المحتوى الرئيسى

روشتة صوم الحوامل فى رمضان: لا تقربى الشهور الأولى والأخيرة

05/23 21:16

أيام قليلة ويهل علينا الشهر الفضيل، وسواء كنت تعيشين تجربة الحمل لأول مرة أو سبق لك الحمل سيتبادر إلى ذهنك سؤال مهم، هل يمكننى صيام شهر رمضان أم ستكون هناك متاعب لى ولجنينى؟.

الدكتورة ياسمين الصيرفى أخصائية التغذية العلاجية والسمنة، تقول إن هناك مجموعة من البنود على كل سيدة حامل استيعابها جيدا لتزامن شهر حملها مع شهر رمضان ثم قرارها بالصيام من عدمه، منها ألا تعانى المرأة الحامل من أى أمراض عضوية أو مضاعفات مرضية للحمل حتى تتمكن من الصيام، مثل مرض السكر والضغط وأمراض القلب والكلى، وذلك باستشارة طبيبها المختص للتأكد من إمكانية الصيام أو عدمه.

وتقدم الصيرفى النصيحة الثانية وهى: «فى المرحلة الأولى من حملك من الشهر الأول وحتى الثالث تتعرض الحامل لأعراض الغثيان والقىء والدوار لذلك لا يستحب الصيام فى هذه الشهور، لأنه فى تلك الفترة لابد من تناول وجبات صغيرة الحجم ومتعددة، فخلو المعدة يزيد من إحساس القىء والغثيان بسبب إفراز الأحماض التى تهيج المعدة».

وتعتبر أن الأشهر الثلاثة الوسطى بداية من الشهر الرابع وحتى نهاية الشهر السادس، والتى نطلق عليها «شهر عسل الحمل»، هى الأفضل للصيام وذلك لاستقرار حالة الحمل وانخفاض معدل حدوث مضاعفات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل