المحتوى الرئيسى

فرنسا تستبعد إعادة فتح سفارتها في دمشق

05/22 17:59

فرنسا تستبعد إعادة فتح سفارتها في دمشق

أكدت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الاثنين، أن إعادة فتح سفارة فرنسا في دمشق، يعد أمرًا غير مطروحًا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، رومان نادال، في تصريحات له، "إن إعادة فتح سفارتنا ليس مطروحًا"، وذلك بعد أن أفادت صحيفة "الحياة"، أن الرئيس إيمانويل ماكرون، يعتزم مراجعة هذا القرار.

يذكر أن فرنسا أغلقت سفارتها في دمشق في مارس 2012 في عهد الرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي، للتنديد بقمع المتظاهرين من قبل النظام السوري، إثر الاحتجاجات التي اندلعت في عام 2011.

و تعد فرنسا منذ البداية، من أشد المساندين "للمعارضة السورية"، و طالبت دائمًا برحيل الرئيس بشار الأسد، الذي تعتبره المسؤول الرئيسي عن النزاع الدامي في سوريا.

وتغير موقف فرنسا قليلاً إثر الهجمات الدامية لداعش، التي تعرضت لها منذ يناير 2015، حيث أصبحت مكافحة التنظيم الإرهابي على رأس أولوياتها، إلا أن موقفها الرسمي ظل أن بشار الأسد لا يمكن أن يشكل جزءًا من مستقبل سوريا.

كما نشرت باريس الشهر الماضي، تقريرًا استخباراتيًا يتهم النظام السوري بالوقوف وراء الهجوم الكيميائي في خان يونس يوم 4 أبريل، والذي أسفر عن مقتل 88 شخصًا.

وكان الرئيس إيمانويل ماكرون، أكد خلال حملته الانتخابية، أن مكافحة داعش تمثل أولوية، دون الإشارة بوضوح إلى موقفه بشأن مصير الأسد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل