على هويته وعلى سياسته، التبويب مكون من: الإخوان المسلمون، السلفيون, جهاديون، الأحزاب الإسلامية، فرق وتنظيمات، وهو ينشر بيانات تنظيم الدولة كما يسميه على موقعه بانتظام، وتنظيم الدولة المقصود هو داعش التنظيم البريء من سفك الدماء وهتك الأعراض وسبي النساء.

ومن منا لا يعرف شبكة رصد الإخبارية، الموقع الإخباري المصري الأسرع في نقل الخبر كما يصف نفسه، الموقع الذي ينقل لكم الخبر من كافة أنحاء العالم ومن جميع جوانبه.

وإليكم نشرة الأخبار السريعة جدا: بالصور.. بلطجية يعتدون على تظاهرة أمام نقابة الصحفيين في “جمعة الأرض، معتقلو سجن المنيا يعلنون تضامنهم مع متظاهري”جمعة الأرض والعرض، بالفيديو والصور.. أبرز 5 مشاهد في تظاهرات “جمعة الأرض والعرض، بعد فشل كتيبتيْ السيسي على “الفيس”.. لم يبق إلا إعلام العهر.

أما تحليليا فهو الأسرع أيضا في كشف أصدقاءه، ففي تقرير بعنوان “خارطة مظاهرات “تيران وصنافير”، يخط أسماء المشاركين والداعمين لجمعة الأرض والعرض البرلماني السابق حاتم عزام، والدكتور عمرو دراج، والقيادي بالجماعة الإسلامية الدكتور طارق الزمر، والشاعر عبدالرحمن يوسف، والدكتور أيمن نور، زعيم حزب “غد الثورة”، والمهندس إيهاب شيحة، ومحمد محسوب، ومحمد طلبة، ويحيى حامد، ومحمد كمال، والدكتور ثروت نافع، والدكتور سيف عبدالفتاح.

إنهم جميعا من السادة الهاربين خارج البلاد.. شكرا “رصد” على سرعة النقل..!

Comments

عاجل