المحتوى الرئيسى

طلب إحاطة برلماني حول انتشار الفاكهة المسرطنة بالأسواق المصرية

05/24 21:30

تقدم النائب محمد المسعود، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى وزير الصحة بشأن انتشار البطيخ والكنتالوب والخوخ المسرطن، حيث أكد فى طلبه على انتشار بعض أنواع الفاكهة ذات الحجم الكبير والمُنتفخة على غير العادة، وتباع بشكل سريع ومنتشر للمواطنين، إلا أنه ظهرت حالات إعياء ونزلات معوية بسبب هذه الفاكهة.

وأضاف المسعود في بيان له، أن الكثير من المزارعين يلجأ لاستخدام بعض المواد الكيميائية لزيادة حجم البطيخ ونمو السريع مما يساعد في إنتاج ما يعرف “بالبطيخ المنتفخ”، كما يلجأ المزارعون إلى استخدام مواد كيماوية لزيادة حجم الكنتالوب والخوخ، بشكل يجعلها تظهر بأنها صحية وفاخرة.

وتسمى هذه المادة (forchlorfenuron) وهذه المادة شديدة الخطورة على صحة الإنسان فهي تسبّب الإصابة بالسرطان وتلف الأعصاب وتدمير الصحة العامة للإنسان.

وتساءل النائب: "هل أصبحت مصر فأر تجارب على صحة المصريين فى غاب تام من مراقبة ورقابة من الحكومة؟، وكيف تراقب الحكومة على المزارعين وعلى الفاكهة والخضروات التي تباع إلى المواطنين في الأسواق؟".

وأردف المسعود أن الصادرات الزراعية المصرية تواجه أزمة حقيقية يوم بعد يوم، نتيجة الضغوط الخارجية، مما يؤثر على الاقتصاد المصري، حيث أصبحت المنتجات الزراعية المصرية حديث العالم رغم الشروط والمعايير التي تفرضها تلك الدول قبل استيرادها للمنتجات ويتهمون الصادرات المصرية بمخالفة الشروط.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل