المحتوى الرئيسى

بعد أن حذفتها أمريكا.. سجين يعيد نشر انتهاكات جوانتانامو في كتاب جديد

05/24 20:40

قال السجين الموريتاني السابق في معتقل "جوانتنامو" الأمريكي، محمد ولد صلاحي (45 عاما)، إنه يعتزم إصدار كتاب يتضمن مقاطع حذفتها السلطات الأمريكية من كتابه "يوميات غوانتنامو"، الذي أصدره من داخل سجنه في 2015.

جاء ذلك في تصريحات نشرتها صحيفة "الأخبار" الموريتانية الأسبوعية (غير حكومية).

وأضاف "ولد صلاحي"، اليوم الأربعاء: "سيصدر الجزء المشطوب من مذكراتي في السجن قريبا. أنا أعمل عليها الآن"، دون أن يذكر إذا ما كان سيُصدر المقاطع المحذوفة في كتاب جديد أم سيعدل مذكراته القديمة ويعيد نشرها.

وأصدر ولد صلاحي، في 2015، من داخل زنزانته كتاب تحت عنوان "يوميات غوانتنامو"، ترجم إلى 25 لغة عالمية، وتضمن مذكراته ومعاناته في المعتقل الأمريكي الشهير.

وحول المعلومات التي حذفتها السلطات الأمريكية من كتابه، قال: "تفاجأت بالشيء الكثير، لكن أكبر مفاجأة بالنسبة لي كانت حذف قطعة شعرية. تساءلت بجد عن مشكلة هذه القطعة".

وأشار ولد صلاحي، إلى أنه كان في البداية يكتب مذكراته داخل المعتقل باللغة العربية، قبل أن تنتزع إدارة السجن منه كل ما كتب.

ولفت إلى أن محاميه طلبوا منه في 2005 أن يكتب قصته فقط.

وذكر أنه في 2005، استأنف كتابة مذكراته باللغة الإنجليزية حتى لا يواجه أي مشاكل في التواصل مع المحامين و لكي لا تحتاج كتاباته لترجمة ستكلفه كثيرا.

واعتقلت السلطات الموريتانية ولد صلاحي، بتهمة الانتماء لتنظيم "القاعدة"، في نوفمبر 2001، وسلمته بعد التحقيق معه إلى الأردن التي نقلته بدورها بعد ثمانية أشهر إلى قاعدة "باجرام" العسكرية الأمريكية في أفغانستان، لينقل بعدها مباشرة إلى معتقل "جوانتنامو".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل