المحتوى الرئيسى

فيديو وصور| «أمير» صانع الفوانيس الصغير يحفظ تراث أجداده | النجعاوية

05/23 16:05

الرئيسيه » بين الناس » فيديو وصور| «أمير» صانع الفوانيس الصغير يحفظ تراث أجداده

ظل مراقبًا دءوبًا لوالده وجده، يتابع كيف يحولون شرائح الصفيح والقاصدير والزجاج لفانوس بهيج الشكل، مستخدمين أدوات بسيطة تتلخص في الجاكوش والمقص، كاتبًا شهادة ميلاده كأصغر صانع فوانيس في نجع حمادي.

يبلغ أمير السمكري، كما يناديه من حوله، من العمر 17 عامًا، وهو ابن لعائلة توارثت صناعة الفوانيس البلدي، أحب المهنة وقرر أن يحفظ التراث ويكمل ما بدأه الأجداد.

يقول أمير: تعلمت الصنعة من أبي وجدي، وأحببتها من صغري حينما رأيت الأشكال الجميلة التي يصنعونها ويقبل الناس على شراؤها، ويلفت أمير أن الدراسة لم تكن عائقًا أمام حبه للمهنة، مشيرًا إلى أنه كان يذهب مع والده إلى ورشته التي يصنع فيها الفوانيس، ليشاهد طريقة رسمه بالألوان والخطوط والأشكال المختلفة التي تبرز جمال الفن الإسلامي.

يعتز صانع الفوانيس الصغير بالفانوس البلدي، ويشرح أنه يكون مصنوعًا من الصاج أو النحاس بأحجام مختلفة، ولا يمكن مقارنته بالصيني المصنوع من البلاستيك والذي انتشر مؤخرًا بالأسواق، واصفًا شراء الأخير بأنه إهدار للمال لعدم تحمله الصدمات وتعرضه للكسر بسهولة.

ويتابع أن الصناعة تأثرت بسبب ارتفاع أسعار الخامات في الآونة الأخيرة إلا أن المهنة ما زالت في أوج عافيتها، وسط تزايد الإقبال على شراء الفانوس البلدي، خاصة أنه أفضل في الشكل واللون، ومن الممكن وضع شمعة فيه أو لمبة كهرباء ويظل لامعًا لسنوات طويلة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل