المحتوى الرئيسى

مدير السي آي إيه السابق: روسيا تدخلت بوقاحة في انتخابات 2016

05/24 10:45

أعلن المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي ايه) جون برينان أنه تلقى معلومات بشأن وجود "اتصالات" بين مسؤولين روس وفريق حملة الرئيس دونالد ترامب عام 2016، الأمر الذي أثار قلقه.

وقال برينان ليلة الثلاثاء/الأربعاء في واشنطن "قُدّمت لي معلومات وتقارير استخباراتية كشفت عن وجود اتصالات وتفاعل بين مسؤولين روس وأشخاص أمريكيين منخرطين في فريق حملة ترامب". وأضاف برينان الذي كان يجيب على أسئلة للجنة الاستخبارات في مجلس النواب "هذا أثار قلقي لأنّنا نعرف المحاولات الروسية لشراء أشخاص مثل هؤلاء".  

وأردف "على الجميع أن يُدرك أنّ روسيا تدخّلت بوقاحة في انتخاباتنا الرئاسية عام 2016 وأنها فعلت ذلك رغم احتجاجاتنا وتحذيراتنا الحازمة والواضحة بعدم التصرف على هذا النحو". وشدّد برينان الذي ترأس السي آي إيه من 2013 حتى كانون الثاني/يناير 2017، على أنه وجّه تحذيراً واضحاً لموسكو الصيف الماضي من أيّ تدخّل في الانتخابات الرئاسية الأميركيّة لكنّ روسيا اختارت تجاهل التحذير. 

بعد زيارة الرئيس الأميركي للسعودية، يرى خبراء أن المياه عادت إلى مجاريها بين البلدين. ويتحدث آخرون عن تطور العلاقة لمستويات غير مسبوقة. لكن ما مدى واقعية كل ذلك؟ وإلى أي مدى سيكون استقرار المنطقة مهددا جراء هذا التطور؟ (22.05.2017)

بعد الإقالة المفاجئة لرئيس "إف.بي.آي" طالب الديمقراطيون بتعين ممثل إدعاء خاص التحقيق بـ"التدخل الروسي بالانتخابات الأمريكية وعلاقة ترامب بروسيا". وقال كومي إن الرئيس بإمكانه إقالة رئيس مكتب التحقيقات لأي سبب أو بلا سبب. (11.05.2017)

وأوضح برينان أنه اتصل في 4 آب/أغسطس 2016 برئيس الاستخبارات الروسية لتحذيره. وروى "أبلغته بأنّ جميع الأميركيين، مهما كانت انتماءاتهم السياسية أو توجهاتهم في الانتخابات، متمسّكون بحرّيتهم في اختيار قادتهم بلا تدخّلات. قلتُ إنّ الناخبين الأميركيين سيشعرون بالاستياء من أي تدخّل في الاقتراع". وذكر أن محاوره نفى أي تورط لروسيا، وابلغه انه سينقل التحذير الأمريكي إلى الرئيس فلاديمير بوتين.

وأوضح برينان ان السي آي ايه لاحظت في 2016 وجود إشارات الى تواطؤ محتمل بين أوساط ترامب والروس وهي شبهات فتحت فيها حاليا ثلاثة تحقيقات مختلفة: تحقيقان يجريهما برلمانيون في الكونغرس وتحقيق يجريه مدع خاص تم تعيينه الاسبوع الماضي. ونفى الرئيس ترامب بشدة هذه الاتهامات مؤكدا انه يتعرض لحملة شعواء.

من جهته نفى البيت الأبيض مجددا وجود اي علاقة بين حملة ترامب وموسكو.وقالت الرئاسة الأمريكية في بيان إن "جلسة الاستماع هذا الصباح تدعم ما كنا نقوله طوال الوقت: على الرغم من تحقيق على مدى سنة، لا يوجد بعد أي دليل على حدوث تواطؤ بين روسيا وحملة ترامب".

توماس جفرسون هو الرئيس الثالث للولايات المتحدة (من سنة 1801 ولغاية سنة 1809)، ويعتقد أنه كان يقيم علاقة مع إمرأة من العبيد إسمها سالي هيمينغ وأنه أنجبت منه طفلا واحد على الأقل. وبينت تحاليل الحمض النووي "دي أن أي DNA" أجريت بعد نحو مائتي عام من ولادة الأطفال أن أبوة جفرسون لطفل واحد على الأقل من سالي هيمينغ مرجحة جدا.

وارن هاردينغ كان الرئيس الـ 29 للولايات المتحدة وشغل المنصب لفترة قصيرة من 1921 ولغاية وفاته في عام 1923. وعرف عن هاردينغ بأنه كان زير نساء حقيقي. وكان مهتما في إقامة العديد من العلاقات العاطفية مع صديقات العائلة. وكان له علاقة مع زوجة أحد أصدقائه القدامى، وللتغطية على ذلك كان يتبرع بسفرات سياحية لعشيقته ولزوجها.

ريتشارد نيكسون من الحزب الجمهوري هو الرئيس الوحيد الذي تنحى عن الرئاسة بعد فضيحة "ووترغيت" الشهيرة التي تعد أكبر فضيحة سياسية في تاريخ أمريكا. وبدأت الفضيحة عندما تم الكشف عن عملية تجسس على مكاتب الحزب الديمقراطي المنافس في مبنى "وتترغيت". واستقال نيكسون في سنة 1974 بعد اكتشاف دوره كمخطط وعارف بالقضية. وفي هذه الصورة الشهيرة لنيكسون يظهر رافعا علامة الانتصار بعد أقل من ساعة من إعلان استقالته.

حرص رونالد ريغان على جعل الولايات المتحدة "عظيمة" حرفيا، عندما اتخذ سياسات صارمة تجاه الاتحاد السوفيتي. لكنه تعثر سياسيا عندما تم الكشف عن أن وكالة المخابرات الأمريكية كانت تراقب لسنوات تمويل قوات "كونترا" المعارضة في نيكاراغوا والمدعومة من الولايات المتحدة. وكان مصدر هذا التمويل هو تهريب الهيروين إلى بلاده. لكن الكشف عن التفاصيل لم يؤدِ إلى فضيحة رئاسية. ولم يعرف دور ريغان في القضية لغاية اليوم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل