المحتوى الرئيسى

موازنة "القومى لحقوق الإنسان".. موافقة - برلمانى

05/23 20:15

انتهت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب علاء عابد، من مناقشة مشروع موازنة المجلس القومي لحقوق الإنسان، حيث أوصت بالموافقة على الموازنة التقديرية للمجلس القومى لحقوق الإنسان للسنة المالية 2017/ 2018، مع مطالبة وزارة المالية بتوفير الاعتمادات التى يطالب بها المجلس، على ضوء الحاجة وتطورات الأحداث، حتى يتمكن المجلس من مباشرة عمله.

وشهدت اللجنة، مناقشة عدد من القضايا الهامة، منها قضية التعدي علي أراضي الدّولة، وسط اتهامات للحكومة بتنفذ تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الصدد بشكل عشوائي، بجانب إشادة اللجنة بكلمة الرئيس أمام القمة العربية الإسلامية الأمريكية، ومدلول إشادة الرئيس الأميركي بحذاء الرئيس المصرى، حيث قال النائب أحمد شعيب، "إن دلت علي شيء فإنما تأكيد القيادة الأميريكية أن مصر تسير بخطي ثابته علي الطريق الصحيح للإصلاح"،

وأضاف شعيب، أن مداعبه "دونالد ترامب" للرئيس المصرى تؤكد أنه يدرك تمام الإداراك بأن الرئيس السيسي يعلم جيداً أين يضع قدمه، وأنه يستطيع أن يفعل المستحيل، مشيراً إل أن 99% من اللعبة في يد المصريين، ويجب أن نتحمل مسئوليتنا كشعب وحكومة وبرلمان لحل جميع قضاينا.

وفي بداية اجتماع اللجنة، استعرض النائب علاء عابد، رئيس اللجنة نتائج زياته إلي الولايات المتحدة الأميريكية ولقاءه مع ممثلي الكونجرس الأميركي، حيث قال النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إنه سٌئل خلال أحد المؤتمرات الصحفية التي عقدت أثناء زيارته الأخيرة إلي الولايات المتحدة الأميريكية، ولقائه أعضاء الكونجرس الأميريكي، عن كيفية جعل الجيوش العربية بمثل قوة الجيش المصري العَظِيم، ليعقب بأن "لدينا جيش وطني ليس منقسم علي أساس ديني أو بأجر".

وأضاف عابد خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب اليوم الثلاثاء، "لقد قلت لهم أن الجيش المصري جيش الشعب وليس تابع لنظام أو سلطة، بدليل انحيازة أبان فترة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك والرئيس السابق محمد مرسي إلي الشعب وليس النّظام أو الرئيس".

وتابع عابد، أنه خلال لقاءاته مع أعضاء الكونجرس الامريكي وجد أنهم يلقبون الرئيس عبد الفتاح السيسي، بـ"سيادة الرئيس" وليس الجنرال وهذا له دلاله قويه ونفهمها جميعا في السياسة الدولية، غير إنهم يصفونه بالرجل القوي.

واستطرد عابد، أن لقاءته شملت اجتماعات مع كل من تيد كروز صاحب مشروع قانون إدراج الإخوان كجماعة إرهابية ووكيلي لجنة الشئون التشريعية والخارجية علاوة عن 18 نائب بالكونجرس، ممن اقروا أنهم يشعرون بتحسن في أوضاع حقوق الإنسان فس مصر، وفي المقابل أكدت أن مجلس النواب يعكف علي عده قوانين لتحقيق الاصلاح الإقتصادي.

ولفت عابد، إلي أنه سيتم تنظيم زيارة من اعضاء لجنة حقوق الانسان إلي الكونحرس خلال شهر سبتمبر القادم في ضوء استكمال الزيارات المتعاقبة بين البرلمان المصري والكونجرس الاميريكي لتعزيز العلاقات بينهم. 

وأثناء الاجتماع الأخير لمناقشة مشروع موازنة المجلس القومي لحقوق الإنسان، أوصت اللجنة في تقريرها الذي سترفعه إلي رئيس مجلس النواب، وزارة المالية بتوفير 500 ألف جنيه طالب بها المجلس خلال اجتماعه مع اللجنة، لتلبية تكلفة رواتب العمالة فى الفروع الجديدة للمجلس، فضلا عن تدريبهم وتجهيز المكاتب واستجلاب عمالة متخصصة تخدم تلك الفروع، مع أهمية توفير المبالغ التى طالب بها المجلس أيضا لعقد مؤتمره السنوى، إضافة تحقيق النمو الطبيعى فى الأبواب المختلفة للموازنة بنسبة لا تقل عن 10%، مع تأكيد ضرورة وضع موازنة عادلة ليتمكن المجلس فى إطار استقلاله من تنفيذ استراتيجية تمكنه من التصدى للانتهاكات والعدوان ورصده.

وفي هذا الإطار، قال علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان، إن المجلس القومي لحقوق الإنسان يعد الحصن الحصين للمواطن الذي لا يٌسمع صوته، ويجب أن ندعمه بكل ما أوتينا من قوة، مؤكداً  أن دعم المجلس يأتي من أجل إصلاح  منظومة حقوق الانسان، وتطبيق المساواة والعدالة الاجتماعية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء لاستكمال مناقشة مشروع المجلس القومي لحقوق الإنسان.

وأضاف عابد، أن قانون المجلس القومي لحقوق الانسان سيضع الضوابط الجديدة في ضوء الدستور، مشددا علي أهميه أن يعتد بتوصياته ويتم اخذها علي محمل الجد.

وتابع عابد، أن مطالبتهم بزيارة السجن بمجرد الاخطار مخالف للدستور، مشددا في الوقت ذاته علي أهمية دعم المجلس القومى،

ولفت عابد، إلي أن مشروع قانون المجلس القومى لحقوق الإنسان سيتضمن تعديل طريقة تشكيل المجلس، لينص على ضم 3 أعضاء من نواب البرلمان، متابعا: "المجلس بتشكيله الحالى يتم تجديد فترته بقرار من رئيس الوزراء، لحين إقرار البرلمان لمشروع القانون الجديد".

 ومازح أحد الأعضاء النائب علاء عابد بالقول: "ابقى خد اسمى بالكامل عشان تضمنى للتشكيل"، ليعقب علاء عابد: "هو هيبقى فيه اتنين نائبات"، ليتدخل نائب آخر قائلا: "انت عارفهم بقى يا علاء بيه"، ليرد "عابد" ضاحكا: "لأ أنا ما أعرفش حاجة والله، دى هيئة المكتب اللى هتختارهم".

فيما قال الناىب أحمد الجزار عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إنه لا خلاف على دعم المجلس القومي لحقوق الإنسان، لكن يجب التدقيق في اختيار أعضائه لاحقاً، لاسيما وأن الشعب يعلم أن بعض أعضاء المجلس الحاليين لهم أجندات خاصة ومغالطات.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب اليوم الثلاثاء، أثناء مناقشة مشروع موازنة المجلس القومس لحقوق الإنسان للعام المالي 2017/2018.

وعقب عابد قائلا: إننا نحن نضع موازنة جديدة  لمجلس جديد  موضحا أن الموازنة  الجديدة ستكون لمجلس جديد، يقوم علي اختيارات قد تتم من قبل مجلس النواب او لجانه".

وأضاف عابد، أن الدعم المادي سيسهل عمل المجلس، لانه ٌشٌرع في الدستور من أجل الحفاظ على حقوق الانسان.

وتابع عابد، أن العام المقبل ستتابع لجنة حقوق الأنسان أعمال المجلس القومي  بموازنته، مؤكدا أن المجلس سيحقق دور وطني يهمنا جميعا.

ولفت عابد، إلي أن المجلس القومي لحقوق الانسان له دور هام ويفرق مع الدولة في المنح التي تحصل عليها وفي القضايا الدولية  اسوة بقضية ريجيني.

كذلك آثار أعضاء اللجنة، قضية التعدى علي أراضي الدّولة، حيث أكدوا أن الحكومة تنفذ تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الصدد بشكل عشوائي.

وقال النائب عصام الصافي، إن الحكومة تقوم بتنفيذ قرارات الرئيس السيسي في شأن التعدي علي أراضي الدولة بشكل عشوائي ولديه استغاثات واسعة من الدائرة، مشيراً إلي أن الرئيس يقصد التعامل مع سارقي أرض البلد واسترجاعها، وليس إزاله منازل تم بناؤها علي أرض بنحو 60 متر مربع ويرغب في التقنين.

وأضاف الصافي، خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب: هناك احتقان في الشارع بسبب هذا الأمر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل