المحتوى الرئيسى

أربيل: الفرصة سانحة لاستقلال كردستان العراق

05/24 14:15

أكد رئيس وزراء إقليم كردستان العراق نيجيرفان البارزاني أن العلاقات الحالية بين أربيل وبغداد أشبه بالعلاقة بين المؤجر والمستأجر، واعتبر أن الاستقلال لن يكون حلا سحريا، لكنه طريق إلى الحل.

وقال البارزاني في كلمة ألقاها بالمؤتمر العلمي لجامعة كردستان اليوم الأربعاء إن "بناء علاقات جيدة مع بغداد أفضل من وجود علاقة أشبه بالعلاقة بين المؤجر والمستأجر"، وأكد أن "الفرصة السانحة أمام كردستان الآن ليس لها مثيل على امتداد التاريخ".

وأضاف أن "الاستقلال يوحدنا جميعا، وهو لن يكون حلا سحريا، لكنه طريق إلى الحل"، قائلا "تخطينا العديد من المراحل خلال السنوات الـ15 الماضية وأعتقد أننا في هذه المرحلة نتجه إلى نهاية الأزمات"، ومضى إلى القول "الخلافات السياسية لن تنتهي أبدا وهي جزء من العملية السياسية".

وأكد البارزاني عدم إغلاق الحدود أمام النازحين رغم تعرض الإقليم للضغوط ، وقال "نحن ككرد نفتخر بصمودنا أمام الإرهابيين وأننا كنا في الجبهات الأمامية ضدهم.. الفكر المتشدد فشل في إيجاد متنفس 

له في كردستان، وعلينا أن نركز على بناء الأمة".

يذكر أن الأحزاب الكردية الرئيسية بالعراق أعلنت في أبريل/نيسان الماضي خطة لإجراء استفتاء على الاستقلال هذا العام بعد هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية.

وأدى الأكراد دورا رئيسيا في الحملة المدعومة من الولايات المتحدة لهزيمة التنظيم الذي اجتاح نحو ثلث أراضي العراق قبل ثلاث سنوات تقريبا. ويقاتل التنظيم القوات العراقية الآن في الموصل، آخر معقل حضري كبير له بالعراق.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل