المحتوى الرئيسى

اعتداء مانشستر يسرع قوانين تعزيز الأمن ضد الإرهاب في فرنسا

05/24 16:37

سرّعت عملية مانشستر الإرهابية في اتخاذ الجارة الفرنسية إجراءات إضافية ضد الإرهاب، فقرر رئيس فرنسا، إيمانويل ماكرون، إصدار قوانين جديدة تعزز "الأمن إزاء التهديد الإرهابي".

وأعلن الرئيس الفرنسي أنه سيمدد، حتى الأول من نوفمبر المقبل، حسبما أعلن قصر الإليزيه، اليوم الأربعاء، حالة الطوارئ التي سبق أن أعلنت بعد اعتداءات 13 نوفمبر 2015 وأوقعت 130 قتيلا في باريس.

وترأس ماكرون، اليوم، مجلسه الدفاعي الثاني منذ توليه منصبه، لبحث آخر التطورات المتعلقة بالتحديات الأمنية على المستوى الوطني والدولي.

وجاء في البيان الرسمي، الذي صدر عن الإليزيه بعد انتهاء المجلس الدفاعي، تأكيد الرئيس ماكرون على "تضامن فرنسا مع المملكة المتحدة بعد الاعتداء الإرهابي الذي ضرب مانشستر ليل الاثنين"، كما بحث الرئيس مع أعضاء المجلس تقديم المساعدة للسلطات البريطانية في التحقيق الجاري بهدف تعزيز الأمن على المستوى الوطني والأوروبي.

وفي ما بدا أنه محاولة لسحب البساط من تحت أقدام اليمين المتطرف الذي يقود حملة ضد المهاجرين حتى من الجيل الثالث، واللاجئين الذين ضاقت بهم بلادهم وحروبها، قالت الرئاسة الفرنسية، في بيان، إن ماكرون يريد أيضا إصدار قانون جديد من أجل تعزيز "الأمن إزاء التهديد الإرهابي"، لذلك طلب الرئيس ماكرون من الحكومة أن تقترح بسرعة ودون إبطاء، معايير وإجراءات أمنية جديدة لتعزيز الأمن ومواجهة خطر الإرهاب خارج حالة الطوارئ، حسبما ذكرت صحيفة "لومانيتيه" في تقرير لها.

ويسعى ماكرون لامتلاك كتلة نيابية ذات وزن في البرلمان، لذلك يجهد لاجتذاب أصوات من اليسار واليمين معا، وخاصة من اليمين المتطرف الذي نافسته مرشحته مارين لوبان على منصب الرئاسة قبل أسابيع قليلة.

وتتخوف أوساط سياسية مراقبة في العاصمة الفرنسية، أن يعمد الرئيس الفرنسي الجديد، إلى استغلال حالة الخوف والرعب بعد اعتداء ملعب مانشستر الإرهابي، لتمرير قوانين وتشريعات ومراسيم ديمقراطية شكلا لكنها أكثر حزما وقسوة على المهاجرين واللاجئين، وذلك بالتزامن  مع طلبه من البرلمان تمديد حالة الطوارئ في البلاد.

وفرضت الحكومة الاشتراكية حالة الطوارئ التي تمنح الشرطة صلاحيات واسعة في التفتيش والاعتقال في نوفمبر  2015، بعد هجمات باريس. ويحتاج التمديد إلى إقرار البرلمان.

وكان يفترض أن تنتهي حال الطوارئ في منتصف يناير  الماضي، إلا أنه جرى تمديدها أربع مرات، إذ تعتبر الحكومة أن خطر الهجمات المسلحة للمتشددين ما زال قائما وكبيراً.

وأطفأ يوم الثلاثاء، برج إيفل أنواره، تضامنا مع ضحايا هجوم مانشستر.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل