المحتوى الرئيسى

مشادات بـ«تعليم النواب» بسبب إدارة الجلسة.. وعبد الغفار: الأجور تلتهم الموازنة

05/23 14:18

شهدت لجنة التعليم بمجلس النواب، مشادات بين النواب، اليوم الثلاثاء، في حضور وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار، حيث اشتبك كل من هانى أباظة، وعبد الرحمن برعى، وكيلي اللجنة، بسبب إدارة الجلسة، بعد استئذان  رئيس اللجنة جمال شيحة عن الحضور، حيث طالب كل منهما الآخر الالتزام باللائحة.

كما اشتبك أيضًا هاني أباظة وكيل اللجنة مع النائب محمد عطا سليم رافضًا منح الكلمة له، قائلا "انت بتاخد الكلمة من الدكتور على عبد العال بالجلسة العامة، أنا مش على عبد العال".

وعقب فض المشادات تحدث د.خالد عبد الغفّار وزير التعليم العالي والبحث العلمى، مؤكدًا  أن عددا كبيرا لا يعلم حجم العمل الذى يتم في نطاق البحث العلمى، لافتًا إلى أن الجميع يعلم الظروف الاقتصادية، وأنه سيكون هناك تحسن خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن هذا سيعود بالنفع على التعليم العالى والبحث العلمى، مشيرا إلى أن الدولة على مستوى الحكومة والرئاسة تولى اهتمامًا كبيرًا بالتعليم والبحث العلم.

ولفت وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن الحكومة ستقدم موازنات واضحة ببرامج وجداول زمنية واضحة، لافتًا إلى أنّ الموارد الذاتية للجامعات تلبي 25% من احتياجاتها، قائلا "مشكلتنا إن الأجور تلتهم الإنتاج، لأنها تبلغ 20 مليار جنيه بخلاف فرق العملة والتعويم والتضخم، ولذا نتأثر كثيرًا فى قطاع المستشفيات الجامعية".

وأشار عبد الغفار إلى أن مخصصات البحث العلمى بالموازنة الجديدة تقترب من 3 مليارات جنيه، موضحا أن هذا الرقم أقل من الاستحقاق الدستورى الذي يبلغ نحو 28 مليارا، لافتًا إلى أن القطاع الخاص لا يُنفق أى أموال من أجل البحث العلمى.

وأوضح وزير التعليم العالى أن المستشفيات الجامعية تعالج أكثر من 16 مليون مريض، وتجرى من خلالها 75% من العمليات الجراحية التى يجريها أساتذة الجامعات، بخلاف 1000 عملية فى اليوم، مضيفا أن هناك اعتمادًا على الصناديق الخاصة بنسبة 36%‏ للإنفاق على المرضى، موضحًا أن الإنفاق على الأجور يعرقل الإنفاق على التطوير، قائلا "وهذا إنذار خطر حتى لا يؤثر ذلك على الخدمة الصحية، ونحتاج 3 مليارات جنيه للحفاظ على مستوى الخدمة المقدمة".

من جانبه انتقد الدكتور عبد الرحمن برعي وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب عدم زيادة مرتبات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات بمبلغ 1200 جنيه، قائلا "المرتبات بتقل، ووزارة المالية قالت إنها صرفت للوزارة نصف المبلغ"، موجهًا حديثه لوزير التعليم العالى: "أين الـ1200 الزيادة طالما وفرت المالية نصف المبلغ".

وردّ عليه الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى و البحث العلمى، مؤكدًا أن ما ذكره برعي غير صحيح، قائلاً "لم يصل لنا أي  أموال من المالية تتعلق بأعضاء هيئة التدريس، وكان الاتفاق أن تقسم الأموال على مرتين، ونحن فى أمسّ الحاجة للنظر للمرتبات لأن الأمور صعبة، وكذلك الأمور المتعلقة بأصحاب المعاشات".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل