المحتوى الرئيسى

مستندات| عميد «آداب طنطا» ورئيس قسم يسرقان أبحاث علمية «كوبي بيست»

05/23 20:53

عندما يلجأ طلاب إلى "سرقة" مجهود الآخرين من أبحاث علمية، بدل من إعدادها بأنفسهم، فهذا خلل في منظومة التعليم، أما عندما يتورط "أساتذة" في ذلك.. فعلى تلك المنظومة السلام.

"التحرير" رصدت واقعة تورط أساتذة بارزين في كلية الآداب بجامعة طنطا، في سرقات علمية لنصوص وفقرات وصفحات كاملة من كتب وأبحاث علمية لكتاب مصريين وعرب، منشورة منذ سنوات، دون الإشارة إلى مصادرها ومراجعها الأصلية، وطباعتها مجددًا؛ لبيعها للطلبة بأسعار باهظة، ما يعد انتهاكًا لحقوق التأليف، وأخلاقيات البحث العلمي.

بداية المخالفات كانت من الدكتور خالد الفخراني، القائم بأعمال عميد الكلية ، الذي نقل "حرفيًا" صفحات كاملة من بحث علمي صادر لأستاذ جامعي جزائري، يدعى يوسف لخضر حمينة، حيث "نسخ" خمسين صفحة من البحث، ووضعها في كتاب علم النفس البيئي الذي يدرس لطلاب الفرقة الثالثة بقسم علم النفس على مدار سبع سنوات، ويباع بـ 50 جنيهًا.

والدراسة، الموجودة في كتاب "الفخراني" من الصفحة (188 إلى 230)، هي للباحث الجزائري يوسف حمينه بعنوان "نوعية البيئة السكنية الحضرية للمدينة العربية بين النظرية والتطبيق.. دراسة حالة مدينة المسلية الجزائر"، حيث نقلها كاملة بالعنوان ووضع عليها اسمه دون إشارة لمرجعها الأصلي.

لم تكن الواقعة السابقة هي الأولى للفخراني، الذي سبق اتهامه في واقعة سرقة علمية في نوفمبر 2009 ضمن كتاب "استخدام الحاسب الآلي في العلوم النفسية"، الذي طبع اسمه عليه بدلًا من مؤلفه العراقي سعد زغلول البشير.

"الإعلان".. إسم الكتاب الثالث الصادر عن كلية الآداب بالجامعة ذاتها باسم الدكتورة غادة اليماني، القائم بأعمال رئيس قسم الإعلام، والذي تضمن النقل الحرفي لصفحات وفقرات ونصوص من بعض المؤلفات العلمية المنشورة لأساتذة جامعيين بارزين، دون أي إشارات أو إسناد مرجعي واضح ينسب كل فقرة أو صفحة إلى صاحبها.

"التحرير" توصلت إلى أن كتاب اليماني الذي تدرسه  لطلاب الفرقتين الثالثة والرابعة، ويباع بـ 50 جنيهًا، يحمل الاسم ذاته لكتاب صادر عن الدار المصرية اللبنانية عام 2002 للدكتورة منى الحديدي، رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون الأسبق بكلية الإعلام جامعة القاهرة ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب الأسبق.

نستعرض جزءًا من هذه السرقات عبر النقل الحرفي لمجموعة فقرات من كتاب الحديدي في صفحتي 15 و16 وتضمينها في كتاب اليماني بصفحتي 8 و9، لإضافة إلى نقل فقرات كاملة من الصفحات التالية بالترتيب : (42 - 45) و(31 - 33) و(39 - 40) و(35 و36) و(40 - 42) و(53 و54) و(49 - 53) و(86 و87) من كتاب الإعلان لـ "د.منى الحديدي" لطباعتها حرفيًا في صفحات (21 - 29) و(29 - 30) و(34) و(35 - 37) و(50 - 53) و(54 و55) و(55 - 59) و(247 - 249) من قبل الدكتورة غادة اليماني دون إشارة للمرجع الأصلي.

ومن جانبه أعلن الدكتور ابراهيم سالم، رئيس جامعة طنطا أنه جار التحقيق في تلك الوقائع، وتم إحالة كلا من الدكتور خالد الفخراني والدكتورة غاده اليماني إلى التحقيق بشأن وقائع تتعلق بالاخلال بالمهام الوظيفية والسرقات العلمية لأجزاء من الكتب والأبحاث العلمية المنشورة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل