المحتوى الرئيسى

الغش الإلكتروني صداع في رأس وزارة التربية والتعليم

05/22 21:14

تحول الغش الإلكترونى فى امتحانات الثانوية العامة إلى صداع فى رأس وزارة التربية والتعليم، خاصة بعد خروج امتحان اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوى من إحدى لجان الامتحان وتصويره وتداوله على صفحات الغش الإلكترونى.

كانت صفحة «شاومينج بيغشش ثانوية عامة» وجهت رسالة إلى وزارة التربية والتعليم بعد خروج امتحانات العربى للصف الأول الثانوى من محافظة الجيزة، قائلة: «الامتحانات اللى بتنزل دى قرصة ودن ليكم».

وأكد الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام وامتحانات الثانوية العامة، إنشاء لجنة لإدارة الأزمة لحل أى مشكلة تطرأ فى امتحانات الثانوية العامة، بالإضافة إلى وجود غرفة عمليات فى كل مديرية متصلة بالغرفة الرئيسية بديوان عام الوزارة وتأمين اللجان وزيادة عدد أفراد الأمن وتوفير استراحات لائقة للملاحظين.

وأضاف رضا حجازى، أن عقوبة حمل وحيازة التليفون المحمول امتدت حتى ظهور نتيجة الثانوية العامة، ولن تقتصر على فترة سير الامتحان، كما أن عقوبة الطالب الغشاش قد تمتد إلى الحرمان من الامتحانات لمدة عامين، كما أن حيازة التليفون فى لجان الامتحان أصبحت جريمة، وأكد أن الشروع فى الغش عقوبته حبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه، كما أن عقوبة من يروج أسئلة أو أجوبة ستصل إلى الحبس من عامين إلى 7 سنوات.

وأشار رئيس عام الامتحانات إلى أن الطالب لن توقع عليه عقوبة جنائية، قائلاً: لا نستطيع سجن الطالب، فهم أبناؤنا ولكن هناك عقوبة أيضاً تصل إلى الحرمان عامين من الامتحانات؛ بسبب الغش أو الإخلال بأعمال الامتحانات، موضحاً ضمن الاستعدادات للامتحانات منح رقم لكل بوكليت حتى نستطيع الوصول إلى الورقة حال نشرها على مواقع التواصل الاجتماعى.

وشدد على أن الملاحظين لهم دور فى تأمين اللجان ومنع الغش، كما أن هناك عقوبة لمن يساعد على الغش، موضحاً أن الوزارة أجرت زيارات وجولات على الكنترولات، وأوشكت الكنترولات على مراجعة استمارات الطلاب، إضافة إلى أن أعضاء اللجان الفنية لواضعى امتحانات الثانوية العامة بدأت تتوافد على الجهة السيادية لوضع الامتحانات.

وقال رئيس قطاع التعليم العام، إنه سيتم وضع امتحان نهاية العامة وفقاً لمواصفات النموذج الاسترشادى الثالث لامتحان البوكليت للثانوية العامة، مؤكداً أن الوزارة سوف تحدد لجان الامتحانات التى شهدت توتراً وغشاً جماعياً العام الماضى وتأمينها على أعلى مستوى، وجارٍ دراستها مع اللجنة المسئولة عن امتحانات الثانوية العامة.

وأوضح أن هناك توجيهات لواضعى الامتحانات بعدم التعرض للأسئلة السياسية فى الامتحانات.

وأكد «حجازى»، أن الأسئلة الاختيارية بامتحانات الثانوية العامة تمثل 15 درجة من وزن وقيمة الأسئلة مضيفاً: إن العودة للأسئلة الاختيارية بالامتحانات لم تخل بمواصفات الورقة الامتحانية، وسيكون الاختيارى فى نفس السؤال والمستوى وليست نقاطاً منفصلة.

كما أكد أن الطالب حال إجابته عن سؤال الاختيار من متعدد مرتين سيتم إلغاء السؤال للطالب، ولن تحسب له درجات، أما فى الأسئلة المقالية فيجيب الطالب وفقاً للمساحة المحددة له وتقدر الإجابة الأولى.

 وأوضح حجازى، أن المعلم سيلتزم بجوهر الإجابة أثناء التصحيح بأعمال امتحانات الثانوية العام وتوقع انخفاض نسبة التظلمات بامتحانات الثانوية العامة هذا العام لأن الإجابات والأسئلة ستكون مختصرة، وبالتالى الطالب لن يفقد درجات معينة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل