المحتوى الرئيسى

وزير التموين: الدولة تدعم رغيف الخبز بـ٥٠ قرشًا.. وشركات الزيوت تتعرض لخسائر

05/23 18:00

بدأ اجتماع لجنة الخطة والموازنة لمناقشة ميزانية الوزارة فى الموازنة العامة للسنة المالية ٢٠١٧-٢٠١٨، وذلك بحضور وزير التموين على المصيلحي.

وقال الدكتور على المصيلحي- خلال الاجتماع- أن تكلفة خبز رغيف الخبز التي يتقاضها أصحاب المخابز تصل إلى ١١.١قرشًا، مشيرًا إلى أنه تم عقد عدة إجتماعات لحساب التكلفة الجديدة فى عهد الوزير السابق محمد مصيلحي، وتم الاتفاق على رفعها إلى ١٣.٣ قرش قائلا: "تلك الزيادة ليست قليلة، ولكنها تكلف ميزانية الدولة مليارات الجنيهات".

وأكد الوزير أهمية ترضية أصحاب المخابز حتى يصل الخبز للمواطن بصورة جيدة، لأنه بدون تكلفة عادلة لن يكون رغيف الخبز جيدًا، قائلًا: "تكلفة الخبز الجديدة ستحمل الدولة ٢ مليار ولكنها تحمى ٤٠ مليار. إجمالي الدعم المقدم لرغيف الخبز سواء شراء القمح وتكلفة طحن الدقيق وغيرها".

وأكد المصيلحي، أن الدعم الذي تُقدمه الحكومة للمواطن لصرف السلع التموينية يصل إلى ٢١ جنيهًا وهذا يعرض الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة للوزارة والمسئولة عن توفير السلع إلى خسارة، مادية لأنها حريصة على توفير سلع جيدة بمبلغ ٢١ جنيه.

وأوضح وزير التموين، أن شركات الزيوت تتعرض لخسائر كبيرة. هذا خطر ما بعده خطر، أن الزيت الذي يتم توزيعه على بطاقات التموين كله مستورد مما ضاعف التكلفة بعد تعويم الجنيه وهو الأمر الذى كان يتطلب دعم الميزانية بـ7 مليار زيادة عن الميزانية الحالية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل