المحتوى الرئيسى

في يومه العالمي.. ماذا تعرف عن التنوع البيولوجي؟

05/23 19:14

تحت شعار "التنوع البيولوجي والسياحة المستدامةاحتفل العالم باليوم العالمي للتنوع البيولوجى"وهو اليوم الذى يعنى بالحفاظ على الكائنات الحية  سواء نباتات  أو حيوانات.

واحتفال العالم بهذا اليوم  يعتبر بمثابة فرصة متاحة لإذكاء الوعي بأهمية الإسهام في السياحة المستدامة بما يفيد النمو الإقتصادي والحفاظ على التنوع البيولوجي بكل دول العالم.

 وفى إطار الاحتفال باليوم العالمى للتنوع البيولوجىاطلقت وزارة البيئة فيلم "واحات الأمل" رحلة عبر تراث مصر الطبيعى ويتضمن الفيلم عرض عن  المحميات الطبيعية فى مصر و ما تذخر به من ثروات طبيعية متنوعة.

وأكدت منى كمال، رئيس جهاز شئون البيئة، أن مصر تنتهج سياسة جادة لحماية ثرواتها الطبيعية النادرة كقاعدة أساسية للتنمية الإقتصادية والإجتماعية وتوفير التوازن البيئى لصالح المواطن وتأمين مستقبله.

وأضافت كمال فى تصرحات خاصة لـ"مصر العربية "، أن الدولة بذلت جهودا كبيرة من أجل حماية الثروات الطبيعية والحفاظ على التنوع البيولوجى من خلال شبكة المحميات الطبيعية التى بلغت 30 محمية  والتى تمثل حوالى 13%من مساحة مصر لذلك وقعت مصر العديد من الإتفاقيات التى تعنى بالقضايا البيئية حيث يعتبر التنوع البيولوجى ثروة لا تقدر بثمن فاندثار أى كائن حى يعد افتقارا لثروات جميع شعوب العالم .

وأكد الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، على أهمية المحميات الطبيعية ودورها في الحفاظ على التنوع البيولوجى في مصر، مؤكدا على استمرار الوزارة في صون المحميات الطبيعية  مع استغلال بعض اجزائها في أنشطة متوافقة بيئيا تتناسب مع طبيعية المحمية، بالإضافة إلى إدماج السكان المحليين في انشطة اقتصادية بالمحميات التي يعيشون فيها للحفاظ عليها من التعديات بالإضافة إلى توفير موارد مالية يتم استغلاها في حماية تلك المحميات.

وأضاف أن الوزارة تقوم بالعديد من الجهود للحفاظ على المحميات من خلال مراجعة المحميات والإدارة الرشيدة لها حيث سيتم مناقشات العديد من التشريعات البيئية خلال الدورة البرلمانية القادمة ومنها السلامة الاحيائية والذي تم إعداده بالتعاون مع وزارة الزراعة وإنشاء هيئة اقتصادية للمحميات علاوة على قانون تنظيم الموارد الإحيائية وتقسيم المنافع وذلك طبقا للاتفاقيات الدولية.

وأشار وزير البيئة إلى ضرورة إدماج خطط التنوع البيولوجى في مختلف القطاعات التنموية حيث إن التنوع البيولوجي له دور أساسي في التنمية المستدامة.

وأكد فهمي أنه جارٍ التحضير لتنظيم مصر لمؤتمر الأطراف ١٤ لاتفاقية التنوع البيولوجى cop 144 والذي تنظمه مصر العام المقبل وقد أشادت سكرتارية الاتفاقية بجهود مصر في هذا الشأن.

من جانبها قالت منى كمال رئيس جهاز شئون البيئة إن مصر تنتهج سياسة جادة لحماية ثرواتها الطبيعية النادرة كقاعدة أساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وتوفير التوازن البيئى لصالح المواطن وتأمين مستقبله مشيرة إلى أن الدولة بذلت جهودا مكثفة من أجل حماية الثروات الطبيعية والحفاظ على التنوع البيولوجي من خلال شبكة المحميات الطبيعية التي بلغت 30 محمية تضم كافة النظم البيئية المهمة.

وأشارت كمال إلى أنه تم توقيع مصر على العديد من الاتفاقيات التي تعنى بقضايا البيئة ونظرا لأن التنوع البيولوجى يعتبر ثروة لا تقدر بثمن ولا يمكن تعويضها فإن اندثار أو زوال أي كائن حى يعد إفقارا لثروات جميع شعوب العالم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل