المحتوى الرئيسى

رئيس «خطة النواب»: هنزود موازنة التعليم.. والصحة لم نحسمها

05/23 15:14

قال حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن اللجنة ستشرع في تعديل موازنة التعليم الجامعي وقبل الجامعي، بعد اعتراض الأعضاء عليها في الموازنة الجديدة 2017 - 2018.

جاء ذلك في تصريحات للمحررين البرلمانين، اليوم الثلاثاء، مؤكدًا أن وزراء التعليم والتعليم العالي، حضروا للبرلمان، وتناقشوا مع الأعضاء بشأن الموازنة الجديدة، وحدث اعتراضات كبيرة على الموازنة، الأمر الذي دعا إلى ضرورة أن يتم إعادة النظر في هذه الموازنة، والتفكير في زيادتها، قائلا: "التعديل هيحصل في الموازنة الجديدة لكن قيمة الزيادة للتعليم مش معروفة حتى الآن".

وأكد رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن البرلمان من حقه تعديل الموزانة، وهو ما سيحدث في موازنة التعليم، مشيرًا إلى أنهم سيدرسوا إعتراضات النواب والوزراء، وسيتم التوافق على نسبة محددة يتم زيادتها في موازنة التعليم، وأنها غير معروفة حتى الآن، خاصة أن موازنة التعليم مرتبطة بالمأزق الدستوري.

ولفت إلى أن آليات التعديل في الموازنة تكون من خلال إعادة تبويب الموازنة من جديد، بحيث يتم القص من جزء وإضافته لجزء آخر، أو البحث عن موارد جديدة، من شأنها أن تسد العجز المطلوب، مؤكدا أن موارد الدولة المصرية 800 مليار منهم 200 مليار موارد أخرى، و600 ضرائب، ومن ثم يتم الضغط على بند الموارد الأخرى لزيادتها والعمل على دعم الموازنات منها.

في السياق ذاته، أكد «عيسى» أن الاقتراحات متاحة، وسيتم المناقشات بشأنها، حتى يتم التغلب على إشكاليات الموازنة، وذلك بشرط أن لم تكون الزيادات تمثل عبئ على المواطن المصري، قائلا: "هنعدل موازنة الحكومة بما يخدم موازنة التعليم في الوقت الذي لا يؤثر على مصلحة المواطن أو يمثل عبء عليه".

وبشأن موازنة الصحة والاعتراضات الموجهة إليها، قال «عيسى»: "لم يتم النقاش بشأنها حتى الآن والزيادات المطلوبة لم تخطرنا بها اللجان المختصة أو وزير الصحة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل