المحتوى الرئيسى

ما الذي يمكنك توقّعه عندما تنتظر قدوم أكثر من مولود؟

05/24 17:34

متحمسة جداً! تنتظرين وتتجهين لأول جلساتك للموجات فوق الصوتية، أول لمحة لطفلك، ثم يصدر فني الموجات فوق الصوتية صوت "همهمة" فينقبض قلبك، وتبدأين في القلق، والخوف، وقد كنتِ ببساطة قبل ذلك بلحظات مبتهجة، ثم يقول لك الفني: "هل تشتهر عائلتك بالتوائم؟".

فكرة إنجاب توأم وإحضارهما للمنزل مذهلة، هل تحتاجين حقاً اثنين من كل شيء؟ هل ستحدث الولادة مبكراً؟ هل هما متطابقان، وكيف تميزين بينهما إذا كانا متطابقين؟ بمجرد اكتشاف أنك سوف ترزقين بتوأم ستتغير خطة رعاية ما قبل الولادة، إذا كنت مُسجلة لدى قابلة، قد تُنقل رعايتك، أو قد تُغير خططك خلال 28 أسبوعاً. إذا كان من المقرر عرضك على أخصائي أمراض النساء والتوليد، قد تُنقلين إلى عيادة رعاية ولادة التوأم أو الحالات الحرجة. سيكون لديك بالتأكيد المزيد من التجهيزات، والمزيد من الموجات فوق الصوتية، وربما المزيد من الاختبارات.

ولكن أياً من ذلك لن يساعدك على معرفة ما يجب القيام به عندما تجلبين اثنين، أو أكثر من الرضع للمنزل.

غالباً ما يكون لدى هذه المنظمات مقايضة وبيع الملابس والعتاد، وفصول للآباء والأمهات الذين سوف يرزقون بتوأم، والخصومات، ومعرفة أفضل الأماكن للخروج بالتوأم، كما أنه أيضاً يساعد على تكوين صداقات مع الآباء الآخرين ممن كانوا في نفس القارب!

سواء أكان طفلاك متشابهين أو متطابقين أو من نفس الجنس أو لا، فإن اختيار الألوان سيساعدك على إبقاء الأمور منظمة، وخاصة في تلك الأيام المبكرة وفترة الحرمان من النوم. هذا مفيد بشكل خاص إذا كان أحد أطفالك لديه احتياجات إضافية مثل إجراءات تعقيم إضافية، أو الأدوية، أو الرضعات الخاصة. الزجاجات الملونة والمرقمة، واللهايات، وحتى مقاعد السيارة تعني حيرة أقل، وتعديلاً أقل للأشرطة.

ويعتبر طلاء الأظافر وسيلة رائعة لتلوين وترقيم الأشياء، وخاصةً إذا كنت تريدين أيضاً تلوين أظافر أصابع قدم أطفالك لمساعدتك على التذكر.

3: هل يأتون مع أيادٍ إضافية؟

للأسف، لا يأتي التوأم مع مجموعة إضافية من الأيادي للوالدين أكثر مما يأتي به الوليد المفرد. الخبر السار هو، المساعدة الإضافية التي تُقدم من الأصدقاء والعائلة والتي غالباً ما تستمر لفترة أطول عندما تلدين توأماً. استفيدي من تلك العروض، في حين أن العديد من هؤلاء الناس سوف يرغبون في حمل أطفالك، لا تخافي من أن يكون لديك قائمة بالأشياء التي تحتاجين إلى مساعدة فيها مثل الأطباق، أو إعداد وجبة، أو غسل الملابس، أو الحيوانات الأليفة.

العديد من الآباء الذين يتوقعون توأماً، أو ثلاثة توائم، أو أكثر يريدون أن يعرفوا كيفية وضع جدول زمني لأطفالهم. فكرة التغذية، والتجشؤ، والتغيير، وتهدئة أكثر من طفل تبدو شاقة، كيفية إطعام أطفالك متروكة لك، فمن الممكن وجود رضاعة طبيعية خاصة بالتوائم، على الرغم من أنك يجب أن تتابعي مع طبيب أطفالك لضمان حصولهم على ما يكفيهم.

وجود خبير IBCLC (خبير من المجلس الدولي الاستشاري الموثق للرضاعة) يمكنك التواصل معه بسهولة، ويمكنه أن يساعد إذا كنت تخططين للرضاعة الطبيعية الحصرية، ومع ذلك يُدخل العديد من الآباء الزجاجات في مرحلة ما، إذا كان هذا هو الحال، يمكنك استكشاف بعض الخيارات لجعل التغذية أكثر كفاءة، مثل كرسي تغذية التوأم.

العديد من الآباء يجدون أيضاً أن سواء الثدي أو الزجاجة، ترتيب جدول زمني للتوأم هو أهم شيء للقيام به، عندما يكون طفل واحد على استعداد لتناول الطعام، أيقظي الآخر وأطعمهما معاً. يضمن هذا لأطفالك أن يأكلوا في جدول زمني مماثل، وتحصلي على استراحة (حتى لو قصيرة) بين التغذية.

ربما لا تحتاجين لشراء الضعف من معظم الأشياء التي تبحثين عنها، من المهم الحصول على مقعدين مخصصين للسيارة وعربة أطفال مزدوجة، سوف تحتاجين المزيد من الحفاضات أكثر مما يمكنك التخيل حالياً، ولكن من المحتمل أنك لن تحتاجي إلى مضاعفة الأرجوحة، أو الكرسي النطاط، أو كراسي الأطفال، والألعاب، بدلاً من ذلك، ابحثي عن شراء مجموعة متنوعة من أنواع مختلفة من اللعب والكراسي، وأدوات التمرين لأطفالك، وبهذه الطريقة يمكنهم أن تمتلكوا مجموعة متنوعة من الأنواع المختلفة للتحفيز، وليس عليك اكتشاف كيفية إيجاد مساحة تناسب أرجوحتين في غرفة معيشتك!

يبدو الأمر صعباً الآن، لكنه لن يستغرق وقتاً طويلاً بالنسبة لك ولأطفالك متى اعتدتم على الأمر، قد يضاعف التوأم المتاعب (أو حتى ثلاثة أضعاف)، لكنهم أيضاً يضاعفون المحبة.

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل