المحتوى الرئيسى

بيت لحم.. محطة فلسطينية وحيدة تجمع 4 رؤساء أمريكيين  

05/23 08:45

 باتت مدينة بين لحم، الواقعة جنوبي الضفة الغربية، هي المحطة الفلسطينية المشتركة الوحيدة التي جمعت 4 رؤساء أمريكيين. 

فصباح اليوم، سيصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى المدينة، للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس في أول زيارة له إلى أراضي السلطة الفلسطينية

وكان الرئيس الأمريكي بيل كلينتون، أول رئيس أمريكي يزور أراضي السلطة في العام 1998، إذ زار حينها مدينة غزة قبل أن يتوجه إلى مدينة بيت لحم

وعلى الرغم من أن رام الله هي مقر المؤسسات الرسمية الفلسطينية بما فيها الرئاسة، فإن بيت لحم كانت على الدوام محطة في زيارات الرؤساء الأمريكيين. 

وكثيرا ما يقوم زعماء أجانب بزيارة مدينة بيت لحم، خلال زيارات رسمية لهم إلى المنطقة. 

ويزور الزعماء الأجانب كنيسة المهد، التي زارها الرؤساء كلينتون وجورج بوش الابن وباراك أوباما، ومن الممكن أن يزورها أيضا الرئيس الأمريكي ترامب. 

وتقول بلدية بيت لحم على موقعها الإلكتروني إن كنيسة المهد تعتبر واحدة من أقدم الكنائس القائمة حتى يومِنا هذا. 

وتذكر أنها بُنيت على يد الإمبراطور الروماني قسطنطين في القرن الرابع الميلادي فوق المغارة التي يعتقد أن السيدة مريم، ولدت فيها النبي عيسى عليه السلام. 

وأضافت:" في وقتٍ لاحق، خلال القرنِ السّادس بنى الإمبراطور البيزنطي جستنيان كنيسةً جديدةً مُتميّزة في نفس المكان". 

وخلال الغزو الفارسي في القرن السّابع نجت الكنيسة من الدّمار، وبحلول القرن الحادي عشر رفع الصليبيون راياتِهم فوق كنيسة المهد وقاموا بترميمِها. 

وتابعت البلدية:" من أجلِ حمايتِها من الغزّاة ولمكانتِها الدّينيّة تم تخفيض وتضييق المدخلِ الرئيس لكنيسة المهد تدريجيًّا، وتوجد في داخل الكنيسة مجموعتان من السلالم التي تؤدّي الى مغارة المهد حيث توجد نجمةٌ فضيّة الّلون بأربعة عشر شعاعًا لتشير إلى نفس البقعة التي وُلد فيها يسوع". 

ويوجد نقش حول النّجمة بالّلغة اليّونانية يقول "هنا من السيدة العذراء ولد الطفل يسوع". 

وهدفت الزيارات الرئاسية الأمريكية، كما هو الأمر بالنسبة لزيارة ترامب، إلى دفع عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية المتعثرة. 

وحينما زار كلينتون مدينة غزة، في العام 1998 كانت هي مقر الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، قبيل انتقاله إلى مدينة رام الله في الضفة الغربية نهاية التسعينيات من القرن الماضي. 

ومنذ ذلك الحين، يزور رؤساء أمريكيون مدينتي رام الله وبيت لحم غير أن الرئيس الأمريكي ترامب يزور فقط مدينة بيت لحم لعدة ساعات. 

وهنا رصد لزيارات الرؤساء الأمريكيين إلى الأراضي الفلسطينية

زيارة مدينتي غزة وبيت لحم، للقاء الرئيس ياسر عرفات والمشاركة في جلسة للمجلس الوطني ولقاء بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في معبر بيت حانون 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل