المحتوى الرئيسى

طلب إحاطة لوزير الزراعة يكشف بيع بطيخ وكنتالوب وخوخ مسرطن بالأسواق - برلمانى

05/23 16:06

تقدم النائب  محمد المسعود، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى وزير الصحة، بشأن انتشار البطيخ والكنتالوب والخوخ المسرطن، حيث ذكر فى طلبه انتشار بعض أنواع الفاكهة ذات الحجم الكبير والمنتفخة على غير العادة، وتباع بشكل سريع، إلا أنه ظهرت حالات إعياء ونزلات معوية بسبب هذه الفاكهة.

وأضاف المسعود، أن الكثير من المزارعين يلجأ لاستخدام بعض المواد الكيميائية لزيادة حجم البطيخ ونمو السريع، ما يساعد في إنتاج ما يعرف “بالبطيخ المنتفخ”، كما يلجأ المزارعون إلى استخدام مواد كيماوية لزيادة حجم الكنتالوب والخوخ، بشكل يجعلها تظهر للناظرين انها صحية وفاخرة.

وتسمى هذه المادةforchlorfenuron  وهذه المادة شديدة الخطورة على صحة الإنسان، فهي تسبب الإصابة بالسرطان وتلف الأعصاب وتدمير الصحة العامة للإنسان.

وتساءل المسعود: هل أصبحت مصر فأر تجارب على صحة المصريين فى غياب تام للرقابة من الحكومة؟

وأردف المسعود، أن الصادرات الزراعية المصرية تواجه أزمة حقيقية يوما بعد يوم، نتيجة الضغوط  الخارجية، مما يؤثر على الاقتصاد المصري، وأصبحت المنتجات الزراعية المصرية حديث العالم رغم الشروط والمعايير التي تفرضها تلك الدول قبل استيرادها للمنتجات ويتهمون الصادرات المصرية بمخالفة الشروط.

واتسعت قائمة الدول التي توقف أو تعلق استيراد وارداتها من الفاكهة والخضراوات من مصر لـ 6 دول حتى الآن وهي روسيا، و واليابان، وأمريكا، والسعودية، والسودان، وأخيرًا الكويت.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل