المحتوى الرئيسى

أبو المكارم: استيراد وتدوير المخلفات البلاستيكية يخفض تكلفة المنتج

05/24 23:58

أبو المكارم: استيراد وتدوير المخلفات البلاستيكية يخفض تكلفة المنتج

قال خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن سماح وزارة التجارة والصناعة للشركات باستيراد المخلفات البلاستيكية وإعادة تدويرها، يساهم في تخفيض تكلفة المنتج النهائي بنسبة تتراوح بين 25-30%.

وكان وزير التجارة والصناعة، قد أصدر قرارًا في أبريل الماضي، رقم 489 لسنة 2017، بشأن السماح باستيراد خردة ونفايات لدائنية "بلاستيكية"، عدا خردة وقصاصات وفضلات اللدائن البلاستيكية، التي لها استخدامات أصلية أو بديلة تالية، والتي يمكن إعادة تدويرها سواء وردت بحالتها أو بصورة مجروش.

وأضاف خلال اجتماع المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، أن قرار رفع الحظر على استيراد الخامات البلاستيكية، جاء بناء على طلب المجلس لحل مشكلة توافر الخامات لقطاع الصناعات البلاستيكية، والتي تسببت في عدم قدرة المصانع على الإلتزام بعقودها التصديرية، وتحقيق خسائر بما جعلها تتوقف عن الانتاج خلال الـ 4 أشهر الماضية.

وأوضح أبو المكارم، أن حجم الإنتاج المحلي من الخامات في قطاع البلاستيك يصل لنحو ٢٧℅، بينما يتم استيراد ٥٠℅ من احتياجات المصانع وتسبب تحرير سعر الصرف، في زيادة تكلفة الخامات بصورة كبيرة مع ارتفاع أسعارها.

ولفت إلى أن وزارة الصناعة وضعت عدد من الاشتراطات للسماح للمصانع بعملية استيراد الخردة، تتمثل في أن يرفق بالرسالة شهادة فحص ومراجعة صادرة من جهة معتمدة دوليًا، تفيد بأن الصنف لا يحتوى على ملوثات أو مكونات تكسبه صفة المواد الخطرة مثل السمية والقابلية للاشتعال والتفاعلية النشاطية للتآكل بمستويات تتجاوز المستويات المعتمدة أو بتركيز يكفي لاظهار احدى الصفات الواردة باتفاقية بازل.

وتتضمن الاشتراطات، ضرورة أن يرفق بالرسالة شهادة الآمان الخاصة بالصنف "safety data sheet "، بالإضافة إلى فحص العينة طبقًا لعدد من الاختبارات، تتمثل في التعرف على ماهية الصنف باستخدام جهاز FTIR.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل