المحتوى الرئيسى

ميزانية ترامب تقترح تحويل بعض المنح العسكرية إلى قروض

05/23 07:05

  قال البيت الأبيض أمس الإثنين إن مقترح ميزانية إدارة الرئيس دونالد ترامب سيحول بعض المنح العسكرية الخارجية التى تقدمها الولايات المتحدة إلى قروض وذلك فى إطار جهود أوسع لخفض الإنفاق على الدبلوماسية والمساعدات والبرامج الخارجية بأكثر من 29 فى المئة.

والتخفيضات فى البرامج التى تديرها وزارة الخارجية تهدف جزئيا إلى تمويل زيادة فى الإنفاق العسكرى الأمريكي.

وأظهرت وثائق ميزانية البيت الأبيض أن الإنفاق الدفاعى الإجمالى للسنة المالية 2018 يبلغ 603 مليارات دولار بزيادة حوالى ثلاثة فى المئة عن الميزانية الدفاعية التى اقترحها الرئيس السابق باراك أوباما للعام نفسه.

وبموجب اقتراح ترامب ستخفض الولايات المتحدة إنفاق وزارة الخارجية و"البرامج الدولية الأخرى" 29.1 بالمئة فى السنة المالية 2018 مقارنة مع 2017 بانخفاض قدره 11.5 مليار دولار.

ويشمل الخفض تغيير الطريقة التى تتلقى بها بعض الدول المساعدات العسكرية من الولايات المتحدة. والتمويل العسكرى الخارجى يمنح دولا قروضا أو منحا لشراء عتاد عسكرى أمريكي.

وتحدد وزارة الخارجية الدول التى تحصل على التمويل بينما تنفذ وزارة الدفاع (البنتاجون) القرارات. وبموجب مقترح ترامب سيتم تحويل كثير من المنح الحالية إلى قروض.

وقال ميك مولفانى مدير مكتب الإدارة والميزانية فى البيت الأبيض للصحفيين يوم الاثنين "نقوم بتغيير برنامجين عسكريين خارجيين من المنح المباشرة إلى القروض" مضيفا أنه "بدلا من ... منح شخص ما 100 مليون دولار .. يمكننا منحهم ضمانات قروض بأرقام أصغر ويمكنهم فى الحقيقة شراء مزيد من الأشياء".

وقال مولفانى إن المساعدات العسكرية لإسرائيل ومصر، وهما حليفان مقربان للولايات المتحدة بالشرق الأوسط وأكبر الدول التى تحصل على مساعدات عسكرية أمريكية، ستبقى دون تغيير.

وقالت خدمة أبحاث الكونجرس إن المساعدات العسكرية الأمريكية للشركاء والحلفاء بلغت 13.5 مليار دولار فى 2015 أو حوالى 28 بالمئة من إجمالى المساعدات الخارجية الأمريكية فى ذلك العام. ومعظم المنح التى تقدم من خلال برنامج التمويل العسكرى الخارجى تذهب لإسرائيل ومصر والأردن وباكستان والعراق.

Comments

عاجل