المحتوى الرئيسى

تعاون روسي إسرائيلي لإقامة منطقة تخفيف توتر في جنوب سوريا

05/24 20:45

كشف وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو عن تعاون روسي إسرائيلي في جنوب سوريا لإقامة المنطقة الجنوبية الرابعة من مناطق "تخفيف التوتر".

وذكر الوزير الروسي بأن التوصل إلى مذكرة خاصة حول إقامة مناطق تخفيف التوتر في سوريا، لم يكن أمرا سهلا، لكنه قيّم إيجابيا سير العمل المشترك مع تركيا والأردن وإيران في هذا السياق، وأكد أنه يتعامل بصورة بناءة مع وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان حول إقامة المنطقة الجنوبية لتخفيف التوتر في سوريا. وأوضح أنه يتعين تحديد ماهية القوات التي  ستنتشر في الأشرطة الآمنة ونقاط الرقابة على الهدنة، وكذلك آلية الرد على خروقات وقف إطلاق النار.

وبشأن جولة مفاوضات أستانا المقررة في أوائل يوليو المقبل، قال الوزير الروسي إنه سيتعين على المشاركين في المفاوضات، المصادقة على الوثيقة الخاصة بالممرات الآمنة، التي يجب توسيعها حتى حدود مناطق تخفيف التوتر. وذكر بأن عمق هذه الممرات الآمنة يجب أن يبلغ، حسب المقترحات الروسية، كيلومترا واحدا، مضيفا بأن موسكو تأمل بأن ينجح لقاء أستانا المقبل في تنسيق الخرائط بهذا الشأن.

كما كشف شويجو عن بعض الخطوات المقبلة للمفاوضات السياسية حول سوريا، بما في ذلك مواصلة ما يسمى بتثبيت الهدنة وصياغة الدستور. واعتبر الوزير في تصريحات له في مجلس النواب الروسي، أن المفاوضات في جنيف قد حققت أقصى ما يمكن في سياقها الحالي، مؤكدا على ضرورة بدء العمل إما في جنيف أو في أستانا، لصياغة ما أسماه بالدستور السوري الجديد وتحديد مستقبل البلاد. واعتبر شويجو أنه في إطار هذه الجهود يجب بحث مبادئ الدستور نفسه، وكذلك آلية تبنيه، بالإضافة إلى آلية لانتخاب البرلمان وقيادة البلاد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل