المحتوى الرئيسى

العراق يفتح تحقيقاً في اتهامات "دير شبيغل" بانتهاكات بالموصل

05/24 22:34

ردا على الاتهامات التي وجهتها مجلة "دير شبيغل" الألمانية لقوات الأمن العراقية، قال وزير الداخلية العراقي، قاسم الأعرجي، اليوم الأربعاء (24 أيار/مايو 2017) في بيان إنه أمر بالتحقيق في مزاعم بارتكاب قوات الأمن انتهاكات وتعذيباً وقتلها مدنيين خلال حملة طرد تنظيم "الدولة الإسلامية" من مدينة الموصل.

والتحقيق رد على تقرير نشرته مجلة "دير شبيغل" الألمانية الأسبوع الماضي وتضمن صوراً لما بدا أنه آثار تعذيب التقطها مصور تعاون مع فرقة التدخل السريع التابعة للداخلية العراقية. وأظهرت الصور محتجزين اتهموا بالانتماء لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) يتدلون من السقف وأياديهم مقيدة وراء ظهورهم وكتب الصحفي قائلا إن السجناء خضعوا لتعذيب أفضى إلى الموت وتعرضوا للاغتصاب والطعن.

بعد مقتل أكثر من 300 شخص في الموصل، دعت الأمم المتحدة ومنظمة "العفو الدولية" إلى تعزيز حماية المدنيين في الموصل. وكما اتهمت العفو الدولية التحالف بانتهاك القانون الدولي، وذلك بعدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية السكان. (28.03.2017)

منذ انطلاق عمليات التحالف الدولي ضد "داعش" في سوريا والعراق، تتوارد أنباء عن سقوط ضحايا بين المدنيين، وتعرب منظمات حقوقية عن قلقها إزاء ذلك. أين تكمن المعضلة وكيف يمكن حلها؟ وكيف يمكن كسب عقول وقلوب المدنيين ضد التنظيم؟ (22.03.2017)

وجاء في بيان لوزارة الداخلية اليوم الأربعاء "أوعز السيد وزير الداخلية للقائمين بالتحقيق بالتحري الواضح والنزيه... لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق المقصرين إن أثبت التحقيق ذلك".

والجدير ذكره أن فرقة التدخل السريع هي أحد أجهزة الأمن الحكومية التي يدعمها التحالف بقيادة الولايات المتحدة وطردت "الدولة الإسلامية" من جميع أنحاء الموصل باستثناء جيب في الشطر الغربي من المدينة في قتال مستمر منذ سبعة أشهر.

وقال مبعوث واشنطن لدى التحالف، بريت مكجورك، عبر تويتر "الأفراد أو الوحدات التي لا تلتزم بذلك المعيار من معايير (حقوق الإنسان) يضرون بتضحياتهم ولا بد أن يخضعوا للتحقيق والمحاسبة" في إشارة إلى تقرير "دير شبيغل".

واتهمت فرقة التدخل السريع دير شبيغل في بيان بنشر تقرير يستند إلى "صور مفبركة وغير حقيقية". وقال المصور إنه أراد في بادئ الأمر توثيق بطولة القوات العراقية التي تحارب تنظيم "الدولة الإسلامية" لكن جانباً مظلماً للحرب تكشف تدريجياً أمامه. وأضاف أن الجنود الذين كان يعمل معهم سمحوا له بأن يشهد وقائع التعذيب المزعومة ويصورها. وقال إنه فر من العراق مع أسرته حرصاً على سلامته.

أعلن القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي ليلة الأحد/الاثنين انطلاق عمليات تحرير مدينة الموصل من تنظيم "داعش" الإرهابي. وفي كلمة ألقاها عبر التلفزيون الرسمي في الساعات الأولى من صباح الاثنين، برفقة عدد من القادة العسكريين، دعا العبادي "أهالي مدينة الموصل إلى التعاون مع القوات الأمنية كما تعاون أهالي الشرقاط والقيارة".

يتقدم آلاف المقاتلين الأكراد الاثنين باتجاه قرى يسيطر عليها عناصر تنظيم "داعش" في شرق الموصل في إطار عملية واسعة لاستعادة هذه المدينة من "داعش". وعبرت الأمم المتحدة عن قلقها على امن 1.5 مليون شخص هم سكان آخر معقل التنظيم الإرهابي في العراق. وأعلنت القيادة العامة للقوات الكردية في بيان بدء "عملية واسعة النطاق لقوات البيشمركة في منطقة الخازر شرق الموصل بالتنسيق مع قوات الجيش العراقي.

يُتوقع مشاركة نحو 30 ألف جندي من الجيش العراقي والبشمركة الكردية ومقاتلين من عشائر سنية لطرد ما يقدر بنحو أربعة آلاف إلى ثمانية آلاف من مقاتلي "داعش" من الموصل. وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في كلمة متلفزة اليوم الاثنين "أعلن اليوم ابتداء هذه العمليات البطلة لتحريركم من بطش وإرهاب داعش.

تنظيم "داعش" الإرهابي الذي استولى على الموصل قبل عامين بث الرعب والدمار في كل مكان. ويمكن أن تتسبب معركة استعادة السيطرة على الموصل من قبضة الجهاديين في كارثة إنسانية غير مسبوقة كما تخشى الأمم المتحدة. وقال ستيفن اوبراين مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ "العائلات معرضة لخطر شديد" إذ أنها قد تجد نفسها ضحية "لتبادل إطلاق النار، أو مستهدفة من جانب قناصة".

لاجئ عراقي من الموصل إلى مخيم غزالية. وقد أعلن ستيفن اوبراين مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ في بيان "في أسوأ الأحوال، ونظرا لشدة الأعمال القتالية ونطاقها، قد يجبر أكثر من مليون شخص على الفرار من منازلهم". وشدد على أن الأطفال وكبار السن هم من بين الأكثر تعرضا للخطر.

قالت الولايات المتحدة إنها فخورة بالوقوف مع حلفائها بعد إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بدء هجوم لاستعادة الموصل من تنظيم "داعش". وقال بريت ماكجورك ممثل الرئيس الأمريكي في التحالف الدولي ضد "داعش" الإرهابي على تويتر إن واشنطن فخورة ببدء العملية مع حلفائها، وبينهم البيشمركة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل