المحتوى الرئيسى

30 يونيو بداية جديدة فى تنقية بطاقات التموين - برلمانى

05/23 23:03

تبدأعملية تنقية البطاقات التموينية مرحلة جديدة عقب موعد 30 يونيو و الانتهاء من تحديث البيانات للمواطنين بمحافظات الجمهورية والتوصل لقاعدة مؤمنة و كاملة فى هذا الصدد ، لتكون هناك مرحلة جديدة فى هذا الشأن من خلال وضع معايير كاملة لمن هم مستحقى الدعم .

ويناقش مجلس النواب بالتنسيق مع وزير التموين على المصيلحى معايير و شروط مستحقى الدعم و التى لن تنطبق على البطاقة التموينية فحسب بل ستشمل كل أوجه الدعم، واعتبرت اللجنة الاقتصادية، أن تحديد معايير المستحقين الحقيقيين يحتاج التمهل والتروى بشدة نتيجة ارتفاع التضخم وأزدياد خط الفقر، والتى من المتوقع أن يتم وصولها و مناقشتها و إقرارها فى بداية دور الانعقاد الثانى.

وقال الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، إن هناك ما يزيد على 2.6 مليون فرد حدثوا بيانات بطاقاتهم التموينية، قائلا: "يتبقى 11 مليون مواطن، أتوقع أن يكون منهم 4 ملايين فرد غير موجودين من الأساس"، وتوقع الوصول إلى قاعدة بيانات مؤمنة بشكل حقيقى بحلول 30 يونيو 2017.

ومن جانبه قال عمرو غلاب، رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب ، أن مجلس النواب يراعى احيتاجات المواطن البسيط، مشددا على أنهم بحاجة لدراسته بعناية ليس باستعجال حتى لا تحدث أزمة تمس قاعدة عريضة من المواطنين، حتى يتمكن البرلمان من اتخاذ قرارات مبنية على معلومات صحيحة ةو تحرى الدقة بما لا يضر المواطن.

وأضاف غلاب، أنه المتوقع أن يكون هناك جلسة خلال الشهر القادم لمناقشة وزير التموين فى المعايير المحددة و الضوابط التى تحكم مستحقى الدعم و إذا كانت تحتاج إلى سند تشريعى سيتم إعداده.

مدحت الشريف: نستعين ببيانات التعداد السكانى لـ 2018

وفى السياق ذاته أكد النائب مدحت الشريف، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية، أن تنقية البطاقات التموينية تبدأ بالاسماء الوهمية، موضحا أن اللجنة بحاجة لمناقشة من هم مستحقى الدعم على أن يكون سرعة فى تحديد للتنقية السريعة و لكن بما لا يخل بالدقة.

 وأشار وكيل لجنة الشئون الاقتصادية، إلى أنهم بحاجة لتوفير قاعدة بيانات أولية و سيخطر وزير التموين بها للبرلمان خلال 60 يوما ، كما أن هناك لجنة مشكلة لتحديد ما هى المواصفات المطلوبة، إضافة إلى الاستعانة بالتعداد الذى يعده الجهاز المركزى للتعبئة و الإحصاء لتعداد عام 2018 ، إضافة إلى ضرورة ان يكون هناك دعم معيارى ثابت "سكر – زيت – أرز ".

واعتبر النائب، أنه من الضرورة أن يجرى حوار مجتمعى حول المعايير التى تتم تحديدها ، لمن هو مستحقى الدعم وليس فقط بطاقة تموين.

محمد أبو حامد: نبدأ مرحلة جديدة فى تنقية البطاقات التموينية 30 يونيو

وفى السياق ذاته، قال النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إن حديث وزير التموين عن انتهاء تحديث البيانات للبطاقة التموينية هو موعد ملائم ومناسب بعد 3 سنوات من بدء تلك المرحلة و التى كانت فى عام 2014 ليكون لدى الدولة قاعدة بيانات تعبر عن الحقيقة من المواطنين الذى يسفيدون من الدعم و ليس مجرد أسماء وهمية.

وأضاف وكيل لجنة التضامن الاجتماعى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن المرحلة الثانية تبدأ بعدها بتحديد من مستحقى الدعم من عدمه، من خلال وضع شروط الاستحقاق و التى ستكون على شكل تشريعى الحكومة تنفذه لضمان عدالة تلك الشروط.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل