المحتوى الرئيسى

تونس تثور.. والاحتجاجات تصل للعاصمة والأحزاب ترد

05/23 12:37

نفذ عدد من التونسيين ومنظمات المجتمع المدني وقفة احتجاجية في شارع الحبيب بورقيبة وسط العاصمة تونس، للتعبير عن مساندتهم للمحتجين في مدينة تطاوين.

تأتي هذه التحركات بعد أن لقي شاب مصرعه في وقت متأخر من مساء أمس الاثنين متأثرًا بجروح أصيب بها خلال اشتباكات بين قوات الأمن وشباب يطالبون بالتنمية وفرص عمل بمدينة تطاوين جنوبي تونس في ظل تصاعد الاحتقان.

من جانبها نفت السلطات التونسية استخدام الرصاص الحي في تفريق المحتجين بمدينة تطاوين جنوبي تونس والتي شهدت مصرع شابين في الاحتجاجات التي توسعت ووصلت إلى قلب العاصمة التونسية.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية التونسية ياسر مصباح في مؤتمر صحفي مشترك بين وزارتي الداخلية والدفاع: إن "قوات الأمن تعاملت بأقصى حدود ضبط النفس، ولم تستعمل بتاتًا الرصاص في التعامل مع المحتجين - بل تم استعمال الغاز المسيل للدموع فقط."

وأشار "مصباح" إلى أن المحتجين أقدموا على حرق تسع سيارات ودراجتين ناريتين لقوات الأمن.

وأوضح أن الاشتباكات مع المحتجين أسفرت أيضًا عن إصابة 19 عنصرًا أمنيًا من بينهم إثنان حالتهما خطيرة، لافتًا إلى أنه تم سكب البنزين على أحد الأعوان بهدف حرقه لكنه أنقذ.

من جهته ذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع التونسية العميد بلحسن الوسلاتي، أن التصعيد في تطاوين يتمثل في محاولة المحتجين الدخول بالقوة إلى مضخة النفط باستعمال شاحنات لاقتحام الحاجز، إلا أن قوات الأمن تصدت لهم".

ونوه "الوسلاتي" إلى أن المحتجين قاموا بتخريب أحد الأنابيب الموصلة للمضخة ما دفع الشركة إلى إغلاقها لتجنب مزيد من الخسائر، مشددًا على أن الوضع مستقر الآن في المنطقة، وأن قرار غلق المضخة اتخذته الشركة دون سواها ولا دخل للجيش التونسي في فتح المضخات أو غلقها.

شهدت ولاية مدنين تحركات احتجاجية تفاعلًا مع الأحداث وتطور الأوضاع في ولاية تطاوين، حيث انتظمت وقفات احتجاجية ومسيرات بكل من مدينة مدنين وجرجيس وجربة نفذتها مكونات المجتمع المدني.

وندد المشاركون في هذه التحركات بالتعاطي الأمني، الذي وصفوه بـ"الشرس"، مع محتجي الكامور وبما آلت إليه الأوضاع من حالة عنف وفوضى، معبرين عن مساندتهم لمطالب أبناء تطاوين في التنمية والتشغيل ضمن إطارها السلمي.

وخرجت أطراف بمسيرة مدينة مدنين عن طابعها السلمي، حيث رشقت الأمن بالحجارة لترد الوحدات الأمنية بالغاز المسيل للدموع، فيما شهدت مداخل المدينة من جهة تطاوين وقابس وبني خداش حرق العجلات المطاطية وغلق هذه الطرقات.

على المستوى السياسي، قرر مجلس نواب الشعب التونسي إثر اجتماع كتله البرلمانية، أمس، تخصيص جزء من الجلسة العامة اليوم الثلاثاء للتداول في أحداث تطاوين، وسط تبادل للاتهامات بشأن ما حدث في تطاوين والأسباب التي قادت إلى تأجج الأوضاع.

واعتبر المتحدث باسم قوات الحرس الوطني، خليفة الشيباني، أن هناك مؤامرة حقيقية ضد الأجهزة الأمنية، بسبب إحراق مقراتها وسياراتها واستهداف الأمنيين وحتى الدفاع المدني.

واتهم الشيباني، في تصريح للتلفزيون الرسمي، "أحزابًا دينية معترف بها ومهربين وراء ما يجري"، مبديًا استغرابه من توقيت هذه الأحداث التي جاءت بعد تحقيق قوى الحرس لنجاحات كبيرة ضد الإرهابيين و المهربين.

وتعجّب المتحدث باسم قوات الحرس الوطني، قائلًا: "لا أفهم الرابط بين الاحتجاجات وحرق مركز حدودي بعيد بولاية قبلي"، معتبرًا أن الأحداث الأخيرة مخطط لها منذ شهرين، وأن بعض ناشطي الفيسبوك عملوا على تأجيج الأوضاع".

من جهته، أدان حزب "العمال الشيوعي" بشدة ما وصفه بـ"المنعرج القمعي الذي يؤكد إفلاس الحكومة وسقوطها الأخلاقي المدوّي أمام المطالب العادلة والمشروعة لجهة لم تعرف إلاّ التهميش والاحتقار، رغم ما تحتويه أرضها من ثروات ظلت حكرًا على مافيا داخلية وخارجية لا هم لها سوى تكديس الثّروة في جيوبها وتكديس الفاقة والبؤس في الجهة". 

واعتبر الحزب، في بيان، أن هذا المنحى القمعي هو صب للزّيت على النار ودخول في مغامرة غير محسوبة النّتائج في وضع محتقن أصلًا، بما يؤكد فشل المنظومة الحاكمة وعجزها كليًا عن إدارة شؤون البلاد والاستجابة إلى مطالب أبنائها الذين تُواجههم بالرصاص والقنص".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل