المحتوى الرئيسى

سيد رجب لـ"العين": أنا مفتي الشر في"غرابيب سود".. ولا أخشى داعش

05/22 18:31

سيد رجب في "غرابيب سود"

ينشغل الفنان المصري سيد رجب بتصوير أعماله الجديدة التي يدخل بها سباق رمضان المقبل وهي 3 أعمال "غرابيب سود" و"واحة الغروب" و"رمضان كريم" والتي تتنوع بين أدوار الشر وأعمال الخير. 

ويبدو أن سيد رجب ملّ من حصر الجمهور ووسائل الإعلام له في أدوار الشر رغم التاريخ الطويل الذي قدمه والذي غلب فيه الدور الاجتماعي والإنساني أكثر من أدوار الشر، لذا سادت أعمال الخير في أغلب أدواره هذا العام.

سيد رجب تحدث في بداية حواره مع بوابة "العين" الإخبارية عن أول الأدوار التي انتهى من تصويرها في مسلسل "غرابي سود" والتي ستشهد جدلا واسعا هذا العام كونه يجسد تنظيم داعش الإرهابي وجرائمه.

يقول رجب "أجسد مفتي داعش في مسلسل غرابيب سود، وهو من أقوى الأعمال الرمضانية التي ستعرض هذا العام بسبب حجم الإنتاج الضخم، وعدد الممثلين من مصر والعالم العربي المشاركين في هذا العمل".

يضيف "دوري يكشف كيف يوظف مفتي التنظيم الإرهابي الفتوى لخدمة أهدافه وتحركاته، وجرائمه مع المجتمعات، ويجسد نمط الإرهابي الذي لا يفكر سوى في نفسه وتنظيمه ولو على حساب قتل النساء والأطفال".

وكشف سيد رجب عن سبب قبوله الدور يقول "من المهم التطرق إلى جرائم التنظيمات الارهابية من خلال الأعمال الفنية وعلى الإعلام يساعد في هذا لمواجهة التطرف الذي يعاني منه العالم".

ولكن هل تردد سيد رجب في قبول الدور خوفا من تلقيه تهديدات من داعش يرد" من الممكن أكون بالشارع وأتعرض لحادث ينهي حياتي، ليست هذه القضية، أنا بعمل حاجة مقتنع بيها، ولو فكرنا بهذا المنطق لن نعمل ولن نخرج من منازلنا، أنت تفعل ما عليك ولا تبالي ما دمت قانعا به".

وأعرب سيد رجب عن سعادته بتجربة الدراما المشتركة موضحا أنه تجربة جديدة وفرصة للقاء ممثلون جدد والتعرف على طريقة عمل مختلفة.

واسم "غرابيب سود" نسبة لنهاية آية قرآنية كريمة ذكرت في سورة فاطر، وتعني الجبال الطوال السود وفقا لأشهر التفاسير، وهو تشبيه لمقاتلي داعش وجزاريهم الذين يظهرون بقامة طويلة ويكتسون بالأسود في أغلب ملابسهم.

"غرابيب سود" عمل درامي ضخم يجمع ممثلون من 7 دول عربية، من مصر سيد رجب، ودينا، وسمر علام، ورامز أمير، ومن سوريا محمد الأحمد، ومن السعودية راشد الشمراني، ويعقوب الفرحان، ومروة محمد، وأسيل عمران، وعلي السعد، وروزينة اللادقاني، ومن العراق عزيز خيون، ومن الكويت مرام البلوشي، وسارة محمد، ومنى شداد، ومحمود بو شهري، وعيسى ذياب، ومن سوريا شادي الصفدي، وديما الجندي، وربى الحلبي، ومن تونس فاطمة ناصر، وأيمن مبروك، ومن لبنان جو طراد، وليزا دبس وإخراج كل من حسام الرنتيسي، وحسين شوكت، وعادل أديب، إخراج المسلسل كل من حسام الرنتيسي وحسين شوكت وعادل أديب.

وانتقد سيد رجب حصر النقاد والجمهور له في أدوار الشر يقول "لا أعرف لماذا أطلق علي صاحب أدوار الشر، رغم أن أغلب الأعمال التي قدمتها بعيدة عن هذا النوع، الفكرة أنني أقدم دور يجمع بين الخير والشر، لكن هل تستطيع أن تحكم على دوري في "إبراهيم الأبيض" و"أسماء" و"أشواق الحارة" أنها أدوار شر؟!".

واستدرك" حتى في مسلسل "فوق مستوى الشبهات" رمضان الماضي، لم يكن شرا بحتا، بل كان رد فعل انتقامي على جرائم طيقته – الفنانة يسرا-، لم أعد أفهم مقياس الشر بالنسبة للإعلام حتى أشرح وجهة نظري، إذا أردنا أن نعرف أدوار الشر، فدوري في "غرابيب سود" الشر بعينه، وهنا يأتي دور الإعلام لتصحيح هذه الفكرة والانطباع الذي روجه عني، أنا أقدم دور الشر في شكل إنساني".

وتطرق سيد رجب إلى دور في مسلسله الثاني "واحة الغروب" وقال لـ"العين" أقدم في المسلسل دور الشويش إبراهيم المساعد والحامي والشهم للمأمور، وهو دور رجل طيب مخلص بعيد كل البعد عن أدوار الشر والجريمة".

وأعرب رجب عن سعادته بالعمل مع الفنان خالد النبوي ومنة شلبي وطاقم العمل خلال الموسم، وأمله في أن يلقى الدور إعجاب المشاهد.

"واحة الغروب"، من بطولة خالد النبوي، منة شلبي، أحمد كمال، سلوى محمد علي، ناهد رشدي، رجاء حسين، الأردنية راكين سعد، اللبنانية كارول الحاج، أحمد مجدي ، سيناريو وحوار مريم نعوم وهالة الزغندي، وإخراج كاملة أبو ذكري.

وكشف رجب عن دوره في مسلسل "رمضان كريم" حيث يظهر في دور شخص يدعى "رمضان" وهو موظف صاحب قيم وأخلاق وشديد التمسك بالعادات والتقاليد القديمة.

وأوضح أن الشخصية التي يقدمها تعمل مسحراتي بشكل ودي بدون أجر لأهل الحارة والجيران، ما يعكس حجم الكرم والجدعنة التي يظهر بها الموظف "رمضان".

Comments

عاجل