المحتوى الرئيسى

وزير الأوقاف: نحن شركاء مع إفريقيا في التاريخ والجغرافيا والمستقبل

05/23 23:40

شارك الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، اليوم الثلاثاء، في فعاليات المؤتمر الدولي لمعهد البحوث والدراسات الإفريقية، والذي عقد بعنوان: "الدراسات الإفريقية في 70 عامًا"، بحضور السفير فؤاد أحمد، والسفيرة مروة سالم، والدكتور حسن صبحي عميد المعهد، والدكتور حسين مراد، وكيل المعهد لخدمة المجتمع.

وفي بداية الجلسة أشاد المتحدثون بدور وزارة الأوقاف الدعوي والمجتمعي على المستوي الوطني والدولي، مثمنين دور الوزارة في نشر ثقافة الإسلام الوسطي السمح، ومقدرين دور الوزير في الجد والعمل الدؤوب والحرص الدائم على تصويب المفاهيم الخاطئة ونشر صحيح الإسلام داخل مصر وخارجها وبحركة الترجمة الواسعة، التي تقوم بها وزارة الأوقاف وبمستوى موفديها إلى مختلف دول العالم وبخاصة إفريقيا، وجهدهم في تصحيح المفاهيم الخاطئة، منادين بعقد مؤتمر دولي عن دور وزارة الأوقاف والأزهر الشريف في دعم إفريقيا.

وخلال كلمته أكد وزير الأوقاف أن انعقاد المؤتمر يعتبر حدثًا مهمًّا لتزامنه مع "يوم إفريقيا"، ومرور 70 عامًا على إنشاء المعهد، الذي يُنتظر منه دور مهم وفاعل في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ القارة والعالم، مُشيرًا إلى أن مصر شريك أصيل لإفريقيا في التاريخ والجغرافيا والمستقبل والمصير المشترك، فبالوحدة والتعاون تستطيع القارة أن تشكل رقمًا لا يستهان به في المحافل الدولية.

وأوضح أن الحقوق تنتزع ولا تمنح، معتبرًا أن التعاون العلمي والثقافي والتبادل الاقتصادي بين دول القارة يُعطيها ثقلاً دوليًّا ويعود بالخير المشترك على شعوب القارة.

ودعا "جمعة" إلى إعلاء قيمة الإنسان ومراعاة البعد الإنساني، مع الإيمان بالتعدد والتنوع، وتكريم الإنسان بغض النظر عن اللون أو العرق أو الجنس أو الدين، فالدول التي آمنت بالتعدد والتنوع هي أكثر الدول استقرارًا وأمنًا وتقدما، محذرًا من التنازع والتناحر على أساس مذهبي أو طائفي، فالدول التي دخلت في حروب دينية وقعت في فوضى لم يستفد منها إلا أعداؤها.

وأشار إلى أن الوزارة أوفدت العديد من الدعاة، ودعمت كثيرًا من المؤسسات والمساجد الكبرى والمكتبات الإسلامية بإصدارات الوزارة المترجمة إلى اللغات المختلفة.

وأوضح أن هناك مجموعة من الأساتذة تعكف الآن على ترجمة  معاني القرآن إلى لغة "الهوسا"، وأن ترجمة معاني القرآن إلى اللغات السواحلية يتم إهداؤها على نطاق واسع للدول الإفريقية التي تتحدث السواحلية.

 كما بشر جمعة الحاضرين بزيادة المنح الدراسية لدعم الطلاب الأفارقة علميًّا ودينيًّا وفكريًّا، داعيًا إلى الانطلاق بالدول الإفريقية على كافة المستويات الدينية والثقافية والاجتماعية، وبذل المزيد من الجهد للنهوض بقارتنا الإفريقية لصالح شعوب القارة، مبديا استعداده لعقد بروتوكول تعاون بين وزارة الأوقاف ومعهد الدراسات الإفريقية لمزيد من التعاون المثمر في خدمة القارة الإفريقية.

وفي ختام المؤتمر أهدى الدكتور حسن صبحي، عميد المعهد درع المؤتمر لوزير الأوقاف، تقديرًا لجهوده الوطنية والدعوية على المستويين المحلي والدولي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل