المحتوى الرئيسى

حال ضياع لقب الدوري الأوروبي.. أسباب عديدة تجعل الخسارة «كارثية» لمانشستر يونايتد | المصري اليوم

05/23 15:38

ينتظر عشاق كرة القدم، نهائي مسابقة الدوري الأوروبي لموسم 2016/2017، حيث المواجهة التي ستجمع أياكس أمستردام الهولندي ومانشستر يونايتد الإنجليزي، غدًا الأربعاء، في ستوكهولم.

المباراة تعتبر فرصة «حياة أو موت» لموسم مانشستر يونايتد، الذي شهد تقلبات كثيرة وكبيرة على مستوى النتائج والجاهزية لنجوم الفريق، فحقق العملاق الإنجليزي لقبين محليين «كأس رابطة المحترفين والدرع الخيرية»، لكنه فشل بشكل كبير في تحقيق أي شيء منتظر أو مأمول على مستوى الدوري الإنجليزي «بريميرليج»، فاحتل المركز السادس في جدول الترتيب، وفشل حتى في ضمان مركز مؤهل لدوري الأبطال، ولذلك فإن موسم الفريق معلق بخيط رفيع بين النجاح والفشل ومتوقف على مباراة الغد.

أسباب عديدة تجعل هذه المباراة هي أهم مباراة لمانشستر يونايتد هذا الموسم، فالخسارة من أياكس امستردام غدًا ستعني أن الفريق سيخسر فرصة التأهل لدوري أبطال اوروبا للموسم الثاني على التوالي، ما يعني خسارة مالية فادحة للفريق، أولها 21 مليون جنيه إسترليني ستخصم من عقد الرعاية السنوي بين النادي وشركة أديداس، والبالغ 750 مليون جنيه إسترليني لمدة 10 سنوات، وهي قيمة الغرامة حال فشل الفريق في التأهل للمسابقة الأوروبية الأكبر لموسمين على التوالي.

سيخسر مانشستر يونايتد أيضًا قرابة الثلاثين مليون جنيه إسترليني، لعدم مشاركته في دوري الأبطال الموسم القادم، من عوائد البث والمشاركة، بالإضافة لحصوله على 3.5 مليون جنيه إسترليني لحصوله على المركز الثاني في الدوري الأوروبي (البطل يحصل على 6.5 مليون جنيه إسترليني)، وهذه أرقام ستعكس الضرر الكبير الذي سيلحق بالموقف المالي للفريق في الموسم المقبل.

حسابات مانشستر يونايتد السنوية توضح ارتفاع عوائد وأرباح النادي، لكنها أوضحت أيضًا أن الأرباح المتوقعة من المشاركة في دوري الأبطال تتراوح ما بين 40 إلى 50 مليون جنيه إسترليني، بينما يقل هذا الرقم لما بين 15 إلى20 مليون جنيه إسترليني في حال المشاركة في الدوري الأوروبي، وذلك يوضح فداحة الفشل في تحقيق الفوز في موقعة الغد.

موسم مانشستر يونايتد سيعد مقبولًا للمدرب جوزيه مورينيو وشريحة عريضة من الجماهير، في حال تحقق لقب المسابقة القارية، فالوصول لدوري الأبطال سيمنحه قوة وأفضلية كبيرة في سوق الانتقالات المقبل، بالإضافة إلى لقب ثالث في هذا الموسم، وهو الأمر الذي لفت إليه الإاتباه المدرب البرتغالي قائًلًا إن هناك فرق ستستمتع بالوصول لدوري الأبطال باحتلالها المركز الثالث أو الرابع في جدول الترتيب، لكن مانشستر يونايتد سيصل إلى المسابقة وهو محقق لقب أوروبي كبير.

وبذكر اللقب الأوروبي الكبير، فإن بطولة «يوربا ليج» ستكون متاحة لمانشستر يونايتد لأول مرة في تاريخ النادي العريق، فالعملاق الإنجليزي يخوض النهائي الأول له في المسابقة على مدار تاريخه، وهو اللقب الأوروبي الوحيد الذي فشل مانشستر يونايتد في تحقيقه تحت مختلف مسميات البطولة السابقة، ولدي يونايتد وجوزيه مورينيو فرصة تاريخية بتحقيق اللقب لأول مرة في تاريخ النادي، وسيكون هذا هو ثاني ألقاب مورينيو، وذلك بعد لقبه الأول في المسابقة مع بورتو في موسم 2002/2003.

أفضلية أخرى ستكون محببة كثيرًا لجمهور وعشاق النادي الإنجليزي في حال تحقيقه اللقب، غدًا، التفوق على غريمهم وعدوهم الأول في إنجلترا، فريق ليفربول.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل