المحتوى الرئيسى

صحافة بريطانية:اسرة القذافي في المنفى تدعم حفتر

05/23 14:50

تايمز: اسرة القذافي في المنفي تدعم حفتر

أسرة العقيد الليبي الراحل معمر القذافي الذي قتل عام 2011 تدعم تحركات اللواء المتقاعد خليفة حفتر للسيطرة على الجيش وتقاسم السلطة.

صحيفة تايمز اشارت في مقابلة أجرتها الصحيفة مع أحمد قذاف الدم ابن عم العقيد الليبي الراحل قال إن الأسرة تدعم تحركات اللواء حفتر للسيطرة على الجيش في صفقة رسمية لتقاسم السلطة، وأن أرملة القذافي وبعض أبنائه الأحياء في المنفى في عُمان سيعودون إلى الوطن تحت حكم حفتر.

ونقلت الصحيفة عن قذاف الدم قوله ان حفتر يعمل على إعادة بناء الجيش الليبي، وكان يكافح التطرف في المنطقة الشرقية للبلاد وقد نال تاييد القبائل والبرلمان و أن آلاف الجنود من النظام السابق عادوا إلى ليبيا لمساعدة حفتر في إنهاء المعارك الدائرة منذ سنوات

كما نقلت الصحيفة عن قذاف الدم ان أكثر من مليوني شخص لم يعودوا إلى البلاد بعد وانه قد عقد مفاوضات في القاهرة مع شخصيات بارزة من مصراتة وطرابلس لتأمين إطلاق سراح أعضاء إدارة القذافي المسجونين

واضاف انه لا يمكن إقامة دولة ليبيا دون مشاركة الجميع فنحن لسنا حزبا قد سقط ولكننا جزء لا يتجزأ من النسيج الاجتماعي ونتطلع لمستقبل مشرق..

واضافت الصحيفة أن حفتر ينعم حاليا بدعم الغرب له حيث يتشارك السلطة مع حكومة طرابلس المدعومة من الأمم المتحدة

التايمز: نظام اردوغان ينتهج سياسة قمعية تفقده الكثير من شركائه

سلطة الرئيس التركي رجب طيب  أردوغان المطلقة انتجت الكثير من المشاكل داخل تركيا كما أضعفت حلف شمال الأطلسي “ناتو” وانه في حال اصراره على إدارة البلاد بيد من حديد، فإنه سيخسر دعم الكثير من شركائه”.

صحيفة التايمز اشارت الى خطورة المحاكمات الجماعية لعشرات المتهمين من عناصر الجيش التركي المشتبه بمشاركتهم في الانقلاب الفاشل وبينهم 26 من كبار ضباط الجيش.

واوضحت الصحيفة ان هذه المحاكم الجماعية  التي تجري في تركيا منذ الإنقلاب الفاشل في البلاد  أضحت جزءاً من السياسة التي ينتهجها أردوغان ضد أي شخص يفكر في انتقاده.

وتابعت الصحيفة القول ان هذه الإجراءات أدت إلى قلب تركيا رأساً على عقب إذ تم فصل أكثر من مئة ألف موظف من القطاع العام، بينهم معلمون وعناصر من الشرطة وضباط وأكاديميون وقضاة.

واضافت الصحيفة ان  أردوغان وعد بإجراء استفتاء بشأن عقوبة الإعدام في البلاد من أجل إدراجها في قائمة العقوبات التي سيفرضها على المدانيين بالتخطيط وتنفيذ الإنقلاب الفاشل.

وذكرت الصحيفة ان  هناك الكثير من الأسباب لدى الغرب لدعم استقرار تركيا إذ يجعلها موقعها الجغرافي الاستراتيجي حليفا رئيسيا لحلف شمال الأطلسي في مواجهة تنظيم داعش  والنظام السوري برئاسة  بشار الأسد.

الديلي تليجراف:خيبة في تل ابيب بعد زيارة ترامب لعدم اعلان القدس عاصمة لاسرائيل

الجولة الخارجية التي يقوم بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب  تؤكد انه مستمر في سياسة  المساومة على وعوده التي قطعها خلال حملته الانتخابية وان هذا الامر بات واضحا خلال الجولة الخارجية التي يقوم بها ترامب وتستمر 9 أيام.

صحيفة الديلي تليجراف  اشارت الى ان ترامب زار إسرائيل دون الاعلان  عن القدس  عاصمة لإسرائيل ما اصاب الكثير بالخيبة “، مشيرة إلى أنه سيزور بروكسل هذا الأسبوع للقاء رئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكر بالرغم من وصفه الاتحاد الأوروبي بأنه يعمل لمصلحة ألمانيا.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل