المحتوى الرئيسى

سلطنة عمان تجمع ملياري دولار من إصدار صكوك

05/24 14:58

إقبال دولي قوي على الصكوك العُمانية

أظهرت وثيقة لأحد البنوك المرتبة لإصدار صكوك لسلطنة عمان أن السلطنة جمعت ملياري دولار من الإصدار الذي بلغ معدل الربح فيه 4.397 بالمئة. 

وزادت طلبات الاكتتاب في الصكوك العمانية على 6.9 مليار دولار، بما يظهر أن الطلب على تلك السندات الإسلامية ظل قويا رغم المخاطر المالية التي سلط عليها الضوء خفض التصنيف الائتماني لسلطنة عمان من قبل ستاندرد آند بورز في الآونة الأخيرة وزيادة ديونها الخارجية.

وفي مارس، عندما أصدرت السلطنة سندات تقليدية على ثلاث شرائح بخمسة مليارات دولار، تجاوزت طلبات الاكتتاب 20 مليار دولار.

وكان تسعير باكورة إصدارات سلطنة عمان من الصكوك متماشيا مع توقعات مديري المحافظ قبل طرحها رغم قول بعض المستثمرين إنهم يتوقعون اتجاها صعوديا أكثر نظرا لحجم الصفقة الكبير.

وقال متعامل مقيم في دبي إن الصكوك "مستقرة نوعا ما" في السوق الثانوية الأربعاء بينما قال مدير محافظ إن الصكوك اكتسبت قيمة في التعاملات المبكرة لكنها عادت إلى حد التعادل بعد فتح السوق في لندن.

وأظهر تقرير بحثي لستاندرد تشارترد أن حاجات سلطنة عمان التمويلية من المتوقع أن تظل كبيرة هذا العام بسبب بطء ضبط أوضاع المالية العامة وزيادة العجز.

وتوقع البنك ارتفاع دين السلطنة إلى 35 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام من 4.8 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2014.

يرتب الإصدار بنوك العز الإسلامي وسيتي ودبي الإسلامي وبنك الخليج الدولي واتش.اس.بي.ٍسي وجيه.بي مورجان وستاندرد تشارتر

وتلجأ السلطنة للأسواق الدولية لسد عجز الموازنة، والذي قدره صندوق النقد الدولي بـ 22% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2016 نتيجة انخفاض أسعار النفط للنصف منذ منتصف العام 2014.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل