المحتوى الرئيسى

في أول تجربة حية لـالبوكليت..بدء امتحانات الشهادات الثانوية الأزهرية

05/24 09:47

في أول تجربة حية لـ"البوكليت"..بدء امتحانات الشهادات الثانوية الأزهرية

انطلقت صباح اليوم الأربعاء، أعمال امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية للقسم العلمي، بمختلف المناطق الأزهرية بجميع المحافظات، في مادتي الفقه والميكانيكا، بنظام "البوكليت" الجديد، والتي من المقرر أن ينتهي منها القسم في 22 يونية القادم، على أن تبدأ غدا الخميس أعمال امتحانات القسم العلمي في مواد الفقه والمنطق الحديث، وتنتهي الثلاثاء 20 يونية.

وأعلنت رئاسة لجنة النظام والمراقبة للشهادة الثانوية الأزهرية، من انتهاء كافة الاستعدادت والترتيبات الخاصة بامتحانات الثانوية الأزهرية هذا العام، والتي بدأت اليوم الأربعاء، كما تم اختيار أعضاء الكنترول هذا العام بتمثيل نسبة 40% منهم من الأعضاء الجدد.

فيما شدد الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، على ضبط الامتحانات الأزهرية خلال الفترة الحالية من أجل الارتقاء بالعملية التعليمية بالأزهر الشريف، مع مواكبة التحديات المعاصرة واستخدام كافة الوسائل المتاحة للارتقاء بالتعليم في مصر، مشددا على أنه لا بديل سوى القضاء على ظاهرة الغش ومحوها من عقول الطلاب وأولياء الأمور، والجميع اليوم أصبح يدرك الآن أن الرهان على عملية الغش رهان خاسر، فقد قطعنا شوطًا كبيرًا في مكافحة هذه الظاهرة التي تدمر مستقبل الشباب وتقضي على أحلام المتفوقين في تبوء مكانهم ومكانتهم في الكليات التي يريدونها ويستحقونها، موجهًا رؤساء المناطق بمواجهة الغش بالحكمة.

وطالب شومان بضرورة توفير الهدوء والطمأنينة للطلاب داخل اللجان منوها إلى عدم التهاون مع أي طالب يحاول عرقلة سير الامتحانات أو الغش أو تمرير الامتحانات والتعامل وفقًا للإجراءات القانونية.

وعلى جانب آخر أصدر فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، قرارا بتشكيل لجان مراقبة وغرفة عمليات تحت اشرافه بمقر المشيخة، مع تسيير لجان مكونة من وكيل الازهر ورئيس القطاع للمرور على اللجان في مختلف المناطق الأزهرية.

كما أصدر شيخ الأزهر، قرارا قبيل الامتحانات ينص على إلغاء امتحان الطالب في المادة أو في كل المواد واعتبار هذا العام عام رسوب بالنسبة له في جميع المراحل النقل والشهادات في حالة قيام الطالب بتسريب أو تمرير أسئلة الامتحانات بأي وسيلة من الوسائل أثناء انعقاد اللجنة، أو إذا ثبت قيام الغير بأداء الامتحان بدلا منه بالمخالفة للضوابط المقررة في هذا الشأن.

كما تضمن القرار أيضا اتخاذ نفس الإجراء على الطالب إذا قام بأي عمل من شأنه الإخلال بنظام اللجنة وحرمته وسير أعمال الامتحانات، او في حالة ارتكاب أيّ من المخالفات المشار إليها بالبند أو أكثر من مرة في ذات الدور.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل