المحتوى الرئيسى

ترامب: الهولوكوست «أظلم» لحظات التاريخ | المصري اليوم

05/23 15:38

زار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، نصب ياد فاشيم التذكاري في إسرائيل لضحايا المحرقة النازية التي وصفها بأنها «أظلم لحظات التاريخ».

ووضع الرئيس والسيدة الأولى ميلانيا ترامب إكليلا من الزهور على نصب يضم رماد ضحايا محارق النازي في «قاعة الذكرى».

وقال ترامب في كلمة قصيرة بعد الزيارة «لا يمكن أن تصف الكلمات الأعماق السحيقة لذلك الشر أو حجم المعاناة والدمار. لقد كانت أظلم لحظات التاريخ».

وأضاف ترامب الذي يزور إسرائيل والأراضي الفلسطينية في إطار أول جولة خارجية يقوم بها منذ توليه السلطة في يناير «كانت أكثر الجرائم وحشية ارتكبت بحق الرب وأبنائه».

كانت إدارة ترامب قد أثارت الغضب بسبب إغفالها في مناسبات سابقة الإشارة لمحارق النازي.

وفي يناير في يوم ذكرى محارق النازي أغفل بيان لإدارة ترامب أي ذكر لليهود الذين كانوا يشكلون الغالبية العظمى من القتلى في محارق النازي.

وفي إبريل أثار شون سبايسر المتحدث باسم البيت الأبيض، موجة غضب عندما قال إن هتلر لم ينحدر إلى مستوى الرئيس السوري بشار الأسد الذي استخدم الأسلحة الكيماوية ضد أفراد شعبه. واستخدم سبايسر كذلك تعبير «مراكز الهولوكوست» في إشارة إلى معسكرات القتل في عهد النازي.

واعتذر سبايسر فيما بعد عن تصريحاته التي أثارت موجة غضب على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها لإغفالها ما يقول اليهود إنه حقيقة موت ملايين اليهود في غرف الغاز في معسكرات النازي.

وقالت رابطة مكافحة التشهير (وهي منظمة يهودية تدافع عن الحقوق المدنية ومقرها الولايات المتحدة) في إبريل إن الأحداث المناهضة للسامية من التهديد بتفجير قنابل إلى تدنيس مقابر أو مهاجمة أفراد أو ترويعهم تزايدت في الولايات المتحدة منذ انتخاب ترامب، وأن «المناخ المشحون سياسيا» ساهم في هذه الزيادة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل