المحتوى الرئيسى

تنظيم "داعش" يعلن مسؤوليته عن هجوم مانشستر

05/23 14:47

أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم الذي وقع الليلة الماضية في مدينة مانشستر البريطانية. وقال التنظيم في بيان تناقلته صفحات جهادية على مواقع التواصل الاجتماعي الثلاثاء (23 مايو/ أيار 2017) إن الهجوم يأتي "رداً على عاديات المشركين على ديار المسلمين".

وجاء في البيان أن "أحد جنود الخلافة تمكن من وضع عبوات ناسفة وسط تجمعات" في مانشستر. وزعم التنظيم أن "تفجير العبوات" أسفر عن مقتل 30 شخصاً وإصابة 70 آخرين.

في أول كلمة تلقيها تيريزا ماي عقب هجوم مانشستر، تشدد الأخيرة على أن الأمر يتعلق بهجوم إرهابي، وهجوم جديد "وارد جدا" حسب رئيسة الوزراء البريطانية. (23.05.2017)

حالة من الحزن والصدمة عمت العالم بعد اعتداء مانشستر الإرهابي الذي راح ضحيته وفق آخر أرقام الشرطة 22 قتيلا. ويعتقد أنه نجم عن عمل انتحاري نفذه شخص. (23.05.2017)

وتوعد التنظيم في بيانه بمزيد من الاعتداءات. ووفقاً للسلطات البريطانية، فقد لقي 22 شخصاً، بينهم أطفال، حتفهم في الهجوم الذي قالت إنه يشتبه في أن انتحارياً نفذه بعد حفل موسيقي في مانشستر. وكانت الشرطة اعلنت في وقت سابق الثلاثاء القبض على رجل يبلغ من العمر 23 عاماً، يُعتقد أنه على ارتباط بالهجوم. كما أعلنت السلطات أن منفذ الاعتداء قُتل بينما كان يحاول تفجير "عبوة ناسفة يدوية". 

ونددت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بـ"اعتداء إرهابي مروع"، معلنة تضامنها مع الضحايا.

وهذا الهجوم هو الأكثر دموية في بريطانيا منذ 7 تموز/ يوليو 2005 حين فجر أربعة انتحاريين أنفسهم في مترو لندن في ساعة الازدحام ما إدى إلى مقتل 52 شخصاً وإصابة 700 بجروح.

من جانب آخر، قدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعازيه الثلاثاء في ضحايا الهجوم الانتحاري في مانشستر. وقال إن مدبري الهجوم "أشرار خاسرون في الحياة".

وأضاف ترامب الذي تحدث بعد محادثاته مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيت لحم بالضفة الغربية أن الولايات المتحدة "متضامنة تماماً" مع الشعب البريطاني.

وعبر ترامب عن "أخلص التعازي" لأسر الضحايا. وتابع "قتل أشرار خاسرون في الحياة الكثير من الأبرياء ممن هم في عمر الزهور الذين كانوا يحيون ويستمتعون بحياتهم".

وقال ترامب "مجتمعنا لا يمكن أن يتغاضى عن استمرار إراقة الدماء هذه. لا يمكننا تحمل لحظة أخرى من قتل أناس أبرياء".

وتابع "الإرهابيون والمتطرفون والذين يقدمون لهم العون ويوفرون لهم سبل الراحة يجب أن يخرجوا من مجتمعنا للأبد. لا بد من محو هذا الفكر الخبيث، وأنا أعني محوه تماماً".

ويزور ترامب القدس والضفة الغربية في إطار جولته الخارجية الأولى منذ توليه الرئاسة في يناير/ كانون الثاني الماضي. وأدان أيضاً عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو هجوم مانشستر.

و.ب/ع.غ (رويترز، أ ف ب)

أكدت الشرطة البريطانية سقوط 19 قتيلاً ونحو 50 جريحاً في انفجار هز قاعة للحفلات في مانشستر.

قال مسؤولان أمريكيان فضلا عدم الكشف عن اسميهما إن الدلائل الأولية تشير إلى أن انتحاريا هو من قام بالتفجير.

وبينما كان الكثيرون يعتقدون أن الانفجار وقع داخل قاعة الحفلات، أعلنت إدارة "مانشستر أرينا" المشرفة على القاعة، أن الانفجار وقع خارج القاعة لدى مغادرة الحضور.

قاعة "مانشستر أرينا" التي استهدفها الانفجار تعد أكبر قاعة احتفالات مغلقة في أوروبا وافتتحت في 1995 وتبلغ طاقتها الاستيعابية 21 ألف شخص، حسب معلومات رسمية. وتستضيف القاعة حفلات موسيقية وأحداثا رياضية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل