المحتوى الرئيسى

«كنافة وقطايف» موديل 2017: «عايز تحلّى بُقك.. تقّل جيبك»

05/23 10:15

سجلت أسعار الكنافة والقطايف قبل أيام قليلة من شهر رمضان، ارتفاعاً ملحوظاً مقارنة بالعام الماضى، وهو ما جعل الباعة يتوقعون انخفاض الإقبال عليهما أو على الأقل تقليل الكمية، فى الأفران والمحال التى تبيع الكنافة والقطايف الآلى فسجلت الأسعار ارتفاعاً بنسبة 50% حيث وصل سعر الكيلو إلى 15 جنيهاً فى مقابل 10 جنيهات العام الماضى، وارتفعت أسعار الكنافة والقطايف الجاهزة أيضاً بنسب مختلفة.

الحلويات الرمضانية أصبحت من السلع الترفيهية التى يجب على المواطن التعامل معها بحساب، حسب أحمد بيومى، صاحب محل حلويات فى شارع السودان بالدقى: «زى الأيام دى كل سنة كانت الناس تبقى واقفة بالطوابير.. دلوقتى لما يخزنوا الأكل الأول يبقوا يجيبوا الكنافة والقطايف»، موضحاً أن أسعار الكنافة الآلى ارتفعت بسبب ارتفاع أسعار الخامات الخاصة بالمنتج، مثل الدقيق وتكلفة التصنيع والعمالة فضلاً عن تكاليف النقل.

يروى «بيومى» واقعة تثبت مدى تحمل المصريين لغول الأسعار: «فى سنة 2013 لما زادت أسعار الكنافة 2 جنيه كانت الناس متضايقة، لكن دلوقتى بقوا يشتروا بكميات قليلة من سُكات عشان مضطرين»، لافتاً إلى أنه لا يتوقع إقبالاً كبيراً من قبل الزبائن: «الناس فيها اللى مكفّيها.. أما نشوف».

عبدالنبى طلبة، مسئول الحلويات الشرقية بأحد محال الحلويات، يتوقع العكس، فرغم ارتفاع الأسعار بشكل كبير عن العام الماضى فإنه يتوقع أن يقبل الناس عليها لأنهم لا يستغنون عن أطباق الحلو فى رمضان: «الناس ممكن تقلل الكمية اللى بتشتريها كل سنة لكن مش هتمنع خالص، إنشالله يعملوها فى البيت.. مش هيغلبوا».

على مواقع التواصل الاجتماعى انتشرت طرق كثيرة لتصنيع القطايف فى البيت فى إطار سياسة التوفير التى تتبعها الأسر المصرية بسبب ارتفاع الأسعار، الشيف مروة الشافعى، قدمت وصفة بسيطة يمكن عملها فى البيت، وقدمتها من خلال فيديو بث مباشر حظى بآلاف الإعجابات، وتؤكد «مروة» لـ«الوطن» أن هذه الطريقة تضمن تصنيع ما يقرب من 22 قطعة قطايف بتكلفة قدرها 3 جنيهات فقط.

طريقة تصنيع القطايف فى المنزل

طريقة تصنيع القطايف فى المنزل

نحضر 2 كوب دقيق، وكوب ونصف من المياه، وملعقة خميرة وملعقة لبن بودرة ورشة ملح ومعلقة سكر.

تخلط كل هذه المكونات مع بعضها البعض وتضرب فى الخلاط، وتترك نصف ساعة لتخمر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل