المحتوى الرئيسى

تدمير 24 موقع كيميائي سوري السارين استخدم في خان شيخون

05/23 20:13

أعلنت الممثلة السامية لشؤون نزع السلاح بالأمم المتحدة، إيزومي ناكاميتسو، أن الأدلة تشير لاستعمال غاز السارين في هجوم خان شيخون بسورية، الذي راح ضحيته المئات بين قتيل ومصاب.

تصريحات ناكاميتسو جاءت خلال عقد مجلس الأمن، اليوم الثلاثاء، جلسة لمناقشة الأسلحة الكيميائية في سورية والهجوم على خان شيخون في إدلب.

وقالت ناكاميتسو: "تمكنا من تدمير 24 مرفقا كيميائيا في سورية"، مشيرة، في المقابل، إلى أنهم لم يتمكنوا من الوصول إلى 3 مرافق كيميائية.

وذكرت ناكاميتسو أن "فريق نزع الأسلحة في سورية لم يتمكن من زيارة مواقع تعرضت لهجمات كيميائية"، لكنه حصل على عينات من موقع هجوم خان شيخون.

وأوضحت أن الأدلة تشير لاستعمال غاز السارين في هجوم خان شيخون، مشددة على أنه "لا يمكن السكوت على استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية".

ووقف أعضاء مجلس الأمن دقيقة صمت حدادا على أرواح ضحايا هجوم "مانشستر" في بريطانيا.

مفوضة دولية: دمرنا 24 مرفقاً للأسلحة الكيماوية

أعلنت المفوضة الدولية لشؤون نزع أسلحة الدمار الشامل، ناكا ميتسو، أمام مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، أن المفتشين تمكنوا من تدمير 24 مرفقاً للأسلحة الكيماوية المحظورة في سوريا.

وقالت المفوضة في جلسة خاصة للمجلس حول استخدام النظام السوري للأسلحة الكيماوية المحظورة: إن "المفتشين لم يستطيعوا الوصول إلى 3 مرافق حتى الآن، من بينها حظيرة للطائرات ومرفقان ثابتان".

وحول الهجوم بالأسلحة الكيماوية على خان شيخون في محافظة إدلب، يوم 4 أبريل/نيسان، أوضحت المفوضة أن فريق بعثة تقصي الحقائق جمع عينات من موقع الهجوم ويجري حالياً تحليلها، لكنها بينت أن "الأدلة الأولية تشير لاستعمال غاز السارين في هجوم خان شيخون".

وأكدت "ناكا ميستو" أنه لا يمكن السكوت عن استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا، وأن هذه المسألة لا يمكن أن تُسيس.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل