المحتوى الرئيسى

ترامب فوّت إحدى الفعاليات في الرياض وأناب إيفانكا بدلاً منه.. ما الذي اضطره لعدم الحضور؟

05/22 22:50

كان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد شعر بـ"الإرهاق" أثناء جولته الخارجية الأولى منذ توليه رئاسة أميركا، وطلب من ابنته إيفانكا حضور إحدى الفعاليات المُقررة ضمن جدول أعمال الزيارة نيابةً عنه.

وتحدثت إيفانكا في منتدى "مُغرِّدون" الشبابي في العاصمة السعودية الرياض، وهو فعاليةٌ لمناقشة سُبُل مكافحة التطرف على الشبكات الاجتماعية، نيابةً عن أبيها بعد أن قضى الرئيس الأميركي يوماً طويلاً مليئاً بالاجتماعات، والمؤتمرات، والخطابات، وفق ما ذكر تقرير لصحيفة الإندبندنت البريطانية.

وكان ترامب قد فوَّت هذه الفعالية فجأةً في اليوم الثاني من زيارته المملكة العربية السعودية، وقبل يومٍ واحد من لقائه المُقرر بقادةٍ إسرائيليين للتفاوض بشأن عملية السلام مع فلسطين.

وكان بعض المراسلين الصحفيين قد سألوا إحدى موظفات البيت الأبيض عن سبب خروج ترامب عن نص خطابه المُعَد الذي ألقاه في وقتٍ سابق من اليوم أمام بعض قادة الدول الإسلامية عن مكافحة التطرف الإسلامي. فأجابت: "لقد كان يعاني بعض الإرهاق ليس إلا".

وعلى منصة منتدى الشباب الذي عُقِد في المساء، أعلن بريت باير، وهو مذيعٌ إخباري في قناة "فوكس نيوز" الأميركية، أنَّ ترامب لن يحضر هذه الفعالية، ولكن ستكون هناك "ضيفةٌ مُفاجئة"، وهي ابنته.

وألقت إيفانكا كلمةً مدتها 3 دقائق بالنيابة عن أبيها، ووجهت الشكر لأفراد العائلة المالكة السعودية على كرم ضيافتهم.

وقالت إيفانكا في كلمتها: "إنَّ الشبكات الاجتماعية أداة قوية للغاية تُمكِّن الشعوب".

وكانت هذه هي المرة الثانية التي تنوب فيها الابنة البالغة من العمر 35 عاماً عن أبيها خلال أسبوعٍ واحد، وذلك بعد أن أدارت اجتماعاً في البيت الأبيض عن قضية الاتِّجار بالبشر مع أعضاءٍ من الكونغرس، بينما كان أبوها يُلقي خطاباً في حفل تخرُّج دفعةٍ جديدة من أكاديمية خفر السواحل الأميركية.

وفي عطلة نهاية الأسبوع الماضي، حصل ترامب أثناء الزيارة على أعلى وسامٍ مدني في السعودية، وانحنى أثناء تقلُّدِه. ولم ترتدِ ابنته إيفانكا الحجاب أثناء الزيارة، وكذلك لم تفعل زوجته ميلانيا. وكان ترامب قد هاجم سلفه أوباما من قبل بسبب مواقف مماثلة لتلك التي حدثت خلال زيارته.

وكان ترامب قد هاجم أيضاً منافِسته السابقة على رئاسة البيت الأبيض، المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، بسبب "عدم قدرتها على التحمُّل" حين التُقِطَت صورٌ لها وهي تستند إلى بعض الأشخاص الذين كانوا يساعدونها للوصول إلى سيارتها بعد احتفالٍ طويل لإحياء ذكرى هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول أثناء أحد الأيام الحارة في ولاية نيويورك.

وأثناء عطلة نهاية الأسبوع، أبرم ترامب صفقة أسلحة بقيمة 109.7 مليار دولار مع السعودية، وتعهَّد بزيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وألقى خطاباً عن مُكافحة الإرهاب.

وفي خطابه المنتظر، حثَّ ترامب الدول على المشاركة في حربٍ مستعرة بين "الخير والشر"، والقضاء عليهم (أي الإرهابيين)، لكنَّه أعرب أيضاً عن أمله في أن يكون خطابه بداية تحقيق السلام في الشرق الأوسط.

وفي تحوُّلٍ مُفاجئ، انتقد ترامب "السعي المتهور للنزاع والإرهاب" الذي تنتهجه الحكومة الإيرانية، والتي تنتهك حقوق شعبها، وتدعم بشار الأسد في ارتكاب "جرائم لا توصَف" في سوريا. ولم يتطرق ترامب إلى ذكر الصلات المحتملة بين الولايات المتحدة الأميركية وروسيا، والتي شنَّت غاراتٍ جوية مُميتة أيضاً على سوريا، وفق تقرير لهاف بوست عربي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل