المحتوى الرئيسى

"أبوظبي للتنمية" يمول 17 مشروعا بـ5.6 مليار درهم في 2016

05/24 14:58

 أكد صندوق أبوظبي للتنمية أن إجمالي تمويلاته واستثماراته بلغ 80 مليار درهم، وأن عام 2016 كان مميزا من حيث النتائج التشغيلية، حيث استطاع الصندوق تمويل مشاريع تنموية جديدة ليرتفع إجمالي الدول التي مول الصندوق فيها مشاريع تنموية إلى 83 دولة، إضافة إلى بناء شراكات استراتيجية جديدة مع مؤسسات إقليمية ودولية تخدم أهداف الصندوق التنموية وتطلعاته في العمل الإنمائي المستدام.

وحقق صندوق أبوظبي للتنمية خلال عام 2016 نتائج استثنائية، من خلال تمويل 17 مشروعا تنمويا بقيمة إجمالية بلغت 5.6 مليار درهم، منها 3.9 مليار درهم قروض ميسرة، و1.7 مليار درهم منح تنموية مقدمة من حكومة أبوظبي استفادت منها 7 دول نامية، فيما بلغ إجمالي تمويلات الصندوق خلال عام 2015 نحو 1.9 مليار درهم، منها 1.2 مليار درهم منح تنموية، و700 مليون درهم قروض ميسرة. 

وارتفعت تمويلات الصندوق واستثماراته بنهاية عام 2016 لتصل إلى 80 مليار درهم، منها 35 مليار درهم قروض، و42 مليار درهم منح حكومية، استفادت منها 83 دولة، كما بلغ حجم استثمارات الصندوق في الشركات والمحافظ الاستثمارية نحو 3 مليارات درهم، مقارنة مع إجمالي تمويلات واستثمارات بلغت 76 مليار درهم بنهاية عام 2015، استفادت منها 78 دولة. 

وأكد محمد سيف السويدي مدير عام الصندوق أن النتائج الإيجابية التي حققها الصندوق، جاءت بفضل توجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وكذلك بفضل المتابعة المباشرة من قبل الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة الصندوق، مشيرا إلى أن تلك التوجيهات ساهمت في تبوؤ دولة الإمارات العربية المتحدة مكانة مرموقة بين دول العالم في مجال المساعدات الإنمائية. 

وأوضح أن الصندوق يركز في تمويلاته واستثماراته على مشاريع البنية التحتية للدول والتي يتم تحديدها حسب طبيعة الدولة المستهدفة، ويحرص على أن تكون تمويلاته لهذه المشاريع لها تأثير فعال لمساعدة تلك الدول على تحقيق التنمية المستدامة. 

تهتم بأهم المتغيرات التي من شأنها التأثير على اقتصادات الدول العربية كآخر تطورات أسواق النفط والميزانيات والصادرات والواردات

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل