المحتوى الرئيسى

اكتساح في السبعينات ولقب الأساطير في 95.. تاريخ أياكس الأوروبي

05/24 13:30

اكتساح في السبعينيات ولقب "الأساطير" في 95.. تاريخ "أياكس" الأوروبي

يلعب مساء اليوم الأربعاء، نهائي بطولة الدوري الأوروبي بين مانشستر يونايتد وأياكس أمستردام في ملعب "فريندز آرينا" في العاصمة السويدية ستوكهولم.

ويسعى أياكس للتويج بلقبه الثاني في البطولة الأوروبية، فيما يمتلك الفريق الهولندي تاريخا مشرفا على الصعيد الأوروبي بشكل عام، حيث أحرز لقب دوري أبطال أوروبا في 4 مناسبات، بجانب بطولة لكأس الكؤوس الأوروبية وأخرى لكأس الاتحاد الأوروبي بجانب بطولتين لكأس السوبر الأوروبية.

تعتبر حقبة السبعينيات هي الأفضل في تاريخ النادي الهولندي العريق، حيث توج فيها ببطولاته الثلاثة الأول في دوري الأبطال خلال تواجد الأسطورة يوهان كرويف بين صفوف الفريق.

وكان اللقب في موسم 1970/1971 على حساب فريق باناثينايكوس اليوناني بهدفين نظيفين عن طريق ديرك فان دايك والبديل أري هان ليتمكن الفريق من إحراز لقبه الأول في البطولة على ملعب "ويمبلي" الشهير".

توج الفريق الهولندي بلقبه الثاني على التوالي في البطولة الأوروبية، وكان هذه المرة على حساب إنتر ميلانو بعد التغلب عليه بهدفين نظيفين في المباراة التي جمعتهما في مدينة روتردام الهولندية.

استطاع أياكس التغلب على فريق إيطالي آخر في النهائي، حيث نجح في التغلب على يوفنتوس بهف نظيف في المباراة النهائية لموسم 1972/1973 بهدف من توقيع جوني ريب في نهائي أقيم في يوغوسلافيا (صربيا حاليا).

بعد غياب 22 عاما عن التتويج باللقب الأوروبي الأغلي، عاد أياكس لممارسة هوايته في هزم الفرق الإيطالية في المباراة النهائية بالتغلب هذه المرة على ميلان بهدف نظيف جاء بتوقيع النجم الشاب وقتها باتريك كلويفرت في اخر 5 دقائق من اللقاء، وهو الذي سيلعب نجله جاستين المباراة النهائية للدوري الأوروبي مع الفريق الليلة أمام مانشستر يونايتد.

وضمت تشكيلة الهولنديين العديد من النجوم من أمثال الأخوين دي بور، كلارنس سيدورف، فرانك رايكارد، إدجار ديفيدز ومارك أوفرمارس.

وكان قائد الفريق الهولندي في تلك المباراة هو داني بليند مدرب منتخب الطواحين السابق، ووالد مدافع مان يونايتد الحالي دالي بليند.

أصبح الفريق الهولندي ثاني فريق بعدة يوفنتوس يحقق البطولات الأوروبية الثلاثة، عندما حقق لقبه الوحيد في الدوري الأوروبي على حساب تورينو الإيطالي.

وكان النهائي يلعب من مبارتي ذهاب وإياب، وانتهت مباراة الذهاب بالتعادل بهدفين لكل فريق في مدينة تورينو، قبل أن ينتهي اللقاء الثاني في أمستردام بالتعادل السلبي، ليحصد أياكس اللقب مستفيدا من قاعدة إحراز هدف خارج الأرض.

تغلب أياكس على لوكوموتيف لايبزيج الألماني بهدف نظيف في المباراة النهائية لكأس الكؤوس الأوروبية، ليحقق الفريق الهولندي لقبه الوحيد في البطولة.

كانت نسخة عام 1973 هي الأولى في تاريخ كأس السوبر الأوروبية، ونجح أياكس في التتويج بها بعد التغلب الكاسح على ميلان 6-1 بمجموع لقاءي الذهاب والإياب.

وانتهت مباراة الذهاب في إيطاليا بفوز الميلان بهدف نظيف، قبل أن يكتسح الفريق الهولندي مباراة الإياب بستة اهداف دون رد، وهي واحدة من أكبر خسائر الروسونيري على الصعيد الأوروبي.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل