المحتوى الرئيسى

بالصور.. وزير الطاقة الصومالي يتفقد مشروعات وزارة الري | المصري اليوم

05/23 10:19

أعلنت وزارة الموارد المائية والري أن وزير الطاقة والموارد المائية الصومالي تفقد خلال زيارته عدد من المنشآت التابعة للوزارة على مدار 3 أيام تفقد الوزير الصومالي والوفد المرافق له أحد المشروعات الريادية التي تقوم وزارة الموارد المائية والري بتنفيذها بمحافظة الوادي الجديد وهو مشروع تزويد عدد 25 بئرًا جوفيًا بالطاقة الشمسية.

ومن المقرر ان يختتم الوفد الصومالي زيارته للقاهرة الاربعاء بلقاء ممثلي المجلس العربي للمياه، ولقاءات مع الدكتور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة وزيارة عدد من مواقع العمل ومراكز التحكم التابعة للوزارة.

وأوضح البيان ان المشروع يهدف إلى استثمار الطاقة الشمسية – أحد اهم مصادر الطاقة المتجددة- والتى تتمتع بها محافظة الوادى الجديد- إحدى أكثر المناطق تعرضاً لفترات سطوع الشمس على مستوى العالم- وذلك في استخراج المياه الجوفية بكميات تضمن استدامة المخزون الجوفى، ومن ثم التنمية المستدامة اعتمادا على المياه الجوفية بالمحافظة .

وأضاف البيان ان الوفد الصومالي تفقد أحد المباني الإدارية التابعة للوزارة بالمحافظة والتي تم تزويدها بخلايا طاقة شمسية تفي باحتياجات المبنى وتُسهم في تغذية الشبكة الرئيسية بالفائض عن احتياجات المبني من الطاقة.

فيما عبر الوزير الصومالي والوفد المرافق له عن بالغ امتنانهم للزيارة والمردود الطيب الذي تركته لديهم، معبرين عن رغبتهم في تقديم الدعم الفنى المصري للصومال لتطبيق هذه التكنولوجيا لاسيما وأن الصومال تتمتع بظروف مناخية مماثلة تؤهلها للاستفادة من الطاقة الشمسية لديها

واختتم وزير الطاقة والمياه الصومالي زيارته بلقاء ضمه مع الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، حيث تم عقد جلسة مباحثات لبحث أوجه التعاون والدعم الفني وقام خلالها الوفد الصومالي بتقديم عرض تقديمي يشرح المشكلات الفنية والإدارية في مجال تخطيط وإدارة الموارد المائية .

وعقب لقاء الوزيرين قام الوفد الصومالي بزيارة مركز المعلومات الرئيسي بوزارة الموارد المائية والري، حيث أشاد الوفد الصومالي بإمكانيات المركز في رصد وتحليل صور الأقمار الصناعية، وتم خلال الزيارة عرض بعض الصور عن المشروعات التنموية بالصومال على نهري جوبا وشبيلي (أهم أحواض الأنهار بالصومال)، وقد طلب الوفد الصومالي إتاحة الفرصة للكوادر الصومالية للتدريب في مجال تكنولوجيا الاستشعار عن بعد وتحليل البيانات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل