المحتوى الرئيسى

قطاعا التكنولوجيا والبنوك يساعدان الأسهم الأوروبية على الارتفاع

05/24 01:19

قفزت أسهم نوكيا أكثر من ستة بالمئة يوم الثلاثاء إلى أعلى مستوياتها في أكثر من عام وانضمت إليها أسهم البنوك وهو ما ساعد أسواق الأسهم الأوروبية على الارتفاع عند الإغلاق.

وأنهى المؤشر ستوكس 600 الأوروبي الجلسة مرتفعا 0.2 بالمئة ليكتسب زخما بعد تحرك بطيء عند الفتح مدعوما بمكاسب لأسهم البنوك. وصعد المؤشر داكس الألماني 0.3 بالمئة بينما ربح المؤشر ستوكس 50 للأسهم القيادية في منطقة اليورو 0.5 بالمئة.

وحققت شركات التكنولوجيا الأوروبية أداء متفوقا مع ارتفاع القطاع 1.4 بالمئة بعد أن قفزت أسهم نوكيا 6.4 في المئة إلى أعلى مستوياتها منذ فبراير (شباط) 2016 بعد تسوية نزاع على براءة اختراع مع أبل.

وتلقت المعنويات دعما أيضا من بيانات إقتصادية إيجابية مع إظهار مسوح لمؤشر مديري المشتريات لشهر مايو (أيار) أن الشركات في أنحاء منطقة اليورو حافظت على معدل نمو قوي في أبريل .

وساعد رفع للتقييمات أيضا أكبر الرابحين على مؤشر ستوكس مع ارتفاع سهم بانكو بي.بي.إم 5.9 بالمئة بعد أن رفع باركليز تقييمه للبنك الإيطالي.

وزادت أسهم البنوك إجمالا 0.8 بالمئة مع تعافي أسهم بنوك بانكو دي ساباديل وسانتاندر وبي.بي.في.إيه الإسبانية من الخسائر التي تكبدتها في الجلسة السابقة حينما تضررت سلبيا بفعل مخاوف سياسية بعد أن أعاد الاشتراكيون الأسبان إنتخاب الزعيم المتشدد بيدرو سانشيز.

وربح المؤشر الرئيس لسوق الأسهم الاسكبانية 1.1 في المئة.

وفي لندن أنهى المؤشر فايننشال تايمز القياسي للأسهم البريطانية الجلسة منخفضا 0.15 بالمئة. وجرى تعليق الحملات الإنتخابية قبل الإنتخابات العامة التي تجرى في الثامن من يونيو بعد مقتل 22 شخصا على الأقل، من بينهم أطفال، في تفجير انتحاري في مانشستر مساء يوم الإثنين.

وكان للهجوم تأثير مباشر ضئيل على السوق لكن سهم ميرلين انترتينمنتس التي تدير متنزهات ترفيهية هبط 1.5 بالمئة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل