المحتوى الرئيسى

وزير الخارجية الألماني: بولندا بوسعها القيام بدور أكبر من أجل أوروبا

05/23 23:34

طالب وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل، بولندا بالقيام بدور أكبر من أجل أوروبا، وذلك في مقابلة مع صحيفة "جازيتا فيبروتسا" البولندية،

وقال نائب المستشارة أنجيلا ميركل في المقابلة: "نأمل أن تشارك حكومة بولندا بقدر أكبر في تعزيز الوحدة الأوروبية، وأن تبدي التزاماً واضحاً بالقيم الأوروبية".

وأضاف الزعيم السابق للحزب الاشتراكي الديمقراطي: "نريد أوروبا قوية"، ووصف فوز الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بالانتخابات في بلاده، بأنه فرصة كبيرة من أجل "فترة نقاهة لإنعاش" أوروبا وإيجاد مقترحات لتعزيز الاتحاد الأوروبي، وهذا لن ننجزه بمفردنا، ولهذا الغرض، نحن بحاجة إلى أن تكون بولندا معنا".

وكانت بولندا أعربت عن رفضها للسياسة المعروفة باسم أوروبا بسرعتين مختلفتين، والتي تتيح لمجموعات في التكتل بتعزيز التعاون فيما بينها في مجالات مختلفة، وحذرت وارسو من تقسيم الاتحاد الأوروبي، غير أن جابريل رفض هذه المخاوف البولندية، وقال "لا نريد أن ندفع بأي بلد إلى الهامش".

وأكد غابريل على أهمية القيم الأوروبية المشتركة، وذلك في إشارة إلى الخلاف بين المفوضية الأوروبية وحكومة وارسو بشأن سيادة القانون في بولندا، وذكر أن فرانس تيمرمانز، نائب رئيس المفوضية أكد في حواره مع الحكومة البولندية على الدعم الكامل من قبل الدول الأعضاء.

وتابع أن "الاتحاد الأوروبي أكبر من مجرد سوق داخلية مشتركة، فنحن بالدرجة الأولى اتحاد للقيم، ونحن جميعاً ملتزمون بحماية هذه القيم".

يشار إلى أن المفوضية الأوروبية ترى أن هناك خطراً يتهدد استقلالية المحكمة الدستورية في بولندا، وذلك بعد إقرار الحكومة البولندية برئاسة حزب القانون والعدالة لتعديلات مثيرة للجدل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل