المحتوى الرئيسى

روحاني: الاستقرار الإقليمي مستحيل دون إيران

05/22 17:19

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الاثنين إنه لا يمكن تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط من دون مساهمة طهران وذلك في معرض رده على انتقادات وجهها لإيران الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي يزور المنطقة حاليا.

رفض روحاني أيضا قمة شارك فيها ترامب في السعودية في مطلع الأسبوع ووصفها بأنها "(حدث) شكلي لا قيمة سياسية له ولن تتمخض عنه أي نتائج".

وقال "من يستطيع القول إن الاستقرار الإقليمي يمكن استعادته من دون إيران؟ من يمكنه القول إن المنطقة ستشهد استقرارا كاملا من دون إيران؟"

وكان روحاني السياسي الذي يتبع نهجا عمليا قد فاز بفترة ثانية في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 19 مايو وهو يعد واجهة الاتفاق الذي توصلت إليه طهران مع القوى الكبرى الست في 2015 للحد من البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات.

وقال روحاني إن الإدارة الأمريكية تفتقر إلى معرفة الشرق الأوسط.

وأضاف أن "الأمريكيين لجأوا إلى أساليب مختلفة كثيرة ضد إيران ولكن أخفقوا فيها كلها.. إننا في انتظار توصل الحكومة الجديدة إلى الاستقرار ومواصلة سياساتها.

"المشكلة هي أن الأمريكيين لا يعرفون منطقتنا ومن يقدمون المشورة للمسؤولين الأمريكيين يضللونهم".

وقال روحاني أن الانتخابات التي جرت في الأسبوع الماضي أظهرت أن الإيرانيين يريدون مزيدا من الديمقراطية والتفاعل مع العالم وهو ما سيقود إلى التقدم الاقتصادي المطلوب بشدة.

وأضاف روحاني في المؤتمر الصحفي أنه سيواصل برنامج إيران للصواريخ الباليستية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل