المحتوى الرئيسى

صيادلة بالدقهلية يشكون تراكم "المرتجعات".. والنقيب: يعاد تغليفها وبيعها | المنصورة

05/23 13:57

الرئيسيه » اخر الأخبار » صيادلة بالدقهلية يشكون تراكم “المرتجعات”.. والنقيب: يعاد تغليفها وبيعها

اشتكى عدد من صيادلة الدقهلية، من امتناع شركات الأدوية عن استلام المرتجع منتهي الصلاحية، لتجنب الخسائر.

يقول الدكتور محمد نبيل، صيدلي، إن العديد من شركات الأدوية تمتنع عن استلام المرتجعات، ما يتسبب في تراكم الأدوية منتهية الصلاحية، وعجزهم عن شراء جديد.

ويضيف أن ذلك يحدث بطئ في حركة البيع والشراء، ويدفع المواطنين لتخزين الأدوية خشية حدوث أزمة.

ويضيف الدكتور أحمد إسماعيل، صيدلي، أن الأدوية منتهية الصلاحية مرض مزمن لدى جميع الصيدليات، ومن الطبيعي أن تستلم الشركات المرتجع، لانه الطريق الوحيد للحفاظ على أرواح المواطنين.

فيما يشير محمود س، مسؤول بشركة أدوية بالدقهلية، أنهم ملتزمون باستلام جميع المرتجعات من الصيدليات بحد أقصى 8% من المسحوبات الشهرية طبقا للقانون، ولكن بعد انتهاء فترة السماح المحددة بـ 90 يوما من تاريخ الانتهاء، تصبح الأدوية مسؤولية الصيدلية وليست الشركة.

ويتابع “نقوم بسحب عينة من المرتجعات لفحصها والتأكد من أنها المنتج الخاص بنا، وليست أدوية مغشوشة، ثم نحرقها في محارق متخصصة، وفي وجود مشرفين من الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة”.

ويوضح سعيد شمعة، نقيب صيادلة الدقهلية، أن وزارة الصحة كانت أصدرت قرارا رقم ١١٥ لسنة 2017، بإلزام جميع شركات الأدوية بقبول المرتجعات “الأدوية منتهية الصلاحية” خلال عام، وذلك لضمان تنظيف سوق الدواء منها تمامًا، ولكن بعض الشركات لم يلتزم.

ويردف أن بعض الصيدليات تضطر للتخلص من الأدوية ببيعها بأقل من سعرها لأشخاص وشركات مجهولة، وتقوم هذه الشركات بإعادة تغليفها وطرحها بالسوق مرة أخرى، ما يعرض حياة المواطنين للخطر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل