المحتوى الرئيسى

قبل 48 ساعة من حلول رمضان.. أسعار الخضراوات والفاكهة بالأسواق

05/24 12:23

أعلن الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم وضع خطة للاستعداد لشهر رمضان المعظم، تتضمن رفع حالات الاستعداد القصوى في كل مديريات التموين بالمحافظات لمتابعة حالة السوق، وتوافر السلع الأساسية، وضبط الأسعار، والتأكد من توافر السلع الغذائية بها.

وتجولت كاميرا بوابة "الوفد" بالسوق المصرية لرصد أسعار السلع الغذائية ومدى توافرها تزامنا مع حلول الشهر الكريم.

وشهدت السوق المصرية حالة من الركود من قبل المواطنين على الشراء وهو ما أثار غضب التجار بسبب ارتفاع الأسعار التي أصبحت شبحا يواجه المواطن البسيط.

وأكد بائعو السلع أن أسعار اللحوم والدواجن ما زالت مرتفعة على عكس أسعار الخضراوات والفاكهة التي شهدت انخفاضا ملحوظا، مشيرين إلى أن الإقبال ضعيف على الشراء.

وفي هذا الصدد، قال محمد جمعة، بائع خضار، إن أسعار الخضراوات قد انخفضت منذ أسبوعين، بعدما شهدت ارتفاعا كبيرا في الفترة الأخيرة ، فأصبح سعر الطماطم يتراوح ما بين 5 و6 جنيهات، والبطاطس بـ 5 جنيهات، والبصل ب 4 جنيها، مشيرً إلى أنه رغم انخفاض الأسعار إلا أن الإقبال ضعيف على الشراء.

وأشار حسام إبراهيم، صاحب محل سمك، إلى أن الاسعار مازالت في الارتفاع، رغم قرب حلول شهر رمضان ،فكان من المفترض أن تشهد الأسعار انخفاضا في هذا الموسم ولكنها مرتفعة، حيث يتراوح سعر كيلو السمك البلطي ما بين 35 و40، والبوري بـ70 جنيها، وقشر بياض بـ100 جنيه، معربًا عن استيائه من ضعف إقبال المواطنين على الشراء.

وعن أسعار الدواجن، قال سمير النيروز،صاحب محل دواجن، إن الأسعار ارتفعت خلال هذه الفترة، مشيرًا إلى أن سعر كيلو الدواجن البيضاء وصل إلى 33 جنيها، والبلدي إلى 38 جنيها، والحمام بـ 50 جنيها، والبط بـ 55 جنيها، والأرانب بـ 40 جنيها، مؤكدا أن ارتفاع الأسعار سبب عزوف المواطنين عن الشراء، معربًا عن امله في انخفاض الاسعار بعد مرور عشرة أيام من شهر رمضان كالعادة كل عام في هذا التوقيت.

ورأى سيد عبد التواب،صاحب محل جزارة،أن أسعار اللحوم ما زالت مرتفعة للغاية فقد وصلت الى 140 جنيها للبلدي والكندوز،فضلا عن ارتفاع اللحوم المجمدة التي أصبحت بـ80 و90 جنيهًا، معربًا عن غضبه من قلة الشراء الذي اجتاح محال الجزارة، لافتا إلى أن تربية المواشي أصبحت صعبة بسبب تكلفتها العالية، كما أن المواطنين عزفوا عن تربيتها بسبب ارتفاع أسعارها على حد قوله.

ولفت عبد التواب،إلى أن الركود ضرب السوق مع قرب رمضان، رغم أنه في كل عام من هذا الموسم تزداد عملية الشراء والبيع، مطالبًا الحكومة بضرب بيد من حديد لمواجهة غلاء الأسعار، وفرض الرقابة، مشددًا على أنه لابد من السيطرة على الأسواق لتثبيت الأسعار حتى لا يحدث تفاقم اقتصادي على حد تعبيره

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل