المحتوى الرئيسى

قائمة بأهم 7 مجلات عربية ثقافية - E3lam.Org

05/23 21:05

شاركها Facebook Twitter Google +

منذ زمن طويل، وتحظى المجلات الأدبية والثقافية بشهرة واسعة، فقديمًا كان كُل أديب يسعى جاهدًا أن يرى اسمه على صفحات المجلة، حيث يُعد ذلك اعترافًا رسميًا وواضحًا باسمه، من هؤلاء مثلاً يوسف إدريس؛ أول من نشر قصصه في مجلات: “قصص للجميع”، و”القصة”، و بسبب ذلك اختارته مجلة “روز اليوسف” ليكون المشرف على باب القصة القصيرة وكان عمره وقتها لا يتعدى الـ 26 عامًا.

لذا نرصد قائمة بأشهر وأهم المجلات الثقافية التي تصدر عن بعض الدول العربية، والتي يمكن العثور عليها في مصر بسهولة ويُسر.

من أقدم المجلات الثقافية، حيث تأسست عام 1958، وتصدر عن وزراة الإعلام بالكويت، ولا تزال تُحافظ على صادراتها ومركزيتها.

المجلة كانت ولا تزال منصة لإلقاء الضوء على الكثير من الملفات والقضايا،  دورها يشمل الثقافة من كل الجوانب، حيث التاريخ وكيفية قراءته، والفن وعلاقته بالمجتمع، كما تهتم كذلك بجانب الأسرة و الجانب العلمي.

تولى الدكتور أحمد زكي الذي كان عميدًا لجامعة القاهرة، منصب أول رئيس تحرير للمجلة.

ستجد المجلة عند أي بائع من بائعى الجرائد في منتصف كُل شهر تقريبًا، و بسعر لا يتعدى الجنيه وربع.

من المجلات الثقافية التي أصبح لها مركز وثقل من أول يوم ظهرت فيه، واستمر هذا النجاح خصوصًا في الآونة الآخيرة، وتصدر عن إدارة البحوث والدراسات الثقافية في وزارة الثقافة والرياضة في دولة قطر.

تهتم المجلة بالحال العربي بوجه عام، والثقافي بوجه أكثر تحديدًا، حيث فيها ستطلع على مقالات لأشهر الكُتاب والمستشرقين كذلك، وملفات ترجمة لكُتاب عالميين، ومقالات عن الكُتب وتحليلات لها.

“الدوحة” توالى عليها الكثير من الكُتاب، من أبرزهم الناقد الكبير الراحل رجاء النقاش.

من الميزات الخاصة بمجلة الدوحة أنّه في كل عدد تكون مصحوبة بكِتاب مُنتقى بعناية وجدير بالقراءة ، من أبزر الكُتب مثلاً الذي صدر : قصص قصيرة لنجيب محفوظ من أرشيف المجلة، والتي كان قد كتبها على صفحاتها.

تصدر أول كُل شهر، وبمبلغ 3 جنيهات فقط.

3- المجلة العربية “مجلة الثقافة العربية”:

تصدر من السعودية، وتتميز المجلة عن غيرها بملفات عديدة وعميقة، تهم الحال و الشأن العربي كله، ولا تخل من قصص لكُتاب شباب مُبدعين، وتلخيصات للكُتب، والرؤى السينمائية عن الكثير من الأفلام العالمية والعربية، ويصدر معها أيضًا كِتاب هدية في مجالات متفرقة ومتنوعة.

تصدر في بداية كُل شهر عربي، وسعرها القديم كان 3 جنيهات، ولكن بعد تعويم الجنيه صارت بـ5 جنيهات .

مجلة أصبح لها شأن في الآونة الأخيرة أيضًا، حيث تصدر عن دائرة الثقافة في إمارة الشارقة لدولة الإمارات العربية المُتحدة. تحاول جاهدة أن تبسط جناح المعرفة والثقافة بمقالات متنوعة، وبترجمات جيدة في الكثير من النواحي.

يصدر معها كُل شهر كِتاب، ما بين النقد و القصة والمسرح و الرواية كذلك من أمثلة الكُتب: موسم تقاسم الأرض للروائي إبراهيم الكوني.

تصدر في أول كُل شهر وبسعر 6 جُنيهات .

5- مجلة الشارقة الثقافية :

من حوالي عام أو يزيد أصيب الوسط الثقافي بحالة من الحزن؛ بسبب إعلان توقف مجلة دبي الثقافية، فقد كانت تحظي بمكانة كبيرة، وفتحت المجال للكثير من الطاقات الإبداعية للتعبير عن نفسها داخل صفحاتها، بخلاف المسابقة السنوية الشهيرة لها، وأيضًا الكُتب التي كانت تأتي هدية معها .

وبعدها بفترة ظهرت مجلة الشارقة الثقافية بنفس هيئة التحرير القديمة لمجلة دبي تقريبًا، بنفس التوبيب الداخلي التنظيم لها كذلك .

تصدر المجلة في بداية كُل شهر، بسعر 10 جُنيهات، وستجدها عند بائعي الجرائد.

مجلة تصدر عن مؤسسة عُمان للنشر والصحافة والإعلان. وتتميز بدراسات نقدية عديدة ومتنوعة، وكذلك يصدر مع المجلة كِتاب في كُل عدد مُختلف.

المجلة فصلية، أي تأتي مع بدايات الفصول غالبًا، أي في بداية الربيع، والخريف وغيرها. و أحيانًا ليست لها مواعيد مُحدد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل