المحتوى الرئيسى

خطة قومية لمكافحة الأمراض غير المعدية

05/24 17:18

«الصحة»: 46% من حالات الوفاة فى مصر سببها أمراض القلب.. و14% بسبب الأورام

قالت مدير وحدة الأمراض غير المعدية بوزارة الصحة، د.علا خير الله، إن الوزارة وضعت خطة استراتيجية قومية لمكافحة الأمراض غير المعدية، ومن المقرر الإعلان عنها خلال الشهر المقبل، يشترك فيها عدد من القطاعات والوزارات الأخرى مثل التربية والتعليم والتموين والشباب والرياضة.

وأضافت خيرالله، أن الأمراض غير المعدية تتسبب فى 85% من الوفيات فى مصر، ربعهم فى الفئة العمرية أقل من 60 عاما، وقد وضعت منظمة الصحة العالمية عددا من الأهداف تسعى الدول لتحقيقها عام 2025 وعلى رأسها خفض معدل الوفيات المبكرة الناجمة عنها بنسبة 25%‏، كما سيتم إطلاق مسح صحى جديد عن نسب الإصابة بها.

وأوضحت خلال ورشة العمل الذى نظمتها الوحدة، اليوم الأربعاء، حول آليات مكافحة الأمراض غير المعدية، أن 46%‏ من حالات الوفاة فى مصر سببها أمراض القلب، وتتسبب الأورام فى 14% من الوفاة، محذرة من أن معدلات الإصابة بالأورام ستتضاعف 3 مرات إذا استمر الوضع الحالى لمسببات وعوامل الخطورة بالمرض.

ولفتت إلى أن 60% من المصريين يعانون من السمنة وزيادة الوزن، وأن 99.5% لديهم عوامل خطورة للإصابة بالأمراض غير المعدية، وشددت على أن الوزارة تُساعد فى تعزيز أنشطتها الصحية فى الوقاية من الأمراض غير المعدية وعوامل الخطورة ومعالجتها، وتشمل أمراض «القلب، الأوعية الدموية، الأورام، السكر، أمراض الجهاز التنفسى المزمنة».

وقال مساعد مدير وحدة الأمراض غير المُعدية د.رامى ألبير، إن مصر بها 17 مليون مريض سكر، 6 ملايين منهم لا يحصلون على العلاج، مضيفا أن 39.7 % من المصريين مصابون بامراض ارتفاع ضغط الدم و40 % من هؤلاء المرضى لا يحصلون على العلاج.

من جانبها، قالت د. رندا أبوالنجا مسئول الامراض غير المعدية بمنظمة الصحة العالمية بمصر، إن تكلفة الأمراض غير المعدية على مستوى العالم تصل إلى 7 تريليونات دولار، وأن هذه التكلفة يمكن أن تنخفض إلى 150 بليون دولار بزيادة التوعية.

وأوضحت أن مبادرة المبادرة بالتنسيق بين الصحة العالمية والاتحاد الدولى للاتصالات، منوهة بأن فكرة «صحتك فى رسالة» أطلقت فى عدد من الدول من 2013، وطبقت فى تونس فى مكافحة التدخين، ومصر طلبت رسميا من الجهات الدولية إطلاق مبادرات مماثلة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل